الدوري الإنجليزي يستعد لإصدار قرار تاريخي بخصوص الـVAR

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحديثات مباشرة

Off

2024-05-15 23:20

مناقشات بشأن إلغاء تقنية الفار في الدوري الإنجليزي (nomadstudio)

محمد أبو الوفا

الفريق التحريري

Source

المصدر

winwin

+ الخط -

من المقرر أن يُجرَى تصويتٌ خلال شهر يونيو/ حزيران المقبل، على مقترحٍ يقضي بإلغاء تقنية الـVAR في الدوري الإنجليزي الممتاز بدايةً من الموسم القادم (2024-2025) وذلك في الاجتماع السنوي للأندية، حسب منصّة ذا أثلتيك (The Athletic) البريطانية، الأربعاء 15 مايو/ أيار.

تم العمل بتقنية حكم الفيديو المساعد - video assistant referee أو ما يُطلق عليه اختصارًا (VAR) في الدوري الإنجليزي منذ عام 2019، ورُغم أنّهُ ساعد في تحقيق العدالة، فإنه أيضًا صنع حالات من الجدال غير المتناهي بين المشجعين والصحافة.

طبقًا لوسائل إعلام منها شبكة سكاي سبورتس (Sky Sports)، برزت مخاوف عديدة حيال تقويض العلامة التجارية للدوري الإنجليزي، وتراجع سمعة المسابقة على المستويين الفنّي والتسويقي، بسبب المشكلات المتكررة والمثيرة للجدل لتقنية الـVAR.

في الموسم الحالي (2023-2024) ازدادت دقّة القرارات التحكيمية الصحيحة إلى 96% مقارنةً بـ82% الموسم الماضي، ويؤمن توني سكولز أحد مسؤولي الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن وجود الـVAR عزز من نزاهة المسابقة وساعد في تطوير اللعبة بالفعل.

مناقشات حول إلغاء الـVAR في الدوري الإنجليزي

قدّم نادي وولفرهامبتون، طلبًا للتصويت على إلغاء تقنية الـVAR في الدوري الإنجليزي الممتاز بداية من الموسم المقبل، ومن المعلوم أنه لإنجاح أي عملية تصويت في رابطة الـ(بريميرليغ)، يستلزم موافقة 14 ناديًا على الأقل من أصل 20 من أندية المسابقة.

إحدى غرف الفار في الدوري الإنجليزي الممتاز (PL)

تضرر وولفرهامبتون من قرارات تقنية الـVAR في الدوري الإنجليزي هذا الموسم -حسب ادعاءاته- وأصدر بيانًا شجب خلاله الاستخدام الخاطئ للتقنية، وأوضح أن الـVAR يعمل على تآكل سلطة حكم الساحة، إضافة إلى إهدار الوقت خلال مدّة الفحص.

وقال النادي: "جاءت هذه الخطوة بعد دراسة متأنية، نحن نحترم الجميع، لكن بعد 5 مواسم من تقنية الفار في الدوري الإنجليزي الممتاز، حان الوقت لإجراء نقاش بنّاء ونقدي حيال مستقبلها، يجب أن نلغي الاعتماد عليها من الموسم المقبل".

ما رد فعل رابطة الدوري الإنجليزي؟

ذا أثلتيك تواصلت مع أحد المتحدثين الرسميين باسم رابطة الدوري الإنجليزي، الذي قال: "ستسهل الرابطة عملية مناقشة إلغاء الفار في الاجتماع السنوي المقبل، يحق للأندية تقديم المقترحات، فنحن ندرك مدى المخاوف المتعلقة بتقنية الـVAR في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومع ذلك فإن رابطة البريميرليغ تدعم بشكل كامل وقوي استخدام التقنية في مباريات المسابقة، وسنظل ملتزمين بذلك".

الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي غاضب من القرارات التحكيمية في الدوري الإنجليزي (Getty) ون ون winwin

اقرأ المزيد

كانت السويد أول دولة أوروبية ترفض تطبيق تقنية الـVAR في مسابقاتها المحلية، عندما أعلن رئيس الاتحاد فريدريك رينفيلدت أواخر أبريل/ نيسان الماضي عبر بيان رسمي، رفض مسيّرو القرار في الاتحاد السويدي الاعتماد على هذه التقنية نهائيًا، كما صوّت 18 ناديًا من النخبة على القرار في تأييد مطلق، وربما يحذو الدوري الإنجليزي حذو نظيره الإسكندنافي في اجتماعه السنوي المقبل.

أهم القصص

شارك:
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق