ميارة يشيد بالشراكة المغربية البرتغالية

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
ميارة يشيد بالشراكة المغربية البرتغالية
صورة: هسبريس
هسبريس من الرباطالخميس 16 ماي 2024 - 16:28

بمناسبة انعقاد أشغال الجمعية العامة الثامنة عشر لبرلمان البحر الأبيض المتوسط بمدينة براغا بالبرتغال يومي 15 و16 ماي الجاري، أجرى النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، محادثات ثنائية مع José Pedro Aguiar Branco، رئيس جمعية الجمهورية بالبرتغال، همت سبل تعزيز التعاون البرلماني القائم بين البلدين.

وعبّر رئيس مجلس المستشارين، خلال هذا اللقاء، عن “اعتزازه بمتانة وعمق العلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية والبرتغال، المبنية على التقدير والاحترام المتبادل والقيم الإنسانية المشتركة”.

واستعرض النعم ميارة، في هذا الإطار، “مستوى تقدم الشراكة المغربية البرتغالية والتعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال آليات التشاور القائمة بين البلدين”، داعيا بهذه المناسبة إلى “تكثيف الجهود الرامية إلى تعزيز وتوطيد التعاون المؤسساتي البرلماني خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين”.

وعلى المستوى الإقليمي، شدد النعم ميارة على “أهمية تقوية التعاون من أجل مجابهة التحديات التي تواجهها المنطقة، لا سيما المرتبطة منها بالأمن والاستقرار والتنمية المشتركة والتغيرات المناخية”، مشيرا في هذا الإطار إلى ضرورة “توسيع الحوار البرلماني ليشمل دول الساحل جنوب الصحراء من أجل التعاطي بفعالية أكبر مع القضايا التي تتجاوز النطاق الجغرافي للمنطقة الأورو-متوسطية، وعلى رأسها الأمن، ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية”.

من جهته، أبدى رئيس جمعية الجمهورية بالبرتغال ارتياحه لمستوى العلاقات القائمة بين البرتغال والمملكة المغربية، والتي تعززت أكثر خلال السنوات الأخيرة، وأعرب عن أمله في “توطيد التعاون المؤسساتي بين البرلمان البرتغالي ومجلسي النواب والمستشارين بالمملكة المغربية”.

وثمن المسؤول البرتغالي “الدور الذي يلعبه المغرب على المستوى الإقليمي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ودعم التنمية المشتركة”، مؤكدا “أهمية تعزيز التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة البريدية للتوصل بآخر أخبار السياسة

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق