دورة تدريبية مكثفة للملاحظين والمصححيين قبل امتحانات الثانوية العامة - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دورة تدريبية مكثفة للملاحظين والمصححيين قبل امتحانات الثانوية العامة - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 04:10 مساءً

اصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات واضحة لرؤساء ووكلاء لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة لامتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية بضرورة بذل اقصي جهد لضمان حسن سير أعمال التصحيح وسلامة الإجراءات المتبعة داخل الكنترولات لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي  

 وشدد الدكتور رضا حجازى علي حرص الوزارة على العمل في إطار منظومة دقيقة، والاستعانة باكفأ العناصر ذوي الخبرة لاجراء امتحانات الثانوية العامة والالتزام بدرجة عالية من الشفافية لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وقال الوزير أنه سيتم اتخاذ إجراءات  

حازمة لتفادي كل المشكلات التي واجهت الامتحانات في الأعوام الاخيرة وتفاديها هذا العام.

و اصدر الوزير توجيهاته بسرعة عقد برنامج تدريبي لمقدري الدرجات على استخدام مستويات التقدير (Rubrics)، في ضوء تصحيح الامتحانات بشكل إلكتروني؛ لضمان أعلى مستويات الموضوعية والعدالة بين الطلاب حيث يتم عمل مسح ضوئي لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية في ضوء مقاييس تقدير الأداء لكل سؤال على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لضمان ثبات ودقة التصحيح، وفي حالة وجود فرق واضح بين تقييم المصححين يتم الاستعانة بمصحح ثالث لوضع التقييم النهائي للدرجة.

يعلن الوزير قريبا عن عقد برنامج تدريبي لرؤساء ومراقبي أول اللجان، من خلال تقنية الفيديو كونفرنس .. لتدريبهم على الإجراءات الخاصة بأعمال الامتحان.

و في إطار الإجراءات التأمينية التي اتخذتها الوزارة من العام الماضي سيتم وضع باركود أعلى وأسفل البابل شيت وورقة الاجابة للأسئلة المقالية لضمان حق الطالب في حالة التظلم من التصحيح، وتفاديا لأي محاولات تلاعب بالنتائج مع اتاحة الفرصة للطلاب للتظلم من درجاتهم في اي مادة من المواد تحقيقا لمبدأ الشفافية حيث يستطيع الطالب الاطلاع على ورقة الأسئلة والإجابة الخاصة به في ٨أول أيام التظلمات. 

ويتم تدريب الملاحظين علي كيفية مراجعة الجزء الخاص ببيانات كل طالب على ورقة الإجابة والأسئلة أثناء عقد الامتحان وكذا صحة كتابة أرقام الجلوس حيث سيتم توزيع البابل شيت مكتوبا عليه اسم المادة مع التنبيه علي الطلاب بعدم الاعتداد بإية اجابة يدونها الطالب باي شكل في كراسة الأسئلة وفي حالة استعانة الطالب بكراسة إجابة جديدة، لا يتم التخلص من الكراسة (التالفة) بل يوضع عليها علامة (X) مع تحرير محضر بذلك.

ويعلن الوزير قريبا الاجراءات المشددة التي اتخذتها الوزارة لمكافحة الغش وعدم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة في لجان حدث بها غش جماعي أو شغب سابقًا، فضلًا عن ضمان عدم دخول الطلاب اللجان بأي وسائل مساعدة للغش، وتغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخلها لضمان انضباط سير الامتحانات، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتذيع الوزارة قريبا جدا علي موقعها الالكتروني وصفحتها الرسمية علي فيس بوك الفيديو التعريف للطلاب باليات وطريقة استخدام البابل شيت ..

واصدر الوزير تعليمات مشددة 

  للجان مراجعة الاسئلة بالتأكد من الا تخرج اسئلة الثانوية العامة في كافة المواد عن الكتاب المدرسي والبعد عن استعراض العضلات في وضع الاسئلة والمراجعة الدقيقة للاسئلة قبل البدء في طباعة اوراق الاسئلة واي سؤال يتبين للمراجعين انه بعيد عما درسه الطلاب في الكتاب المدرسي وتدربوا عليه سيتم حذفه واستبداله ..  

 واوضحو الدكتور رضا حجازي ان ورقة البابل شيت الان مؤمنة تماما ..ولن يكون هناك تدخل بشري في نقل بيانات الطالب من رقم جلوس وكود الطالب وكود نموذج الاسئلة (أ) او(ب ) او(ج) او (د ) ..

كما يؤكد ان كل المدارس التي تم اختيارها كلجان امتحانات مؤمنة تماما ومراقبة سواء المدارس الثانوية الجاهزة اصلا تكنولوجيا وهذه مزودة اصلا بالكاميرات المرتبطة بغرفة العمليات المركزية او المدارس الاعدادية والابتدائية البديلة للمدارس الثانوية التي دخلت الصيانة او لعدم صلاحيتها لاستقبال الطلاب اي سبب سواء امني او غيره ..وهذه سيتم الاستعانة فيها بعدد اكبر من اعضاء لجان الادارة لمتابعة كل صغيرة وكبيرة تحدث اثناء الامتحان وابلاغ غرفة العمليات اولا باول 

وشدد الوزير علي ان كل اللجان سيتم تأمينها من الخارج بعناصر من رجال الشرطة وسيارات تجوب المنطقة المحيطة .. لتأمين الطلاب والملاحظين ونقل اوراق الاسئلة والاجابة قبل وبعد الامتحان يوميا 

 

 

كان الدكتور رضا حجازي 

وزير التربية والتعليم قد عقد اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية اكد خلاله ان سحب الامتحانات سيتم من بنوك الأسئلة بنفس مواصفات العام الماضي لضمان الجودة والدقة كما تم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الاجابة وان تصحيح إجابات أسئلة (البابل شيت) سيتم إلكترونياً.. بينما يتم تصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم وان توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية سيتم علي خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط

وشدد الوزير علي انه يتم اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام موضحا انه سيتم التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان.. واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات..ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان مؤكدا استخدام تقنيات حديثة سيتم تطبيقها هذا العام في مواجهة محاولات الغش الإلكتروني و رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني على الفور واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حياله

واشار حجازي الي انه سيتم تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان

(اسئلة واستفسارات )

 

من جانبهم واصل اولياء امور طلاب الثانوية العامة طرح اسئلتهم واستفساراتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاي تعبر عن قلقهم البالغ من الشائعات التي ينشرها بعض المغرضين .. واهمها هل صحيح ان الطالب لابد ان يتسلم نموذج الاسئلة بنفس الرقم الذي تسلمه به في اليوم الاول للامتحانات بمعني لو تسلم الطالب مثلا نموذج أ في اليوم الاول للامتحانات فلابد ان تكون كافة امتحاناته التاليه حسب نفس النموذج ؟

وطالب الكثيرون بتوضيح طريقة كتابة أرقام الجلوس للطلاب كما تساءلوا حول الطريقة الامثل لتعديل الطالب اجابته عند الاحساس بانه اخطأ في الاجابة التي سجلها في البابل شيت ..

 

وردا علي هذه الاسئلة والتساؤلات اكد مصدر مسئول بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي المسئول عن وضع الاسئلة وتصحيح الاجابات انه ليس هناك اي الزام للملاحظين بتسليم نموذج الاسئلة بنفس الرقم كل مرة..

وقال ان اي طالب تسلم نموذج اسئلة رقم أ ..وجاوب عليهو وسلم ورقة البابل شيت الخاصة به .. وجاء في الامتحان التالي وسلمه الملاحظ نموذج رقم ب او ج او د .. فهذا امر عادي جدا وكل االمطلوب منه ان يكتب بياناته من رقم جلوس واسمه واسم المادة ورقم النموذج الذي تسلمه   

مؤكدا انه ليس هناك حاجة لاستلام نفس رقم نموذج الاسئلة في كل مرة .

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق