مسؤول في حماس: الحركة متمسكة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة - اقرأ 24

قناة المملكة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مسؤول في حماس: الحركة متمسكة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 05:14 مساءً

  • مسؤول في حماس لـ"فرانس برس": الحركة تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار لمدة 40 يوما وصفقة لتبادل محتجزين لدى حماس مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين
  • مسؤول في حماس لـ"فرانس برس": الحركة ترد على مقترح الهدنة الإسرائيلي "خلال فترة قريبة جدا"

أكد مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء أنها سترد على مقترح الهدنة الإسرائيلي "خلال فترة قريبة جدا" مشددا على ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

تدرس حماس مقترحا لوقف إطلاق النار لمدة 40 يوما وصفقة لتبادل محتجزين لدى حماس مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وقال القيادي البارز في حركة حماس سهيل الهندي لوكالة فرانس برس إن الحركة "سوف تسلم ردها بشكل واضح خلال فترة قريبة جدا"، من دون مزيد من التوضيح.

وأضاف الهندي في حديث عبر الهاتف دون الكشف عن مكان تواجده "هناك ملاحظات حول ما تم تقديمه للحركة من قبل مصر، والحركة بيّنت هذه الملاحظات وهناك مزيد من النقاشات داخل أروقة الحركة لا نريد أن نتحدث هل هناك تقدم أم لا فالأمر سابق لأوانه".

وعبّر الهندي عن أمله في "الوصول إلى إنهاء هذه الحرب"، لكنه رأى أن ذلك يتعارض مع إصرار إسرائيل الاستمرار فيها.

ذكر مصدر مطلع على المفاوضات أن الوسطاء القطريين يتوقعون ردا من حماس خلال يوم أو اثنين.

وأشار المصدر إلى "تنازلات حقيقية" قدمتها إسرائيل بما في ذلك فترة من "الهدوء الدائم" بعد توقف أولي للقتال وتبادل المحتجزين والأسرى.

وأضاف المصدر أن الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة يبقى موضع خلاف.

وقال مسؤول إسرائيلي لفرانس برس إن الحكومة "ستنتظر الرد حتى مساء الأربعاء" قبل أن "تتخذ قرارا" بشأن إرسال مبعوثين إلى القاهرة.

"لن يكون بأي ثمن"

الثلاثاء، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه ماض في اجتياح رفح رغم المخاوف الدولية على حياة نحو 1.5 مليون مدني، نزح الجزء الأكبر منهم من شمال القطاع.

وكرر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من القدس الأربعاء معارضته الهجوم الإسرائيلي على رفح.

وأضاف الهندي "حماس منفتحة على أي حوارات مع الوسطاء سواء المصريين أو القطريين، ومنفتحون أيضاً على كل المبادرات لجهود إنهاء الحرب على الشعب الفلسطيني، لكن ضمن شروط واضحة جداً لا يمكن التخلي عنها".

وتابع "هناك اهتمام كبير جداً من قبل حركة حماس وكل الفصائل الفلسطينية المقاومة لإنهاء هذه الحرب المجنونة على الشعب الفلسطيني التي أكلت الأخضر واليابس... لكن ليس بأي ثمن".

وشدد الهندي "هذا الشعب الذي صمد وصبر لأكثر من 200 يوم لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نرفع الراية البيضاء ولا يمكن أن نسلّم لشروط العدو الإسرائيلي".

وقال "الأمر صعب جداً والتحديات كبيرة لكن كرامتنا وشرفنا يأبيان علينا أن نتنازل ونرفع الراية البيضاء لهذا العدو".

أ ف ب + المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق