16:27 المشاهير العرب إقامة مسابقة " مارغو بابيكيان " للبيانو بدورتها التاسعة .. الكونسرفتوار الوطني الفائز الأكبر - اقرأ 24

الفن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
16:27 المشاهير العرب إقامة مسابقة " مارغو بابيكيان " للبيانو بدورتها التاسعة .. الكونسرفتوار الوطني الفائز الأكبر - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 05:19 مساءً

نظمت مؤسسة "مارغو بابيكيان للموسيقى"، بالتعاون مع "المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار"، و"مؤسسة هامسكيين الأرمنية للتربية والثقافة" (معهد غاناتشيان للموسيقى) "حفل الفائزين في مسابقة مارغو بابيكيان للبيانو "RECITAL DES LAUREATS DU CONCOURS MARGOT BABIKIAN 2024 DE PIANO" على مسرح بيار أبو خاطر في جامعة القديس يوسف، حرم العلوم الإنسانية – بيروت، في حضور ممثلين عن المؤسسات المنظمة وشخصيات تربوية ودينية وموسيقية وثقافية وإعلامية وأهالي المشاركين.

62ea36ddd2.jpgزوجة مروان خوري تحتفل بعيد ميلادها وهكذا عايدها هو وابنتاها-بالصورة والفيديو


المسابقة التي توقفت في السنوات المنصرمة بسبب ظروف البلد وجائحة كورونا، عادت في نسختها التاسعة، وهي تقام كل سنتين، بمبادرة أطلقها النائب الراحل خاتشيك بابيكيان في العام 1995 تخليدًا لذكرى زوجته (مارغو) التي رحلت باكرًا، بالتعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار، ومؤسسة "هامسكايين". وتتيح المسابقة للفائزين فرصة العزف أمام الجمهور خلال ريسيتال خاص توزع فيه الجوائز.
افتتحت الحفل البروفيسورة كريستينا بابيكيان عساف، العميدة الفخرية لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف، بكلمة رحبت فيها بالحضور والمشاركين وشكرت فيها الجهات المنظمة.
وكانت كلمة للمديرة الإدارية في معهد "هامسكايين" السيدة مارال هاربويان عن أهمية الموسيقى في حياة الفرد وبلورة قدراته وتهذيب روحه وتطوير الذاكرة والتركيز، بالإضافة إلى تأثير ممارسة العزف المنتظم على الآلات الموسيقية على التطور الإيجابي للفكر والعقل.
وفي ختام الكلمات قبل عرض فيلم قصير عن الجائزة وبدء الرسيتال، تحدثت رئيسة الكونسرفتوار المؤلفة الموسيقية هبة القواس متوجهة بالشكر لجامعة القديس يوسف والمؤسسات المنظمة والمشاركة، وبالترحيب بالحضور والموسيقيين والأساتذة والأهالي والطلاب، وقالت: "أوجه تحية لأهالي المشاركين، لأن خلف كل موسيقي في لبنان هناك أهل يدعمونه ويساندونه لكي يصل إلى أعلى المستويات. مسابقة مارغو بابيكيان اسم كبير أصبح تقليداً نعتز به، يدل على وعي عميق بأهمية الموسيقى، وله دلالات قيّمة في المسار الموسيقي اللبناني. وعائلة بابيكيان ممثلة بالدكتورة كريستين، أرادوا أن يستمروا في هذا النهج، ويكملوا بالمسابقة ليصبح هذا الإرث علامة فارقة اسمها "مسابقة مارغو بابيكيان".
ثم بدأ الرسيتال الموسيقي الذي أحياه الفائزون الخمسة بالعزف على آلة البيانو في وسط مسرح بيار أبو خاطر، بداية مع المتسابقة نانور أرنيليان التي عزفت (Felix Mendelssohn Rondo Capriccioso,Op.14)، وبعدها إيمانويل سبعلي (Frederic Chopin Ballade No.3 in A-flat major, Op. 47 ) ثم المتبارية إيلينا الخوري في عزف ل ((Frederic Chopin Scherzo No.2, Op. 31 ، والمتباري كفين يوسف (Franz Liszt Hungarian Rhapsody No.2, in C sharp minor). وأخيراً مع هامبيغ بوجانيان Edward Abrahamyan Prelude W19,in G sharp minor) ) وسط تصفيق وتفاعل حار من الجمهور مع الأداء العالي المستوى والمتقن للمتبارين، الذين قدموا رسيتالاً موسيقياً مبهراً أظهر مدى براعتهم في الأداء العزفي والتقنيات المستخدمة، لاسيما وأن المقطوعات المختارة تتطلب مهارة عالية وتمارين مكثفة.
وفي الختام تم الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز المالية التي بلغت قيمتها الإجمالية 7000 دولار، وقد حصد الكونسرفتوار الوطني أربع جوائز من أصل خمس، في مقابل جائزة واحدة لمعهد "هامسكايين" وأتت مناصفة أيضاً مع الكونسرفتوار. وجات النتائج على الشكل التالي موزعة على المراكز الثلاثة الأولى:
- المركز الأول وقيمته 2000 دولار لكل فائز، مناصفةً بين:
• هامبيغ بوجانيان، تلميذ الكونسرفتوار الوطني، إشراف الأستاذة أرمينه أبادجان.
• كيفن يوسف، تلميذ معهد غاناتشيان للموسيقى

- المركز الثاني وقيمته 1500 دولار:
• إيلينا خوري، تلميذة الكونسرفتوار الوطني، إشراف الأستاذة أرمينه أبادجان.

- المركز الثالث وقيمته 750 دولاراً لكل فائز مناصفة بين:
• نانور أرنيليان، تلميذة الكونسرفتوار الوطني، إشراف الأستاذة أرمينه أبادجان
• إيمانويل جورج سبعلي، تلميذ سابق في الكونسرفتوار الوطني ويدرس حالياً السنة الأولى في معهد فريدريك غيلدا للموسيقى- النمسا، فيينا(Friedrich Gulda School of Music).

d77285e3df.jpg3a5043c15c.jpg7ada07b9af.jpg1313f924dd.jpgb94c8b41c2.jpg976487a437.jpg2a7d3f23ac.jpgee32c01c0a.jpg75b5d91aaa.jpg9f2aef89e0.jpga4ba045b85.jpg5aa88a49ae.jpg082e493967.jpg7abf2adc4f.jpg95105e4e7d.jpgaa793e1db9.jpgdd1da7e46e.jpg8d77d07a98.jpge90facbfcd.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق