ربح «جرير» السعودية ينخفض 11.5 % إلى 58.5 مليون دولار

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توقعات بتأثير محدود للتعريفات الأميركية الجديدة على الصين

من المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن رسوم جمركية جديدة على الصين يوم الثلاثاء، تستهدف قطاعات تشمل السيارات الكهربائية والإمدادات الطبية ومعدات الطاقة الشمسية، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا إلى «رويترز».

وتأتي الخطوة المتوقعة من قبل إدارة بايدن قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني). واتخذ بايدن، وهو ديمقراطي يسعى لإعادة انتخابه، نهجاً متشدداً تجاه الصين من شأنه أن يحافظ على الرسوم الجمركية الحالية على كثير من السلع الصينية التي حددها الرئيس السابق دونالد ترمب، منافسه الجمهوري المتوقع... ومع ذلك، من المتوقع أن يكون التأثير على الصناعات الصينية محدوداً.

وفي مجال المركبات الكهربائية، فإن صادرات الصين إلى الولايات المتحدة قليلة جداً. وفي الربع الأول، كانت «جيلي» شركة صناعة السيارات الصينية الوحيدة التي صدرت إلى الولايات المتحدة 2217 سيارة، وفقا لبيانات جمعية سيارات الركاب الصينية.

ولم تستجب شركة «جيلي»، التي باعت بعض السيارات الكهربائية في السوق الأميركية تحت علامتها التجارية «بولستار»، على الفور لطلب التعليق. وأسست شركة «جيلي» الصينية وشركة «فولفو» للسيارات السويدية شركة «بولستار أوتوموتيف» لصناعة السيارات الكهربائية، والتي تصنع معظم سياراتها في الصين. علما أن «فولفو» مملوكة بأغلبية لشركة «جيلي».

وقال توماس إنجنلاث، الرئيس التنفيذي لشركة «بولستار» لـ«رويترز» الشهر الماضي، إن الشركة تعمل على تسريع الجهود لإنتاج المزيد من المركبات خارج الصين. وقال إن «بولستار» تهدف إلى خفض الصادرات المباشرة من الصين بنسبة 40 في المائة في أوروبا، و30 في المائة في الولايات المتحدة، و30 في المائة في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقال إنجنلاث لـ«رويترز» العام الماضي إن «بولستار» ستبدأ الإنتاج في ولاية كارولينا الجنوبية للأسواق الأميركية والأوروبية اعتباراً من عام 2024.

أما عن تأثيرات التعريفات على صناعة الطاقة الشمسية في الصين، فإن السوق صغيرة بالنسبة للصين من حيث التصدير، وتخضع الصادرات إلى الولايات المتحدة للتعريفات الجمركية منذ أكثر من عقد من الزمن. كما تم فرض رسوم إضافية مؤخراً على كثير من صانعي الألواح الشمسية الصينيين الذين أنتجوا ألواحهم في جنوب شرق آسيا.

ويتم الآن تصنيع أكثر من 80 في المائة من الألواح الشمسية في الصين، كما أن تكلفة صنع الألواح في الصين أرخص بنسبة 60 في المائة منها في الولايات المتحدة، وفقاً لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث في واشنطن.

وفي العام الماضي، صدرت الصين خلايا شمسية إلى الولايات المتحدة بقيمة 3.35 مليون دولار، أي أقل من 0.1 في المائة من إجمالي صادرات الصين. وبلغت الشحنات الخارجية للألواح الشمسية المكتملة إلى الولايات المتحدة 13.15 مليون دولار في عام 2023، أي 0.03 في المائة فقط من صادرات الصين من الألواح الشمسية.

وقال مراقبو الصناعة إن معدات إنتاج الألواح الشمسية تنطوي على سلسلة توريد معقدة. وقالوا إن كيفية تأثير التعريفات الأميركية الجديدة على مبيعات تلك المعدات ستعتمد على تفاصيل الرسوم التجارية الأميركية.

أما عن الإمدادات الطبية، فقالت مصادر مطلعة على القرار إن الإمدادات الطبية الصينية الصنع مثل المحاقن ومعدات الحماية الشخصية تواجه أيضاً رسوماً جمركية أميركية إضافية.

ووفقا لبيانات منظمة التجارة العالمية، صدرت الصين سلعا طبية بقيمة 30.9 مليار دولار إلى الولايات المتحدة في عام 2022، وهو ما يمثل نحو خمس إجمالي صادرات الصين من السلع الطبية.

وقالت المصادر إن الرسوم الجمركية المتوقعة هي جزء من استراتيجية أوسع لإدارة بايدن لحماية الولايات المتحدة من نقص الإمدادات الذي شوهد خلال الوباء الذي ترك المستشفيات تتدافع للعثور على المعدات الحيوية.

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلنت الممثلة التجارية للولايات المتحدة عن تمديد إضافي للاستثناءات الجمركية المتعلقة بالصين بموجب «المادة 301» حتى 31 مايو (أيار).

وقد دعت جمعية مصنعي الأدوية الأميركية إلى إلغاء هذه الاستثناءات، بحجة أنها لم تعد هناك حاجة إليها للتعامل مع حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا. وتقول الجمعية إن المصنعين الأميركيين بحاجة إلى فرصة للتنافس مع الواردات على مستوى أكثر تكافؤاً.

وفيما يخص الرسوم الجمركية على المنتجات المعدنية، فقد دعا بايدن في أبريل (نيسان) الماضي إلى مضاعفة الرسوم الجمركية الأميركية على المنتجات المعدنية الصينية ثلاث مرات. وقال مسؤول أميركي إن ذلك سينطبق على منتجات الصلب والألومنيوم التي تزيد قيمتها على مليار دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق