الإعلان عن مبادرة للحصول على حقوق الأداء العلني للآثار المصرية المعروضة في الخارج

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حاتم جمال الدين
نشر في: الأحد 19 مايو 2024 - 5:43 م | آخر تحديث: الأحد 19 مايو 2024 - 5:43 م

أعلن الكاتب والناقد الفني محمد بغدادي، عن عزمه إطلاق مبادرة تهدف لحصول مصر على حقوق الأداء العلني عن عرض المتاحف العالمية لقطع أثرية مصرية، وأعمال فنية أبدعها مصريين.

وأضاف "بغدادي"، خلال ندوة "المتاحف.. وإدارة الفن.. تاريخ وإبداع وحياة"، التي نظمتها دار الأوبرا المصرية مساء أمس السبت، في مسرح معهد الموسيقى العربية ضمن احتفال وزارة الثقافة باليوم العالمي للمتاحف، أنه بصدد صياغة ورق عمل لمبادرته مع خبراء في القانون الدولي، وذلك تمهيدا لعرضها على الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارات السياحة والآثار، والثقافة، والخارجية، وغيرها.

وأوضح أنه وفق وثائق وإحصائيات جمعها هناك ما يزيد عن مليون قطعه أثرية وفنية مصرية معروضة في متاحف العالم الكبرى، مشيرًا إلى أنه يحق لمصر الحصول على حقوق الملكية الفكرية عن تلك الأعمال التي تدر أموالًا كثيرة على هذه المتاحف عبر تذاكر زيارتها، وتمثل القطع الأثرية المصرية أحد أهم مصادر جذب الجماهير لزيارة المتاحف في مختلف دول العالم.

وأضاف أنه يقترح في مبادرته أن تطالب مصر بمبالغ مالية عن حقوق عرض كل قطعة من القطع التي خرجت بشكل رسمي، وتعرضها المتاحف الكبرى، والتي من بينها "برلين ولندن، واللوفر والمتروبوليتان"، فضلًا عن أن توجه تلك المبالغ لاكتشاف وترميم الآثار المصرية، والأعمال الفنية ذات الطابع التراثي.

وكان مسرح معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس، استضاف مساء أمس السبت، الندوة التي تناولت دور المتاحف المصرية في نشر المعرفة، وتأصيل الهوية المصرية، وشاركت فيها الدكتورة سلوى حمدي رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض بقطاع الفنون التشكيلية، والتي استعرضت في حديثها أهم المتاحف التابعة لوزارة الثقافة، والأنشطة التي تقدمها كمؤسسات تنويرية.

وتطرق الحديث إلى دور المتاحف في صيانة التراث، وخطط قطاع الفنون التشكيلية للتوسع في تقديم أنشطة تتفاعل مع محيطها الاجتماعي.

فيما تحدث الناقد والفنان التشكيلي محمد كمال عن مشروع "بستان الإبداع"، والذي يقوم بتنفيذه من خلال قطاع الفنون التشكيلية، ويهدف إلى فتح آفاق الإبداع لدى الأطفال في مختلف الاتجاهات، وذلك عبر تنظيم جولات لهم في المتاحف والمواقع الحضارية والأثرية في مختلف المدن المصرية، وإقامة ورش فنية متنوعة بها.

واستعرض "كمال"، بالصور والفيديوهات عدد من تلك الجولات، كاشفا عن استعداد قطاع الفنون التشكيلية لإقامة معرض ضخم يضم إنتاج تلك الجولات من إبداعات فنية لأطفال مصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق