بيل غيتس: اجتماع «cop28» في الإمارات فاق توقعاتي بكثير - اقرأ 24

البيان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بيل غيتس: اجتماع «cop28» في الإمارات فاق توقعاتي بكثير - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 01:28 مساءً

التاريخ: 01 مايو 2024

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد بيل غيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، أن "اجتماع cop28 في الإمارات فاق توقعاتي بكثير، بتنظيمه الممتاز والروح الإيجابية التي أظهرها المشاركون، ولا سيما كيف أتاح الفرصة لشركات ناشئة مبتكرة لتقديم أفكار جديدة حول المناخ ولقاء شركات عالمية لتبادل الأفكار والحلول".

واستضاف البنك الإسلامي للتنمية منتدى خاصاً بالعمل الخيري في الرياض بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تحت عنوان «تسخير العمل الخيري للتنمية: الطريق الأقل مسافةً». جمع هذا الحدث البارز قادة العمل الخيري والأعمال من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف الإمكانيات الهائلة للرأسمال الخيري في تسريع الجهود التنموية والإنسانية.
وشهد المنتدى مشاركة شخصيات عالمية مرموقة في مجال العمل الخيري والتنموي والمساعدات الإنسانية، بما في ذلك رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، والدكتور عبد الله عبد العزيز الربيعة، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد، وبيل غيتس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، وبدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع والمبعوث الخاص لشؤون الأعمال والعمل الخيري.

وفيات الأطفال


ناقش الحوار الافتتاحي بين بيل غيتس وبدر جعفر التزام غيتس الدائم بالصحة العالمية ورحلته مع العمل الخيري، مع التركيز على التطور في مجال العمل الخيري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإمكانية التعاون الأكبر بين العمل الخيري والبنوك التنموية، بالإضافة إلى التحديات الجديدة والفرص مثل تغير المناخ وظهور التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي.


وخلال تسليط الضوء على الزيارة التحويلية التي قام بها إلى أفريقيا في عام 1993، وصف بيل غيتس كيف كشفت له هذه الزيارة عن واقع الفقر والمعدلات العالية للأمراض التي يمكن الوقاية منها، وهي من الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال. في عام 2000، وعند تأسيس مؤسسة «بيل وميليندا غيتس»، كان هناك حوالي 10 ملايين طفل حول العالم يموتون قبل بلوغ سن الخامسة. ومن خلال جهودهم المركزة على مكافحة الملاريا وشلل الأطفال وتحسين التغذية، تمكنت المؤسسة من تقليل هذا العدد إلى النصف وتهدف إلى خفض معدل وفيات الأطفال بنسبة 50٪ أخرى في العقود القادمة.


وفي مشاركته لنظرته الإيجابية، قال غيتس: «أنا متفائل وأرى الإمكانيات. نحن نحرز تقدما، فالحالة الإنسانية اليوم هي الأفضل على الإطلاق، حيث ازدادت متوسطات الأعمار، ويعيش عدد أكبر من الأطفال بعد سن الخامسة، وأصبحت فرص استخدام التكنولوجيا المتسارعة لتقليل التفاوتات أكبر من أي وقت مضى. وأعتقد أن هذا ليس مجرد حالة عاطفية، بل هو واقع ملموس. نحن قادرون على دفع عجلة التقدم، وقد حققنا بالفعل تقدماً ملحوظاً.»
تغير المناخ


تصدّر تغير المناخ المناقشات، حيث شدد بدر جعفر، الذي قاد منتدى المناخ الأول للأعمال التجارية والخيرية في كوب28، على الحاجة الملحة لتعزيز التعاون بين القطاعات لمواجهة التحديات المناخية والبيئية. وأوضح قائلاً: «بعد مرور أربعة أشهر على كوب 28 في الإمارات، شهدنا تجمعاً فريداً يمثل نقطة تحول، بموجب رؤية الدكتور سلطان الجابر، جمع شخصيات من مختلف القطاعات في أحد أكثر اللقاءات شمولية على الإطلاق، مما يؤكد الحاجة إلى التزام فعّال وملموس من قطاع الأعمال والعمل الخيري للعمل على أجندة المناخ».


واستنادا ّ الى التأثير غير المحدود للعمل الخيري، تحول النقاش إلى التطورات والتوجهات الحالية للعمل الخيري في الشرق الأوسط وأفريقيا. أوضح بدر جعفر: «العمل الخيري هو قطاع بقيمة تريليوني دولار سنوياً، وأعتقد أننا في منطقة الخليج في نقطة تحول لممارسات العطاء الخيري نحو العطاء الاستراتيجي المدفوع بالتأثير والمستند على الأدلة. ويعود ذلك إلى عدة عوامل، لا سيما تلاقي التكنولوجيا مع توقعات الجيل القادم الأكثر تفاعلاً وتركيزاً أكبر على الشفافية والمساءلة».
العمل الخيري


في مناقشة الاتجاهات المستقبلية للعمل الخيري، سلط بيل غيتس، الرائد في عدة تقدمات تكنولوجية، الضوء على أن تخصيص الموارد بشكل استراتيجي نحو تطوير تكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين للخير الاجتماعي يمكن أن يفتح موجة جديدة من العمل الخيري الفعال.


وقال غيتس: «لا يمكنني المبالغة في تقدير التأثير الذي سيحدثه الذكاء الاصطناعي على كل مجال من مجالات المساعي البشرية. سواء كان ذلك في اكتشاف أدوية جديدة للتدخلات الصحية، أو تقديم النصائح الطبية، أو توفير معلم شخصي لكل طفل يتحدث معهم بلغتهم، ولا يفهم المادة الدراسية فحسب، بل يفهم أيضاً دوافعهم وكيفية الحفاظ على تفاعلهم».

Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق