أسعار النحاس تسجل رقما قياسيا جديدا

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سجلت أسعار النحاس في بورصة نيويورك رقما قياسيا جديدا بإغلاق الجمعة، مع اتخاذ الصين إجراءات غير مسبوقة لدعم قطاعها العقاري المتعثر، تتمثل بشراء الحكومة لمشاريع عقارية وتخفيض الدفعة الأولى للشراء.

 

430.jpg
أسعار النحاس

 

يشهد العالم ارتفاعاً قياسياً كبيراً في الطلب على النحاس ، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها في الوقت الذي تتهافت فيه الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة على توسيع استثماراتها في سوق النحاس وزيادة حصتها السوقية منه.

 

وبدأت إدارة بايدن في الاجتماع مع المستثمرين المحتملين بشأن الاستحواذ على حصة في مناجم شركة في زامبيا بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار، وهي الشركة التي تمتلك واحداً من أكبر مناجم النحاس في العالم بحسب تقارير صحافية.

 

وفي الوقت نفسه، تقوم شركات التعدين الصينية، بدعم من الحكومة، بشراء الأصول المتعلقة بالنحاس بسرعة، وفي دول الحزام والطريق، التي لا تشمل البرازيل أو أستراليا، أنفقت الصين أكثر من 19 مليار دولار العام الماضي على المعادن واستثمارات التعدين، بزيادة 158% عن عام 2022، وذلك بحسب بيانات صادرة عن مركز التمويل الأخضر والتنمية بجامعة فودان في شنغهاي.

 

 

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة في أميركا

 

427.png
 أسعار الذهب

 

تتجه أسعار الذهب في ما يبدو اليوم الجمعة لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن عززت بيانات التضخم الأميركية التي صدرت في الآونة الأخيرة التوقعات بمضي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لخفض الفائدة هذا العام.

 

وارتفع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2379.14 دولار للأونصة بحلول الساعة 02:36 بتوقيت غرينتش، ويتجه لتسجيل ارتفاع بواقع 0.7% حتى الآن هذا الأسبوع، واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2383.20 دولار .

 

وهبط مؤشر الدولار 0.6% منذ بداية الأسبوع وحتى الآن مقابل عملات منافسة مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

 

 

وشكلت البيانات التي نُشرت هذا الأسبوع وأظهرت تباطؤ التضخم أخبارا جيدة للاحتياطي الفيدرالي إلا أن صناع السياسة لم يكشفوا بشكل علني حتى الآن عن تغيرات في وجهات نظرهم بشأن توقيت تخفيضات الفائدة التي يعتقد مستثمرون أنها ستبدأ هذا العام.

 

ومعروف أن الذهب يوفر ملاذا للتحوط من التضخم، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد.

 

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 29.53 دولار للأونصة بعد أن سجلت أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات في الجلسة السابقة. كما هبط البلاديوم 1.1% إلى 982.77 دولار.

 

وصعد أسعار البلاتين 0.3% إلى 1060.15 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 12 مايو 2023 في الجلسة السابقة. وزاد المعدن نحو 7% منذ بداية الأسبوع.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق