موظفون طردتهم “غوغل” بسبب الاحتجاج على عقد مع الحكومة الإسرائيلية غير قانوني - اقرأ 24

قناة المنار 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
موظفون طردتهم “غوغل” بسبب الاحتجاج على عقد مع الحكومة الإسرائيلية غير قانوني - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 10:29 صباحاً

قدمت مجموعة من العاملين في شركة “غوغل” شكوى إلى مجلس عمل أمريكي قالت فيها إن الشركة الأمريكية طردت بشكل غير قانوني 50 موظفا بسبب احتجاجهم على عقدها السحابي مع الحكومة الإسرائيلية.

وتقول الشكوى المؤلفة من صفحة واحدة وقدمت في وقت متأخر من يوم الاثنين إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل في الولايات المتحدة، إن “غوغل” بطردها العمال تخل بحقهم بموجب قانون العمل الأمريكي في الدعوة إلى ظروف عمل أفضل.

وقالت “غوغل” هذا الشهر إنها طردت 28 موظفا عطلوا العمل في مواقع لم تحددها في أثناء احتجاجهم على مشروع “نيمبوس”، وهو عقد بقيمة 1.2 مليار دولار تم منحه بشكل مشترك لـ “غوغل” و”أمازون دوت كوم” لتزويد الحكومة الإسرائيلية بخدمات سحابية.

وقالت الشركة الأسبوع الماضي إن نحو 20 عاملا آخرين فصلوا بسبب احتجاجهم على العقد في أثناء وجودهم في المكتب.

ويقول العمال إن المشروع يدعم تطوير إسرائيل لأدوات عسكرية. وقالت “غوغل” إن عقد “نيمبوس ليس موجها إلى أعمال شديدة الحساسية أو سرية أو عسكرية تتعلق بالأسلحة أو أجهزة المخابرات”.

وقالت زيلدا مونتس الموظفة السابقة في “غوغل” التي ألقي القبض عليها في احتجاج على مشروع “نيمبوس”، إن الشركة طردت العمال لقمع الحق في التنظيم وبث رسالة إلى القوى العاملة لديها مفادها أنه لن يتم التسامح مع المعارضة.

وقالت مونتس في بيان قدمته مجموعة “لا تكنولوجيا للفصل العنصري” وهي منظمة ينتمي إليها بعض العمال المطرودين “تحاول غوغل زرع الخوف في نفوس الموظفين”.

ويطالب العمال في شكواهم المقدمة إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل بإعادتهم إلى وظائفهم مع دفع رواتبهم بأثر رجعي وصدور بيان من “غوغل” تتعهد فيه بأنها لن تنتهك حقوق العمال في التنظيم ومنها بالحق في التنظيم الذاتي أو تشكيل منظمات عمالية أو الانضمام إليها أو مساعدتها.

المصدر: رويترز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق