في الرمق الأخير.. 6 بطولات عاندت ليفربول في عهد يورغن كلوب

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي عن حقيقة مريرة لجماهير الريدز خلال مؤتمره الصحفي الأخير قبل الرحيل.

وسيترك يورغن كلوب تدريب ليفربول بنهاية الموسم بعد رحلة تجاوزت الـ8 سنوات، من أكتوبر/ تشرين الأول 2015 وحتى مايو/ أيار 2024.

وستكون مواجهة ولفرهامبتون واندررز الأحد في ملعب أنفيلد هي الأخيرة للريدز في عصر كلوب.

حقق ليفربول 8 ألقاب في عهد كلوب، بدأت بدوري أبطال أوروبا 2019، ثم السوبر القاري وكأس العالم للأندية في السنة ذاتها، وتلاها في 2020 الدوري الإنجليزي الممتاز ثم كأسي رابطة المحترفين والاتحاد الإنجليزي في 2022، والدرع الخيرية في العام ذاته.

أما آخر بطولة فكانت كأس رابطة المحترفين، البطولة الوحيدة التي تحققت مرتين في عصر كلوب.

يورغن كلوب.. وبطولات ليفربول المفقودة

أشار كلوب، خلال المؤتمر الصحفي الأخير له كمدرب لليفربول، إلى أن الريدز في عصره: "كان بإمكانه الفوز ببطولات أكبر، لكن أيضاً كان يمكن أن نفوز ببطولات أقل من التي حققناها".

وبالنظر إلى كلمات كلوب الذي تحدث عن معايشته للعديد من اللحظات العظيمة مع ليفربول فإن الريدز عن حق كان قريبا من كم هائل من البطولات المهدرة، قد يصل إلى 6 ألقاب دفعة واحدة منها الأوروبي والمحلي.


الموسم الأول

رغم أن كلوب لم يتسلم المسؤولية الفنية للريدز في موسمه الأول 2015-2016 في الصيف، بل في أكتوبر، فإنه كان قريباً للغاية من تحقيق بطولتين.

وتأهل ليفربول لمواجهة مانشستر سيتي في نهائي كأس رابطة المحترفين 2016 في 28 فبراير/ شباط، لكن السيتيزنز فازوا بركلات الترجيح 3-1 بعد التعادل 1-1.

وفي السنة ذاتها، قاد كلوب الريدز لأول نهائي قاري في عصر المدرب الألماني في الدوري الأوروبي.

وأنهى ليفربول الشوط الأول من نهائي الدوري الأوروبي 2016 ضد إشبيلية الإسباني بالتقدم 1-0، لكن الفريق تلقى 3 أهداف في الشوط الثاني أحدها عبر الفرنسي كيفن غاميرو وثنائية كوكي ليخسر اللقب.


دوريان بفارق نقطة

خسر ليفربول في عصر كلوب لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح مانشستر سيتي مرتين بفارق نقطة وحيدة.

وحدث ذلك للمرة الأولى في موسم 2018-2019 حين حقق الريدز 97 نقطة ليحتل وصافة البريميرليغ خلف مانشستر سيتي صاحب الـ98 نقطة.

لكن عوض الريدز وقتها هذه الخسارة الموجعة بتتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا، أول لقب في عصر كلوب.

وجاءت المرة الثانية في موسم 2021-2022 وبنفس السيناريو وأمام الخصم ذاته، برصيد 92 نقطة مقابل 93.

ولكن لسوء حظ كلوب آنذاك أن الفريق فشل في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا وخسره لصالح ريال مدريد.


نهائيان لدوري أبطال أوروبا

رغم التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في 2019، فإن "ليفربول كلوب" كان بإمكانه تحقيق اللقب القاري مرتين إضافيتين في عصر المدرب الألماني.

وخسر ليفربول في موسم 2017-2018 نهائي دوري أبطال أوروبا بنتيجة 1-3 أمام ريال مدريد في مباراة شهدت الإصابة الشهيرة لمحمد صلاح وخروجه في الشوط الأول، وأخطاء الحارس الألماني لوريس كاريوس التي كان لها دور في الخسارة آنذاك.

أما النهائي الثاني فكان في 2022، وعلى عكس 2019 فشل الريدز في تعويض خسارته للقب الدوري بفارق نقطة عن مان سيتي وسقط بهدف للبرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد، في مباراة كان فيها الفريق الإنجليزي هو الأخطر والأقرب للفوز.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق