فاكهة الغلابة المنسية .. فاكهة رخيصة الثمن موجودة في مصر ولكنها كنز ثمين لا يعرفه الكثير !! .. تعرف عليها فورًا - اقرأ 24

سحب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فاكهة الغلابة المنسية .. فاكهة رخيصة الثمن موجودة في مصر ولكنها كنز ثمين لا يعرفه الكثير !! .. تعرف عليها فورًا - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 05:21 مساءً

تعود زراعة الجوافة إلى الجنس الآسيوي التي تشتمل على ما يقارب 140 نوع نباتي متنوع، إلا أنّ تعتبر الجوافة من الجهة الاقتصادية الأهم على الإطلاق، طبقًا إلى فوائدها العائدة على جسم الإنسان فقد أصدر عليها اسم ثمرة تفاح الأماكن الاستوائية.

فوائد الجوافة واستثمارها داخل مصر

يعود المقر الأصلي للجوافة (أمريكا الاستوائية) إلى القارة الجنوبية والقارة الشمالية ، وفي الحيز بين بيرو والمكسيك وكذلك بداخلها، حيث توجهت بعد ذلك إلى الهند ، كما انتقلت الجوافة داخل جمهورية مصر العربية في أيام الملك محمد علي عام 1825 عندما قام حملها مع المانجو من دولة الهند، بالنسبة للجوافة الغير بذرية فقد جاءت بواسطة إدارة البساتين من الهند 1927م ، حيث قدرت الأراضي المزرعة من الجوافة في جمهورية مصر ما يقارب 38.873 ألف فدان، كما قدر المنتج منها ما يقارب 33.134 ألف فدان، وفقًا إلى احصائية وزارة الزراعة عام 2006 نتج ما يقارب 314.438 ألف طن متوسط إنتاجي 9.49 طن للفدان الواحد، كما أن زراعة الجوافة تتركز في الجهة البحرية بالأماكن الساحلية، وبالأخص في محافظات كفر الشيخ، والبحيرة ودمياط، والإسكندرية والقليوبية.

ما هي القيمة الغذائية للجوافة

تحتوي ثماره على مادة الليكوبين المتواجدة في الجوافة ذات اللب الأحمر وينتج عنها الوقاية  من الإصابة بالسرطان. تشتمل الأوراق على فوائد واستخدامات عديدة حيث أن غلي أوراقه يعالج الكحة، والنزلات الشعبية، والإسهال، وآلام البرد وبعض آلام المعدة والأمعاء، والأسنان والجروح، ومدر للبول ومفتت للحصى. كما يصنع من أوراقه صباغة المنسوجات ودباغة الجلود. يستخدم زيت بذور الجوافة كصوص سلطة، وتجاريًا تدخل في إعداد الجبن و الكاتشب وروح الجوافة. كذلك قلف الأشجار تشتمل على مادة قابضة تنفع في الحد من الإسهال وبالأخص عند الصغار.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق