استقبال حافل بمهرجان كان لفيلم أثر الأشباح عن جرائم الحرب في سوريا

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


نشر في: الجمعة 17 مايو 2024 - 8:51 م | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2024 - 8:51 م

استقبال حافل وتصفيق حار من الجمهور حصده فيلم أثر الأشباح للمخرج جوناثان ميليت الذي افتتح قسم أسبوع النقاد ضمن الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي الدولي المقامة في الفترة من 14 إلى 25 مايو.

وجاءت الإشادات النقدية للفيلم بشكل واسع من مختلف المواقع السينمائية العالمية، حيث كتب جون فروش في هوليوود ريبورتر "فيلم إثارة حول المنفيين السوريين في فرنسا يدعمه الأداء الرائع للممثلين، الفيلم الطويل الأول لجوناثان ميليت هو عمل به كثافة ذات عمق وتحكم هائل".

أثر الأشباح هو فيلم مطاردة مستوحى من أحداث حقيقية، حيث يصطدم الماضي بالحاضر وتُستكشف موضوعات العدالة والخلاص. تدور أحداثه حول حميد المنضم إلى منظمة سرية تلاحق مسؤولين بالنظام السوري لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية. تأخذه مهمته إلى فرنسا، حيث يتبع أثر جلاده الذي لم ير وجهه من قبل وعليه مواجهته.

وفي إندي واير كتب كريستيان زيلكو "العمل الطويل الأول لجوناثان ميليت في الإخراج هو ملحمة تجسس تقوم بتكريم تعطشنا الطبيعي للانتقام. يرفض أثر الأشباح السماح لأي شخص بالتعامل مع محنة السوريين وكأنها شيء من الماضي.

مليء بلقطات جميلة توضح كيف أنك لا تحتاج إلى كلمة واحدة لتوضيح الألم في الروح البشرية". كتب فابيان لوميرسييه في سينيوروبا "العمل الطويل الأول الرائع حول الانتقام والصدمة والمنفى. مرحبًا بكم في عالم من جنون العظمة، والأكاذيب، والتظاهر، والذكريات الكابوسية، والتظليل والتبادلات السرية في أول فيلم طويل لجوناثان ميليت".

الفيلم إنتاج فرنسي، من إخراج جوناثان ميليت ويشاركه التأليف فلورنس روشات وبطولة الممثل التونسي الفرنسي آدم بيسا الحائز على جائزة أفضل ممثل في مسابقة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي عن فيلم حرقة والممثل الفلسطيني توفيق برهوم وجوليا فرانز ريختر، ومدير التصوير أوليفييه بونجينج وألحان وسام حجيج وإنتاج بولين سيجلاند وليونيل ماسول (أفلام غراند هويت).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق