بعد توقعه زلازل تضرب 3 دول في يوم واحد.. تحذير جديد من الباحث الهولندي المثير للجدل - اقرأ 24

الإمارات اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد توقعه زلازل تضرب 3 دول في يوم واحد.. تحذير جديد من الباحث الهولندي المثير للجدل - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 02:24 مساءً

حذر الباحث في مجال الزلازل، الهولندي فرانك هوغربيتس، من أن تقارب بعض الأشكال الهندسية الكوكبية الحرجة، أمس الأحد، واليوم الاثنين، يمكن أن يؤدي حدوث نشاط زلزالي قوي، يصل نطاقه إلى 6 درجات على مقياس ريختر.

وجاءت تعليقات الباحث الهولندي الذي يزعم أن بإمكانه توقع النشاط الزلزالي بناء على علم الفلك وحركات الكواكب، بعد أن نشر فيديو تم تداوله بشكل واسع، في 26 أبريل الحالي، توقع فيه "حدوث نشاط زلزالي ملحوظ خلال اليومين المقبلين في تايوان ومحيطها".

وبعد ساعات من تغريدته، ضربت زلازل تايوان واليابان وإندونيسيا لتصدق توقعاته هذه المرة.

فقد ضرب زلزال بقوة 6,5 درجات قبالة سواحل جزيرة جاوا الإندونيسية السبت، وفق ما أفادت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء "بي إم كي جي".

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس بأن الزلزال الذي قالت "بي ام كي جي" إنه وقع على عمق عشرة كيلومترات، شعر به سكان العاصمة جاكرتا.

وذاع صيت هوغربيتس في أعقاب الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية وادعائه بأنه توقع حدوثه، وتوالت منذ ذلك تنبؤاته بحدوث زلازل كبرى، مثيرا جدلا كبيرا في الأوساط العلمية، إذ يقول خبراء، إن توقعاته لا تستند إلى أدلة علمية، وإنه لا يمكن علميا التنبؤ بوقوع زلازل.

وسبق لهوغربيتس أن قام بعدة توقعات غير صحيحة، أشهرها ادعاؤه أن زلزالا كبيرا سيضرب كاليفورنيا، في 28 مايو من عام 2015، وحث الناس على وضع خطة هروب جاهزة، محذرا من وقوع زلزال خطير للغاية بقوة 8.8 درجة أو أعلى.

وقال الخبير الدولي في الزلازل والكوارث الطبيعية وتغير المناخ، بدوي رهبان، في تصريح سابق لموقع "الحرة"، إن "علم الزلازل شهد تقدما كبير خلال الـ 140 عاما الماضية، ورغم ذلك لا نزال غير قادرين على التنبوء بحدوث زلزال بتاريخ وساعة معينة".

لا تزال كارثة الزلازل الذي وقع في الشرق الأوسط مؤخرا، تلاحق الأتراك والسوريين، حيث أصبح النوم في المنازل يشكل مصدرا للقلق في العديد من البلدات، بالزخص وسط توقعات "عالم" أثار بـ "تنبؤاته" ضجة واسعة.

وأكد رهبان، وهو المدير السابق للحد من الكوارث في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أنه "ليس هناك في العالم أي عالِم حقيقي في مجال الزلازل قادر على تحديد موعد حدوث الزلزال في أي منطقة في العالم".

وقال إن علم الزلزال يسمح "للعلماء، استنادا على متابعات وبيانات ودراسات علمية، بالقول إنه هناك احتمالا بنسبة مئوية معينة أن يحصل زلزال خلال عقود مقبلة في منطقة"، مضيفا "إن هذا الأمر ليس تنبؤا إنما هو توقع قائم على معطيات علمية".

من جهتها، قالت البروفيسورة كاثرين فورستر، مديرة برنامج العلوم الجيولوجية في جامعة جورج واشنطن، إنه "يمكن لأي شخص أن يتنبأ بأي شيء يريده، وقد يصيب في إحدى توقعاته لمرة واحدة في نهاية المطاف، ولكن هذا لا يعني أن لديهم الإجابة السحرية".

وأوضحت في حديث سابق لموقع "الحرة"، أن "ما نحتاج النظر إليه هو عدد التنبؤات التي قام بها هذا الشخص ولم تتحقق، وعدد الزلازل التي حدثت ولم يتنبأ بها أيضاً".

ويربط الهولندي هوغربيتس بين حركة الكواكب في الفضاء وحدوث الزلازل على كوكب الأرض، وأكدت البروفيسورة فورستر أنه حتى الآن " لا يوجد أي دليل، يشير إلى وجود علاقة سببية بين حركة الكواكب والزلازل على الأرض".

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق