جولة داخل مصنع الورق بمدينة قوص.. 120 ألف طن الطاقة الإنتاجية سنويا بنسبة 25% من السوق المحلي.. والتصدير للسودان وليبيا وسوريا بنحو 20%

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعتبر شركة قنا  لصناعة الورق شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام قانون الاستثمار رقم 230 لسنة 1989 المعدل بالقانون رقم 8 لسنة 1997، والتي تم تأسيسها بموجب قرار وزير الاقتصاد والتجار الخارجية عام 1998.

256.jpg
254.jpg
255.jpg
253.jpg

 

شركة قنا لإنتاج الورق

ويقع المصنع بمدينة قوص بـمحافظة قنا على مساحة قدرها 110، وملاصق لمصانع السكر بقوص والذى يوفر مصاص القصب (الباجاس) المادة الخام لتصنيع اللب والورق.

 

258.jpg

وتعد شركة قوص لصناعة الورق، الشركة الثانية في مصر بعد شركة إدفو لإنتاج الورق الأبيض وورق الطباعة.

وتقوم الشركة بإنتاج الورق من مخلفات القصب، “مصاص القصب" الناتجة من صناعة السكر، وتعتبر صناعة تكاملية، وهي إحدى المصانع التابعة لشركة السكر للصناعات التكاملية إحدى شركات وزارة التموين.

261.jpg
259.jpg

 

“اقرا" داخل مصنع قنا للورق

والتقت "اقرا"  المهندس الظافر أحمد توفيق العضو المنتدب الفنى لمصنع قنا لصناعة الورق بمدينة قوص ، والذي تحدث عن عملية إنتاج الورق من مصاص القصب "الباجاس"، وحجم الإنتاج السنوي للورق، ومساهمة الشركة في الإنتاج المحلي لصناعة الورق في مصر، بالإضافة إلى البحث عن بدائل لإنتاج الورق بدلا من قصب السكر، نظرا لتراجع محصول قصب السكر المورد لمصنع قوص.

262.jpg
263.jpg
264.jpg

الطاقة الإنتاجية لمصنع قوص للورق 

وكشف المهندس المهندس الظافر أحمد توفيق العضو المنتدب الفنى لمصنع قنا لصناعة الورق بمدينة قوص إن  حجم الإنتاج الفعلي لشركة قوص بالإضافة إلى شركة  "مصر إدفو للورق" يمثلان نحو 25% من إجمالي حجم الاستهلاك المحلي والذي يصل إلى 500 ألف طن سنويًا.

وقال إن الطاقة الانتاجية بشركة قنا للورق تبلغ 120 ألف طن ورق سنويًا، إلا أنه تم انتاج نحو 78 ألف طن فقط نتيجة تراجع كميات الباجاس المنتجة من محصول قصب السكر المورد لمصنع قوص التابع لوزارة التموين خلال موسم  2023، نظرا لعزوف الكثير من الموردين عن توريد قصب السكر لصالح شركة السكر للصناعات التكاملية.

265.jpg
266.jpg

تراجع الإنتاج بسبب محصول قصب السكر

وأشار إلى أنه نظرا لتناقص منتجات الباجاس مخلفات القصب السنة الماضية تم إنتاج 78 ألف طن، ونتيجة لتراجع الكميات الموردة لمصنع قوص لم نصل إلى الطاقة الانتاجية الكاملة.، موضحا أنه يتم  الاعتماد في الاساس على الباجاس بنسبة 85%، و15% لب الخشب، مشيرا إلى أن المصنع يعمل به 850 عاملا، عدد كبير منه مهندسون، وتم عمل صيانة وتأهيل لمصنع قنا للورق بتكلفة 120 مليون جنيه.

 

وأكد أن تراجع الكميات أثرت أيضَا على حجم إنتاج شركة مصر ادفو للورق والتي تستخدم ايضا مادة الباجاس ليتراجع إلى ما يقرب من 47 ألف طن مقارنة بـ طاقة سنوية تبلغ 80 ألف طن.

80 % من إنتاج الورق لصالح السوق المحلي، و20 % للتصدير

وأكد أن إنتاج المصنع يتم توجيهه 80% منه للسوق المحلي، و20% منه تصدير، كاشفا عن التصدير للسودان وسوريا وليبيا والعراق، وقد تم التعاقد مع فلسطين على تصدير 4 آلاف طن ورق ونظرًا لظروف الحرب الحالية الآن لم يتم استكمال التعاقد.

التعاقد مع ليبيا لطباعة الكتب المدرسية

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع ليبيا لطباعة الكتاب المدرسي الليبي في مصر من خلال شركة الفيروز "شركة محلية"، مشيرًا إلى أن الكمية تصل إلى 2000 طن ورق.

268.jpg

وأوضح أنه يتم إنتاج عدد من انواع الورق والذي ينقسم حسب المقاس والوزن تبدأ من 48 وحتى 100 جرامًا، وهو ورق زنة 48 و50 و58 جراما المخصص للكراسات والكشاكيل، وورق التصوير والطباعة 70 و80 جراما.

حجم استهلاك السوق المحلي من الورق

وأشار إلى أنه وفقا لآخر الإحصائيات الخاصة باستهلاك السوق المحلي من جميع انواع الورق تشير الى حوالي 420 ألف طن منها حوالي 160 ألف طن ورق كتابة وطباعة ويتم استيراد حوالي 180 ألف طن ورق بأنواعه لتغطية الاستهلاك المحلي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو،أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطال، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق