أبرزها الانتحار.. حالات رفض شركات التأمين صرف التعويضات - سبق 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرزها الانتحار.. حالات رفض شركات التأمين صرف التعويضات - سبق 24, اليوم الأحد 21 أبريل 2024 11:05 مساءً

تضمن قانون التأمين الموحد الجديد عددا من الحالات التي ترفض فيها شركات التأمين صرف تعويضات لعملائها، ويكون العميل بموجبها خارج نطاق التغطية، وهو ما لا يعلمه الكثيرون، من أصحاب وثائق التأمين.

وترفض شركات التأمين دفع وثيقة التأمين الحياة في عدة حالات، منها الانتحار، والذي يقوم فيه صاحب وثيقة التأمين بالانتحار في حالة تعمده، بالسنة الأولى من الوثيقة لكن هناك بعض شركات التأمين التي توفر التغطية التأمينية، من السنة الثانية فصاعدا، وذلك بعد الخضوع للشروط والأحكام الموجودة بالوثيقة التى يتم إبرامها، ومن أهمها أن يكون المنتحر فقد حياته بدون إدراك أو إرادة كليه منه.

حالات رفض شركات التأمين صرف التعويضات 

ستعرض لكم موقع تحيا مصر الحالات التي ترفض فيها شركات التأمين صرف تعويضات لعملائها:

الحالة الأولى:

إذا ثبت أن المؤمن عليه متهمًا، أو تم قتله أثناء تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن أثناء القبض عليه، أو تم القبض عليه وأثبتت التحقيقات أن العميل متورط فلا تقوم شركة التأمين بدفع التعويض، إلا إذا تم إسقاط الاتهامات عنه، ولذلك يتم  احتجاز التعويض حتى الحكم النهائي بالبراءة أو الإدانة.

الحالة الثانية:

إذا تمت وفاة صاحب الوثيقة تحت تأثير الكحول، فان شركة التأمين ترفض صرف التعويض  لمن يشربون الخمر أو يتعاطون المواد المخدرة، واذا ثبت ان طالب الوثيقة ممن يتعاطون المخدرات فلا تقبل شركة التأمين التأمين من الأساس..

الحالة الثالثة:

بعض شركات التأمين تضع في تقرير العميل الطبي أنه مدخن ويرغب في إصدار وثيقة تأمين على الحياة لغرض ما، فتقوم بفرض قسط تأميني على  من السعر العادل، وكذلك تطبيق شرط التحمل في عدد من الحالات المرضية المتوقع الإصابة بها.

الحالة الرابعة:

إذا توفي العميل بسبب ممارسته الأنشطة الخطرة، كسباق السيارات والدراجات وأيضًا القفز بالمظلات والجري لمسافات طويلة للغاية، والتي يكون الموت فيها واردًا بشكل أكبر.

الحالة الخامسة:

ترفض بعض الشركات دفع التعويض للعملاء في حالة ثبت إصابتهم بالإيدز أو أحد الأمراض الفيروسية الخطيرة أو تناول جرعة زائدة من المخدرات والتى  أدت إلى نقص المناعة.

الحالة السادسة:

ترفض شركة التأمين سداد التعويض للعملاء إذا حدثت حالة الوفاة لحاملة الوثيقة، بسبب مضاعفات الحمل، لكن لا ترفض تأمين مصاريف الولادة وحياة المولود.

الحالة السابعة:

ترفض شركة التأمين على الحياة دفع التعويض لورثة صاحب وثيقة التأمين إذا قام بالانتحار، بالسنة الأولى من الوثيقة لكن هناك بعض شركات التأمين التي توفر التغطية التأمينية، من السنة الثانية فصاعدًا، وذلك بعد الخضوع للشروط والأحكام الموجودة بالوثيقة التي يتم إبرامها، ومن أهمها أن يكون المنتحر فقد حياته بدون إدراك أو إرادة منه.

الحالة الثامنة:

الوفاة بسبب الكوارث الطبيعية، كالزلازل والأعاصير، أو البراكين، فإن هذه الحالات مستثناة كليًّا من التغطية التأمين على حياة الأشخاص وترفضها شركات التامين على الحياة وتقبلها شركات الممتلكات أحيانًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق