الاجتماع الوزاري بالرياض: حكومة فلسطينية واحدة بالضفة والقطاع - اقرأ 24

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاجتماع الوزاري بالرياض: حكومة فلسطينية واحدة بالضفة والقطاع - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 02:03 صباحاً

أكد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة، بشأن التطورات في قطاع غزة، مع وزراء خارجية وممثلي الدول الأوروبية، على دعم الجهود الرامية لإنهاء الحرب في غزة، واتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين. ونص البيان الصادر عن الاجتماع الذي ترأسه الأمير فيصل بن عبدالله بن فرحان، وزير الخارجية، وإسبن بارث إيدي وزير خارجية النرويج، على دعم الجهود الرامية للتوصل إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن، وإنهاء الحرب في غزة، وجميع الإجراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، فضلاً عن معالجة الأزمة الإنسانية الكارثية.

وفي الوقت نفسه، تم التأكيد على أهمية الانتقال إلى مسارٍ سياسي للتوصل إلى حل سياسي للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.

وفي ضوء ذلك، تمت مناقشة الخطوات الملموسة نحو إقامة الدولة الفلسطينية في سياق حل الدولتين، والتأكيد على الحاجة الملحة إلى اتخاذ مثل هذه الخطوات، وعلى أهمية تنسيق المواقف، كما ناقش الاجتماع مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الدول التي لم تفعل ذلك بعد، وتوقيت وسياق هذا الاعتراف.

وشدّد الاجتماع على أهمية وضرورة اعتماد نهجٍ شمولي نحو مسارٍ موثوق به لا رجعة فيه، لتنفيذ حل الدولتين وفقاً للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية، والمبادرات الأخرى ذات الصلة، بهدف تحقيق سلامٍ عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني وأمن إسرائيل والمنطقة، مما سيمهّد الطريق أمام علاقات طبيعية بين الدول، في منطقة يسود فيها الاستقرار والأمن والسلام والتعاون.

كما شدّد الاجتماع أيضاً على الحاجة إلى تكثيف دعم جهود بناء الدولة، ودعم الحكومة الفلسطينية الجديدة، وأهمية وجود حكومة فلسطينية واحدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.

وحضر الاجتماع وزراء خارجية وممثلون عن كل من: البحرين، والبرتغال، والاتحاد الأوروبي، والجزائر، والأردن، وألمانيا، والإمارات العربية المتحدة، وإسبانيا، وآيرلندا، وإيطاليا، وبلجيكا، وتركيا، وجامعة الدول العربية، وسلوفينيا، وفرنسا، وفلسطين، وقطر، ومصر، والمملكة المتحدة.

إلى ذلك، تنتظر الأطراف المعنية بالوساطة، فضلًا عن الأوساط العالمية رد حركة حماس الفلسطينية بين ساعة وأخرى، على اقتراح بشأن اتفاق هدنة في غزة، وإطلاق سراح رهائن إسرائيليين في سياق المحادثات الجارية عبر الوسطاء، بعد سبعة أشهر على اندلاع الحرب.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن قطر ومصر إلى الضغط على الحركة الفلسطينية من أجل إطلاق الرهائن حسبما قال البيت الأبيض.

وانتعشت الآمال بالتوصل لهدنة في القطاع، حيث عقد اجتماع الاثنين في القاهرة.

وكان وفد من حركة حماس قد غادر القاهرة و»سيعود» إليها بـ»ردٍّ» بشأن مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة، والذي يشمل الإفراج عن رهائن، وفق ما أفاد ليل الاثنين الثلاثاء موقع قناة «القاهرة الإخبارية» القريب من الاستخبارات المصرية.

ونقل الموقع عن «مصادر مصرية» أنَّ وفد حماس غادر القاهرة، على أنْ «يعود إليها برد مكتوب على مقترح الهدنة».

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس إلى الأردن، حيث ناقش سبل زيادة المساعدات لقطاع غزَّة، ووجَّه الشكر للمملكة ذات الموقع الجيوسياسي المهم، على دورها في الحدِّ من الاشتباك بين إيران وإسرائيل منتصف الشهر الجاري.

وحل بلينكن في عمَّان بعد محادثات مع قادة دول الخليج في الرياض، في إطار جولته السابعة بالمنطقة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر بين حماس وإسرائيل.

وقالت الرئاسة المصرية إنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى الاثنين اتصالًا هاتفيًّا من نظيره الأمريكي جو بايدن بحثا فيه آخر التطورات بخصوص المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزَّة، ومخاطر التصعيد العسكري المحتمل في رفح.

وأضافت الرئاسة -في بيان- «الاتصال تناول آخر مستجدات المفاوضات الجارية، والجهود المصرية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، ووقف لإطلاق النار، وتبادل الرهائن».

وقال البيت الأبيض إنَّ بايدن حثَّ السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي تحدَّث معه بشكل منفصل، على بذل كل الجهود لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس؛ «لأن هذا هو الآن العقبة الوحيدة أمام وقف فوري لإطلاق النار وإغاثة أهل غزة».

وقالت وزارة الصحة في غزَّة في بيان أمس إن الهجوم الإسرائيلي على القطاع أدَّى إلى استشهاد أكثر من 34535 فلسطينيًّا، وإصابة 77704 منذ السابع من أكتوبر.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الصينية أمس، بشأن استضافة محادثات بين حركة (حماس)، وحركة (فتح) الفلسطينيتين: إنَّ الجانبين عبَّرا عن رغبة سياسية في تحقيق مصالحة فلسطينية من خلال الحوار.

وقال المتحدث باسم الوزارة لين جيان في مؤتمر صحفي دوري: إنَّ ممثِّلين عن الحركتين قدموا إلى بكين في الآونة الأخيرة لإجراء حوار عميق وصريح لتعزيز المصالحة.

من جهته، أكد موقع «أكسيوس» الإخباري الأمريكي أنَّ أعضاء من الكونجرس الأمريكي حذَّروا الجنائية الدولية من أنَّ صدور مذكرة اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين سيقابل برد أمريكي.

في الأثناء نقلت وسائل إعلام إسرائيلية قول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو: إنَّ إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية يُعدُّ بمثابة سابقة خطيرة تهدد المسؤولين والجنود الإسرائيليين في العالم، وأنَّه سيتصدَّى لها.

ما الذي يواجهه المسؤولون الإسرائيليون في حال صدور هكذا قرار؟ وكيف تتعامل إسرائيل مع الوضع؟

إلى ذلك، وعلى صعيد قريب، تصدر محكمة العدل الدولية قرارًا في دعوى رفعتها نيكاراجوا ضد ألمانيا بتهمة انتهاك اتفاقية 1948 لمنع الإبادة الجماعية بتزويدها إسرائيل بأسلحة تستخدمها في حربها مع حركة حماس في قطاع غزَّة.

وبمواجهة الحرب المدمرة المستمرة في قطاع غزَّة، رفعت نيكاراجوا دعوى ضد ألمانيا أمام أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة.

وتأمل الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى أنْ يلزم القضاة برلين بوقف إمداد الدولة العبرية بالأسلحة وبمساعدات أخرى.

وأوضح محامو نيكاراجوا أنَّ الدعوى تستهدف ألمانيا وليس الولايات المتحدة، الحليف الرئيس لإسرائيل، لأنَّ واشنطن لا تعترف بصلاحية المحكمة.

واعتبرت نيكاراغوا في جلسة سابقة هذا الشهر أنَّ إمداد ألمانيا إسرائيل بالأسلحة بموازاة تقديمها مساعدات لقطاع غزَّة أمر «مثير للشفقة».

تصعيد جديد من الحوثيين في البحر الأحمر

قالت القيادة المركزية الأمريكية إنَّ جماعة الحوثي أطلقت يوم الإثنين ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن، وثلاث مسيَّرات من اليمن باتجاه السفينة سيكلاديز بالبحر الأحمر.

وذكرت -في بيان- إنَّ «قواتنا اشتبكت ودمَّرت مسيَّرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر»، ولم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار لدى التحالف أو السفن التجارية.

وقال المتحدِّث باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع -في كلمة أذاعها التلفزيون في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي- إنَّ الجماعة استهدفت مدمِّرتين أمريكيتين، والسفينة سيكلاديز في البحر الأحمر، فضلا عن استهداف السفينة إم.إس.سي في المحيط الهندي.

وذكرت الجماعة -في بيان- أنَّها استهدفت المدمرتين الأمريكيتين بعدد من الطائرات المسيَّرة، وأنَّها استهدفت السفينة سيكليدز لتوجهها إلى ميناء إيلات الإسرائيلي في 21 أبريل.

وأوضح البيان «استهداف السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك بتوجهها إلى ميناء أم الرشراش في 21 أبريل الجاري، بأسلوب الخداع والتمويه بادِّعاء توجهها إلى ميناء آخر، إلَّا أنَّها كانت تحت الرصد والمتابعة من قواتنا المسلحة».

كنتاكي الأمريكية تغلق فروعًا في ماليزيا بعد حملة مقاطعة

أغلقت شركة كنتاكي ماليزيا للوجبات السريعة عددًا من فروعها في البلاد مؤقتًا، مرجعة القرار إلى ظروف اقتصادية صعبة، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام محلية أنَّ عمليات الإغلاق جاءت نتيجة حملة مقاطعة؛ بسبب روابط متصورة لسلسلة الوجبات السريعة مع إسرائيل.

وتؤيد ماليزيا، ذات الأغلبية المسلمة، الفلسطينيين بقوة، وجرى استهداف بعض شركات الوجبات السريعة الغربية بالبلاد بحملات مقاطعة؛ بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزَّة.

وقالت شركة كيو.إس.آر (إم) القابضة التي تدير امتيازات كنتاكي فرايد تشيكن (كي.إف.سي) وبيتزا هت في ماليزيا، إنَّها أغلقت مؤقتًا منافذ كنتاكي «استجابة للظروف الاقتصادية الصعبة».

ولم يتطرَّق بيان الشركة إلى التقارير الإعلامية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق