شرطة نيويورك تخلي مبنى بجامعة كولومبيا من المؤيدين للقضية الفلسطينية - اقرأ 24

تورس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شرطة نيويورك تخلي مبنى بجامعة كولومبيا من المؤيدين للقضية الفلسطينية - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 03:50 مساءً

شرطة نيويورك تخلي مبنى بجامعة كولومبيا من المؤيدين للقضية الفلسطينية

نشر في الشروق يوم 01 - 05 - 2024

2309853
داهمت شرطة نيويورك مساء أمس الثلاثاء جامعة كولومبيا، مركز التعبئة الطالبية المؤيّدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة، لإخلائه من المؤيدين للقضية الفلسطينية.
وبحسب وسائل أعلام أميركية فقد أخلت الشرطة جميع المتظاهرين من الحرم الجامعي.
وخلال الأسبوعين الماضيين امتدّت الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات تتوزّع في سائر أنحاء الولايات المتّحدة، من كاليفورنيا غرباً (جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس، جامعة جنوب كاليفورنيا) إلى الولايات الشمالية الشرقية (كولومبيا، ييل، هارفارد، يوبين) مروراً بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا.
وأعادت هذه الاحتجاجات إلى الأذهان ذكرى التظاهرات التي عمّت الولايات المتّحدة في نهاية ستينيات القرن الماضي تنديداً بحرب فيتنام.
و دخل المئات من عناصر الشرطة الحرم الجامعي، مزوّدين بمعدات مكافحة الشغب. وآزرت العناصر في هذه المهمة آلية عسكرية مزوّدة مدفع ماء، وفقا لفرانس برس.
وأصبحت هذه الجامعة مركز الحراك الطالبي المناصر للقضية الفلسطينية والمناهض للحرب التي يخوضها الكيان الصهيوني في غزة.
وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس عناصر الشرطة وهم يقتادون عشرات الأشخاص إلى حافلات الشرطة لايقافهم. واعتمر عدد من هؤلاء المحتجين الكوفية.
وجرت هذه المداهمة بناء على طلب إدارة الجامعة وبينما كانت حشود تهتف خارج الحركة الجامعي "فلسطين حرة!".
وقالت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق في رسالة نُشرت ليلة الثلاثاء إنّها طلبت من شرطة نيويورك فضّ اعتصام الطلاب وتفكيك خيامهم وإجلائهم من المبنى ، مشيرة إلى أنّها طلبت أيضاً من الشرطة الإبقاء على انتشارها الأمني داخل الحرم الجامعي "حتى 17 ماي على الأقلّ".
وشدّدت رئيسة الجامعة على أنّ "أحداث الليلة الماضية في الحرم الجامعي لم تمنحنا أيّ خيار"، كما ذكرت فرانس برس.
ومنذ مساء الاثنين تحصّن طلاب مؤيّدون للفلسطينيين داخل مبنى "قاعة هاملتون" احتجاجاً منهم على الحرب المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر في قطاع غزة.
ويقع الحرم الجامعي الضخم لهذه المؤسسة التعليمية الكبيرة شمالي حيّ مانهاتن في وسط مدينة نيويورك.
وعلى حسابهم في تطبيق إنستغرام، ندّد المتظاهرون ب"اقتحام" الشرطة للحرم الجامعي لإخراجهم من "قاعة هاميلتون" التي أطلقوا عليها اسم "قاعة هند" تكريماً لطفلة فلسطينية قضت في الحرب في غزة وهي لم تزل في السادسة من عمرها.
الأولى

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق