سوق العقارات السكنية في دبي تشهد نمواً قياسياً في الربع الأول من 2024 - اقرأ 24

الإمارات اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سوق العقارات السكنية في دبي تشهد نمواً قياسياً في الربع الأول من 2024 - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 04:42 مساءً

شهدت سوق العقارات في دبي نمواً هائلاً خلال الربع الأول من سنة 2024، حيث جاء ذلك مدفوعاً بالزيادة في عدد السكان الوافدين، والتغيرات في سياسة المستثمرين العقاريين تجاه التأشيرة الذهبية، والأداء القوي في القطاعات غير النفطية. وأصدرت شركة سَفِلز العالمية للخدمات العقارية تقرير سوق العقارات السكنية في دبي للربع الأول 2024، ليكشف عن نتائج قياسية لهذا الفصل في العام 2024.
وقال أندرو كامينغز، رئيس وكالة العقارات السكنية في سَفِلز الشرق الأوسط: "لقد واصل سوق العقارات السكنية في دبي مساره التصاعدي مدفوعاً بعوامل عديدة، نذكر منها النمو السكاني والمرونة الاقتصادية والثقة في الأعمال وازدهار قطاع السياحة والضيافة".
 
وشهدت المبيعات على الخارطة قفزة ملحوظة بنسبة 73% مقارنة بالربع السابق، حيث كانت حصتها 63% من إجمالي المعاملات في الربع الأول من عام 2024. ويمكن أن تعزى هذه الزيادة في الاهتمام إلى الطلب القوي على الأصول عالية الجودة من المطورين ذوي السمعة الطيبة، إلى جانب الحوافز الجذّابة المقدمة للمشترين أثناء إطلاق المشاريع.
ويتركز نشاط السوق إلى حد كبير في الأسواق الفرعية لجنوب شرق دبي، وتحديداً في الأسواق الصغيرة، مثل منطقة قرية جميرا الدائرية وأرجان ودبي هيلز استيت وميدان وان وداماك هيلز 2. وفي المناطق الأخرى. وحافظت مواقع مثل الخليج التجاري، وداون تاون دبي ودبي مارينا وأبراج بحيرة جميرا عل الطلب القوي.

وواصلت الشقق تفوقها بالسوق العقارية، حيث استحوذت على ما نسبته 83% من إجمالي المعاملات، في حين شكّلت المبيعات الأولية 63% من الطلب. وتجدر الإشارة إلى أن معاملات الفلل ارتفعت أيضاً في مواقع بارزة، بما في ذلك داماك لاغونز وداماك هيلز 2 وذا فالي وتلال الغاف.
وقال أليك جيمس سميث، مدير المبيعات والتأجير في سَفِلز الشرق الأوسط: "تم طرح ما يقرب من 5,000 وحدة في السوق في الربع الأول من العام 2024. وشملت عمليات الإطلاق البارزة مشروع "مرسيدس بنز بليسيز"، "كلايدون هاوس" من إلينغتون، وبرج "فرانك مولر إيتيرنيتاس" في دبي مارينا، و"فيدا دبي هيلز" من إعمار، مع استحواذ الشقق السكنية على نسبة 84% من عمليات الإطلاق هذه، ما يمثل إشارة على الثقة في هذا القطاع من السوق في المستقبل".
 
ولا تزال العقارات الفاخرة تحافظ على جاذبيتها، لكن الزيادة في الطلب على الخيارات ذات الأسعار المعقولة تعكس نهجاً عملياً من قبل المشترين. وتم تسجيل أكثر من 1,000 معاملة تجاوزت قيمة كل واحدة منها 10 ملايين درهم في الربع الأول 2024، ما يمثل نمواً بنسبة 41% على أساس سنوي. وشهد الربع زيادة بنسبة 51% في معاملات الشقق التي تبلغ قيمتها 10 ملايين درهم أو أكثر مقارنة بالربع السابق. وفي هذا الصدد، تتصدر نخلة جميرا والخليج التجاري وجزيرة "بلوواترز" قائمة المواقع الراقية من حيث أسعار القدم المربع الواحد للشقق. وفي الوقت نفسه، تحظى كل من دبي هيلز ونخلة ديرة و "ديستريكت وان" وتلال الغاف بأعلى سعر للقدم المربع الواحد في معاملات الفلل.

وحافظت سوق دبي العقارية على مسارها التصاعدي في نمو القيمة الرأسمالية. ووفقاً لمؤشر سَفِلز للمدن العالمية الرئيسية للسكن، والذي يتتبع أسعار العقارات في 30 مدينة عالمية، تصدرت دبي القائمة في العام 2023 بنمو مذهل بنسبة 17.4% في القيم الرأسمالية. وفي المتوسط، ارتفعت قيمة العقارات بنسبة 20% على أساس سنوي للشقق، و21% على أساس سنوي للفلل ووحدات التاون هاوس. ومع ذلك، فإن مناطق وقطاعات محددة تتطلب أسعاراً أعلى بسبب سهولة الوصول إليها وجودتها ومرافقها الاستثنائية.
وشهدت أسعار الإيجارات في دبي ارتفاعاً بنسبة 7% بالمتوسط في جميع أنحاء المدينة، حيث سجلت الشقق ارتفاعاً بنسبة 8%، في حين نمت الفلل بنسبة 6% على أساس ربع سنوي.
واختتم كامينغز حديثه بالقول: "قد يؤدي مؤشر الإيجارات المحدّث إلى زيادة الإيجارات في مناطق معينة، بنسبة قد تتراوح بين 10% إلى 20%. وبالتالي، قد يفكر المستأجرون في الانتقال أو تقليص المساحة أو حتى التفكير في شراء العقارات. ومن المتوقع أن يزدهر سوق العقارات السكنية في دبي في المستقبل، على ضوء المسار التصاعدي في أسعار الإيجار وقيمة العقارات".

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق