بعد اختياره رئيسًا للمنظمة العربية للبحث العلمي..عادل العسومي يؤكد على أهمية البحث العلمي في دعم مسيرة التقدم والتنمية العربية - اقرأ 24

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاثنين 29 ابريل 2024 | 05:45 مساءً

اختيار عادل العسومي رئيسًا للمنظمة العربية للبحث العلمي

اختيار عادل العسومي رئيسًا للمنظمة العربية للبحث العلمي

متعب عزيز

أكد عادل عبد الرحمن العسومي  رئيس البرلمان العربي على أهمية البحث العلمي في دعم مسيرة التقدم والتنمية العربية

اقرأ ايضا:البنك الإسلامي للتنمية يساهم بـ150مليون دولار لصالح مبادرة التمويل الذكي للتعليم

اختيار عادل العسومي  رئيسا للمنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي

جاء عقب  أعلان الهيئة التأسيسية العليا للمنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت مساعد آل سعود اختيار السيد عادل عبد الرحمن العسومي – رئيس البرلمان العربي – رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة خلفًا للسيد أ.د ناصر الفضلي رئيس مركز لندن للبحوث الذي أسس المنظمة ثم باشر مهمة الرئاسة فترة ربع سنوية في مرحلة التنظيم والإعداد منذ صدور ترخيص المنظمة في يناير من العام الجاري 2024 حتى مطلع أبريل .

بناء قدرات المواطن العربي

ووجه العسومي  الشكر  للهيئة التأسيسية للمنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي مؤكدا على السير مع كل أعضاء المنظمة في اتجاه بلوغ أهدافها لاسيما ما يتعلق بالتنمية المستدامة وبناء قدرات المواطن العربي والعمل على استثمار البحث العلمي في تطوير حياته عبر القطاعات الخمسة التي ترتكز عليه المنظمة المتمثلة في صناعة التعليم والطاقة والغذاء والدواء والسياحة ، لافتاً إلى أن الطموح لتطوير الوطن العربي على الأصعدة كافة لا سقف له وأنه يسعى لذلك من خلال أي موقع يترأسه .

ما هي المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي؟

والمنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي - UAO.SR - مؤسسة دولية خاصة مساهمة ، مسجلة في المملكة المتحدة بترخيص قانوني من غرفة التجارة بتاريخ 17 يناير 2024، وتُعنى بتطويع البحوث العلمية التطبيقية في تخصصات مختلفة لخدمة الحكومات والمؤسسات التجارية الكبرى وتقديم الاستشارات العلمية . وتضم المنظمة العديد من الشخصيات العربية من أصحاب القيادة والإبداع في النواحي التخصصية بالعلوم الاجتماعية والتطبيقية معًا ، والهيكل التنظيمي للمنظمة يتألف من الرئيس الفخري للهيئة صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت مساعد آل سعود بينما أسندت الأمانة العامة لعضو معهد البحوث البريطاني الأسبق ورئيس مركز لندن للبحوث أ.د ناصر الفضلي وعضوية مجلس الإدارة للوزيرة الموريتانية د.مكفولة أكاط و رئيس هيئة التعاون الدولي وزيرة الثقافة الجزائرية السابقة د. وفاء شعلال، ويترأس الهيئة الإدارية سفير حقوق الانسان الدولي د. أمجد شموط بينما رئيس الهيئة الاستشارية العليا نائب رئيس جامعة المنوفية لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي أ.د حازم صالح بينما تترأس الهيئة العلمية للمنظمة خبير البحث العلمي في معهد المخطوطات العربية وزير البحث العلمي الأسبق بالسودان العالمة أ.د انتصار صغيرون والمدير العام د. محمد عبد العزيز الخياري مدير عام مركز لندن للبحوث ورئيس لجنة القطاع الخاص أ. أيمن عريقات .

فكرة تأسيس المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي

دكتورة وفاء شعلالدكتورة وفاء شعلال

أسس مركز لندن للبحوث والاستشارات المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي ، لتعمل في ثلاث مسارات تتعلق بالبحث العلمي عبر مشروعات علمية تحاكي احتياجات تنموية للعالم العربي ، تبدأ بمشروع كبير يرتكز على انتقاء عشرات النابغين من النخب الفكرية البحثية من الدول العربية كافة ، يعملون من خلال فرق بحثية تنتج دراسات تطبيقية تتحول إلى مشروعات عمل تعبر بالبحث العلمي إلى الدوائر الإنتاجية بعد ربط شريحة الأكاديميين بالمبتكرين من فئة الشباب بهدف تطوير المجتمعات العربية بالتعاون مع دوائر صناعة القرار وكبرى المؤسسات التجارية والصناعية في الوطن العربي .

هوية المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي

الوزيرة مكفولة أكاطالوزيرة مكفولة أكاط

وتهدف  المنظمة   لتعزيز البناء العلمي والمعرفي وتكريس دور الباحث العلمي من خلال معالجة التحديات التي تواجه المجتمعات .

رؤية المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي

وتعبر  المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي منظمة دولية رائدة تشكل مظلة لإنتاج الدراسات التطبيقية النافعة للوطن العربي . الرسالة هي الإسهام في نهضة المجتمعات العربية من خلال تطبيقات البحث العلمي الحديثة ، مما ينعكس إيجاباً على الواقع في الأصعدة كافة . ويعد الهدف الإستراتيجي للمنظمة  هو استثمار الإنتاج المعرفي لطيف من نخبها الفكرية في مواجهة التحديات التنموية للعالم العربي ، وتطوير منتجات الشركات في مختلف القطاعات .

أهداف المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي

ومن جملة الأهداف العامة للمنظمة  الأتي:

 -تقديم خطط عمل علمية لحلحلة أهم التحديات المزمنة في العالم العربي 

-تزويد الحكومات والمؤسسات التجارية الكبرى بعدد من الاستراتيجيات الابتكارية والحلول الخلاقة في أطر اقتصاد المعرفة ، والتنمية المستدامة ، والخطوات الإجرائية لتطوير المجتمعات 

-استشراف مستقبل البحث العلمي في العالم العربي 

-تفعيل مقوماته للاضطلاع بدور تنموي فعال في توجيه وتطوير المجتمعات

-إنتاج المعرفة والابتكار في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والتطبيقية 

 -توفير الدعم العلمي والتقني للمجتمعات العربية في مختلف التخصصات العلمية 

-​استفادة الشركات العربية الكبرى من خبرات متراكمة للباحثين والمبتكرين العرب في شتى المجالات .

قطاعات العمل

تعنى المنظمة بعدد كبير من القطاعات ، لكن استقر الرأي على البدء في الخطة الخمسية الأولى بالقطاعات الخمس التالية :-الصناعات الغذائية - الصناعات الدوائية - قطاع السياحة - قطاع الطاقة - قطاع التعليم .

أهمية  المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي

وتمثل أهمية المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي في الأتي:

-دراسة النخب العلمية المنتقاة لأهم تحديات المجتمعات العربية عبر مشروع علمي موحد يخلف بحوثًاً تطبيقية تسهم في تقليص هذه التحديات وارتفاع الأرقام التنافسية الاقتصادية والاجتماعية للدول العربية ورفاهية أفرادها 

 -دراسة أهم متطلبات تحسين جودة المنتجات للشركات العربية الكبرى والسعي لتطويرها في عدة مجالات رئيسة، وتقديم ما يسهم في زيادة إنتاجها وابتكار الجديد لرفع قيمتها التسويقية.

-تطوير المعرفة ولملمة شتات الجهود العلمية العربية المبعثرة واستثمارها بجودة عالية من خلال تعزيز الموارد العربية غير المستثمرة سواء البشرية منها أو غيرها من خيرات الطبيعة ، ومما أنعم الله على الأمة العربية من ثروات .

 -تشكل المنظمة بيت خبرة يقدم الخدمات الاستثمارية ، والاستشارات الاقتصادية والاجتماعية التي تعكس طبيعة التنوع في أنشطة الاقتصاد العربي، إذ يقوم هذا البيت على عدة أعمدة تمثل طيف من خبراء الأعمال والأكاديميين البارزين من القادة المخضرمين في مجالات تخصصاتها يجمعون الخبرات العلمية والعملية معًا في شتى المجالات وأعلى الكفاءات صاحبة التاريخ العلمي اللافت التي تتفهم نبض السوق العربي واتجاهاته المستقبلية ، إذ ينطلقون من دراسات عميقة تحلل الواقع وتستشرف المستقبل ، وتختصر الجهد والوقت لتواكب احتياجات الشركات العملاقة ، فتطور وتبتكر أساليب جديدة لا تقف عند الحلول التقليدية الضيقة باستخدام أحدث النظم التكنولوجية والمعلوماتية لتشكل بصمة في تنمية وتطوير الشركات ورفع قيمها التسويقية .

الوزيرة مكفولة أكاط
دكتورة وفاء شعلال
اختيار عادل العسومي رئيسًا للمنظمة العربية للبحث العلمي
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق