السفير التركي بالقاهرة: 3.5 مليار دولار استثمارات تركية متوقعة في مصر بنهاية العام

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 04:19 م

قال السفير التركي بالقاهرة صالح موتلو شن، إن هناك اهتماما كبيرا من الشركات التركية بالاستثمار في مصر، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول الاستثمارات التركية في مصر بنهاية هذا العام إلى 3.5 مليار دولار.

وأضاف شن، في تصريحات للصحفيين على هامش جولة في أحد المصانع التركية الكبرى في مصر، اليوم الثلاثاء، أن عدد الشركات التركية في مصر يصل إلى 200 شركة، منها 40 شركة كبرى، مؤكدا الاهتمام المشترك بين القاهرة وأنقرة للتبادل بالتجاري بالعملة المحلية، وأن المناقشات حول هذه المسألة ما زالت جارية.

 حجم الاستثمارات التركية  في مصر 

وذكر أن حجم الاستثمارات التركية الجديدة في مصر خلال العامين الأخيرين، يقدر بنحو 500 مليون دولار، منوها بأن 5 شركات تركية جديدة بدأت الاستثمار في مصر هذا العام.

فيما قال أوميت جونل، مدير عام شركة بيكو في مصر وشمال إفريقيا، التي شهدت الجولة، إن الشركة تصدر حاليا 50% من منتجاتها، وستصل هذه النسبة إلى 70%، بينما الباقي يتم تسويقه محليا.

وعن اتجاه الشركة التركية للاستثمار في مصر في ظل وضع اقتصادي متأزم مؤخرا، حيث بدأت الشركة تدشين مصنعها في مصر منذ نحو عام، قال إن الشركة كانت تراهن على المستقبل الواعد للاستثمار في مصر، الذي يعد بوابة للسوق الإفريقية والأوروبية، منوها بأن الشركة تصدر منتجاتها حاليا لثلاثة دول أوروبية هي فرنسا وليتوانيا ورومانيا.

وبحسب بيان للسفارة التركية، تحتل شركة بيكو، المرتبة الأولى في أوروبا ‏بصادرات تصل إلى 150 دولة، وحجم مبيعات يبلغ 11 مليار يورو، و45 مصنع إنتاج، و22 علامة ‏تجارية و55 ألف عامل، وتهدف إلى أن تكون شركة رائدة في العالم.

وذكر البيان، أن الشركة من خلال رؤيتها للريادة العالمية، قررت الاستثمار بإنشاء مصنع في مدينة العاشر من ‏رمضان في مصر ابتداء من العام الماضي، وواصلت استثماراتها بإصرار على الرغم من تقلبات الاقتصاد ‏والتغيرات الجيوسياسية في المنطقة، وأيضا نسبة المخاطرة المحتملة.

وأضاف أنه بفضل الدعم المتواصل من السفارة ‏وشهادة الرخصة الذهبية الممنوحة للمستثمرين الأتراك من قبل الدولة المصرية لأول مرة، بدأ الإنتاج في ‏المصنع في وقت قصير وتم البدء بالفعل في مشروع مثالي. ‏

ونوه البيان، بأن هذا الاستثمار سيوفر فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر لحوالي 2000 شخص، بسعة إنتاجية تصل ‏إلى 1.2 مليون ثلاجة وبوتاجاز في المرحلة الأولى، على مساحة 114 ألف متر مربع من الأراضي ‏المخصصة من قبل الدولة المصرية.

ويتعامل هذا المشروع مع الموردين المصريين بأقصى طاقته، ‏وبالتعاون مع شركات المقاولات المصرية ومقدمي البنية التحتية والبنية الأساسية والشركات المحلية، يتم ‏توفير التدريب المهني وتنفيذ نقل التكنولوجيا العالية.

ومن المقرر أن يقوم مصنع بيكو مصر بتصدير أكثر من 60% من إنتاجه ليكون مركزًا إقليميًا للتصدير ‏إلى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، بحسب البيان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق