ترامب يستأنف حملته الانتخابية خلال توقف قصير لمحاكمته في نيويورك - اقرأ 24

قناة المملكة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ترامب يستأنف حملته الانتخابية خلال توقف قصير لمحاكمته في نيويورك - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 02:53 مساءً

يشارك الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الأربعاء، في أول تجمّعين انتخابيين منذ بدء محاكمته في نيويورك قبل نحو أسبوعين، مغتنماً استراحة قصيرة من جلسات الاستماع للتوجّه إلى ولايتي ويسكونسن وميشيغان.

وستشهد ويسكونسن الواقعة في شمال البلاد إحدى أهم المنافسات مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن، خلال الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

بعد ذلك، يشارك دونالد ترامب في التجمّع الثاني الذي سيتمّ تنظيمه على مدرج مطار ميشيغان عند الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش.

ويتيح هذا النوع من الفعاليات للمرشّح الجمهوري، الهبوط مباشرة على المدرج بطائرته الشخصية بينما يتمّ تشغيل موسيقى ذات إيقاع وطني قبل بدء الحدث، الأمر الذي يحبّذه مناصروه.

ووفق فريق حملة ترامب، فإنّ هذين اللقاءين الانتخابيين يحملان فرصاً مهمّة تتيح لترامب "إلقاء الضوء على التناقض" بين ولايته الأولى "والرئاسة الفاشلة" لمنافسه الديمقراطي.

كما يسمحان للرئيس السابق بأن يتحرّك بحرية بعيداً عن محكمة مانهاتن، حيث يحاكم منذ أسبوعين في قضية دفع مبالغ مالية لنجمة أفلام إباحية مقابل شراء صمتها بشأن علاقة جنسية خارج إطار الزواج.

"دون النائم"

ومن المؤكد أنّ محاكمة ترامب تاريخية، رغم أنّ دخول وخروج الرجل السبعيني من قاعة المحكمة صار أمراً مألوفا.

غير أنّ ذلك لم يمنع المرّشح الجمهوري من أن يبدأ كلّ جلسة استماع ويختمها بتصريحات مباشرة، يبدي خلالها انزعاجه عند استحضاره انتكاساته القانونية والوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة وعيد ميلاد زوجته ودرجة حرارة غرفة المحاكمة "الجليدية" على حدّ تعبيره.

بعد ذلك، يدخل رجل المنابر المعروف بتصريحات اللاذعة قاعة المحاكمة عبر باب زجاجي محاط بحواجز معدنية، حيث يُضطر إلى الامتناع عن إبداء أيّ مشاعر أو عاطفة. ويبدو أحياناً كأنه يشعر بالملل، في مواجهة الشهود، ليصل به الأمر إلى أن يغفو في بعض الأوقات.

في هذه الأثناء، بدأت تظهر بعض التصدّعات في محيطه الذي كان متّحداً في السابق، إذ لم يحضر سوى ابنه إريك ليدعمه في المحكمة.

ويقول المتخصّص في علم السياسة لاري ساباتو، إنّ ترامب "يكره أن يكون في المحكمة، حيث يصبح مجرّد متهم بين متهمين آخرين"، مشيراً إلى أنّه هناك "لا يسيطر على الأمور"، وهو ما لا ينفكّ يذكّره به القاضي خوان ميرشان.

من جهة أخرى، كانت لانتكاسات الملياردير فائدة كبيرة لفريق حملة جو بايدن الذي بات يُطلق على الجمهوري لقب "دون النائم"، في ردّ على فريق ترامب الذي كان يطلق على منافسه الديموقراطي لقب "جو النائم".

ويأتي ذلك، بينما تتزامن هذه المحكمة مع تقدّم بايدن في استطلاعات الرأي منذ آذار/مارس، وتقارب نتائج المرشحين.

قبعات حمراء

غير أنّ دونالد ترامب وأنصاره يأملون في الاستفادة من الاهتمام الإعلامي المحيط بمحاكمته الجنائية، مستندين إلى واقع أنّها توفّر له منصّة واسعة لحملته الانتخابية. ومن هذا المنطلق، يتوجّه الجمهوري إلى ويسكونسن وميشيغان الأربعاء، متسلّحاً بهذه الفكرة.

فمنذ بدء محاكمته، لم ينظّم دونالد ترامب أياً من تجمّعاته الرمزية المعروفة، في حين تمّ إلغاء التجمّع الوحيد الذي كان يخطّط له بسبب الطقس.

ويستمد دونالد ترامب (77 عاماً) طاقته من لقاءاته الحاشدة. فعندما يتواجد على المنصّة يبدأ في إلقاء خطابات لاذعة، ويؤدّي حركات يحبّذها مؤيدوه، منها رمي قبعاته الحمراء الشهيرة على الجمهور.

وخلال إحدى هذه المناسبات، سخر ترامب من عمر منافسه على الرغم من أنّ أربع سنوات فقط تفصل بينهما، كما قلّد جو بايدن المنهك والمضطرب وغير القادر على النزول عن المسرح.

وتعدّ هذه طريقة "ترامب المتهم"، للتذكير بأنّ منافسه يواجه أيضاً نصيبه من الصعوبات وإن كانت مرتبطة بكبَر سنّه.

أ ف ب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق