جلسة عمل وزارية تسفر عن قرارات هامة لتسهيل عودة التونسيين بالخارج - سبق 24

تورس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جلسة عمل وزارية تسفر عن قرارات هامة لتسهيل عودة التونسيين بالخارج - سبق 24, اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:13 مساءً

جلسة عمل وزارية تسفر عن قرارات هامة لتسهيل عودة التونسيين بالخارج

نشر في الشروق يوم 23 - 04 - 2024

2308927
أشرف رئيس الحكومة أحمد الحشّاني اليوم الثلاثاء 23 أفريل 2024 بقصر الحكومة بالقصبة، على جلسة عمل وزارية حول الاعداد لعودة التونسيين بالخارج إلى أرض الوطن خلال هذه الصائفة، بحضور وزير الدّاخلية كمال الفقي، ووزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، ووزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، ووزير الشّؤون الاجتماعية مالك الزاهي، ووزيرة التجهيز و الاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل سارة الزعفراني الزنزري، ووزير السياحة محمد المعز بلحسين، الى جانب حضور مدير عام الديوانة زهير الماجري، والرئيس المدير العام لشركة الخطوط التونسية خالد الشلي والرئيس المدير العام للشركة التونسية للملاحة فرحات الزواغي.
وأكد رئيس الحكومة في افتتاحه للجلسة على مزيد احكام التنسيق تنظيميا ولوجستيا بين كل المتدخلين، قصد الاحاطة بالتونسيين المقيمين بالخارج، مع مواصلة الاعداد المحكم لتوفير كل الظّروف الملائمة والخدمات ذات الجودة العالية لانجاح موسم عودتهم إلى أرض الوطن خلال هذه الصائفة.
وفي كلمتهم الافتتاحية عبّر الوزراء الحاضرون على مضيهم قدما في التنسيق بين مختلف مصالح كل الوزارات ومع كل الجهات المعنية لتذليل الصعوبات وكسب الرهانات، لانجاح موسم عودة التونسيين بالخارج خلال هذه الصائفة.
وقدّمت وزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل جملة من المعطيات والبيانات حول الاستعدادات في قطاع النقل لعودة جاليتنا بالخارج، كما أطلعت وزيرة المالية الحضور، على الخطة الاتصالية المبرمجة للاحاطة بهم الى جانب التطبيقات الجديدة التي ستسهل الخدمات الموجهة لهم وخاصة الديوانية منها.
وبعد النّقاش والتّداول اتخذ الحضور عدة قرارات من أهمها :
-دعوة وزارة الداخلية، بالتنسيق مع مصالح الإدارة العامة للديوانة، إلى وضع منصة إلكترونية لتسريع معالجة مطالب الانتفاع بامتياز الإعفاء الجمركي (FCR)مع دعوة مصالح القانون والتشريع للحكومة إلى التسريع في استصدار مشروع الأمر المتعلق بامتياز الإعفاء الجمركي. - تخصيص 500 تذكرة سفر بالتعريفة المنخفضة لفائدة العائلات المعوزة من أبناء جاليتنا بالخارج (200 تذكرة على متن الشركة التونسية للملاحة و300 تذكرة على متن الخطوط الجوية التونسية).
-تهيئة الفضاء الخارجي الخاص بالمسافرين بميناء حلق الوادي ومضاعفة عدد شبابيك التّسجيل من 18 الى 36 شباكا لعودة الجالية التونسية.
-تخصيص شُباك إجراءات حُدوديّة خاص فقط بذوي الاحتياجات الخُصوصيّة وكبار السنّ والنساء الحوامل.
- إحداث فضاء خاص باستخراج وثائق السفر لفائدة مواطنينا بالخارج صلب الإدارة العامة لشرطة الحدود والأجانب.
-إحداث مكاتب لقبول واستخراج جواز السفر بكل من مطار تونس قرطاج ومينائي حلق الوادي وجرجيس.
- دعوة مصالح الديوانة التونسية إلى تقليص وقت انتظار المسافرين مع العمل على تخصيص مسارات لفائدة المسافرين الذين ليست لهم أمتعة.
- تدعيم ميناء حلق الوادي بخدمات الصرف.
- دعوة وزارة تكنولوجيات الاتصال إلى تدعيم مصالح المراقبة الفنية للأجهزة التكنولوجية بالموانئ والمطارات.
- دعوة وزارة النقل إلى تدعيم منظومة التكييف بالمطارات و الاستعانة بمحطة الحجيج (Terminal 2) بمطار تونس قرطاج خلال فترة الذروة.
- دعوة وزارة النقل الى توفير الامكانيات اللوجستية لنقل المسافرين من و الى وسط العاصمة (Navette Aéroport).
الأخبار

.



إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق