مايا مرسي: دعم الإرادة السياسية هو العنصر الرئيسي لتمكين النساء في مصر - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مايا مرسي: دعم الإرادة السياسية هو العنصر الرئيسي لتمكين النساء في مصر - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:30 صباحاً

 

الإرادة السياسية

بدأت الدكتورة مايا مرسي كلمتها قائلة: “نحتفل اليوم بالنجاح الملحوظ الذي حققه برنامج نورة، وهو برنامج رائد يهدف إلى تمكين الفتيات في جميع أنحاء مصر.”، مشيرة إلى أن برنامج " نورة" يحظى برعاية السيدة انتصار السيسي منذ مارس 2022، ومنذ ذلك الحين، خطت نورة خطوات كبيرة في تغيير حياة الفتيات، وتعزيز جيل من الفتيات المُطلعات والقادرات والمتمكنات، ليصبحن قائدات المستقبل.

       مؤكدة على دعم الإرادة السياسية القوى والواضح الذي يعد العنصر الرئيسي لتمكين النساء والفتيات في مصر.
   
      وأشارت إلى أنه تم دمج برنامج (نورة) في المشروعات والمبادرات  التنموية الضخمة التي تنفذها مصر ، والتي يأتي من بينها مبادرة حياة كريمة،  والمشروع القومي  لتنمية الأسرية المصرية ، و برنامجي الشمول المالي ومحو الأمية الرقمية الى جانب  الموائمة مع مبادرة "  دوي " لخلق نموذج للشراكات الوثيقة بين كافة الشركاء واستكمال العمل وتعظيم الأثر بشكل استراتيجي.
وأشارت الى مشاركة "نورة" في  منصات عالمية مثل مشاركة نورة  في  COP27، إلى جانب مشاركتها  على هامش اجتماعات لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة في عام .2023

 

المدة الزمنية

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أنه تم تعزيز إطار عمل " نورة " وتقديم تجربة شاملة لتعزيز النمو الشخصي للفتيات ، والمشاركة المجتمعية، والتعلم مدى الحياة من خلال الأنشطة  المستمرة التي  يتم تنفيذها في إطار البرنامج وتتجاوز ال 40 أسبوعًا.

      كما تم دمج الأهالي من خلال البرامج الموجهة إليهم والموجودة بالفعل في المجلس  لضمان رفع مستوى الوعي لدى جميع أفراد الأسرة والمجتمعات المحلية وتفاعلها بشكل إيجابي مع الفتيات، إلى جانب عرض المسلسل الكرتوني " نورة " في شهر رمضان، كما تم إنتاج عروسة نورة المصنوعة يدوياً على أيدي السيدات المصريات، كذلك إنتاج مستلزمات نورة المدرسية الأساسية والبيجامات وغيرها من الضروريات من خلال مشاغل المجلس بالمحافظات وذلك بعد تقييم احتياجاتها على الأرض.

وقالت رئيسة المجلس “إن كل ما تم حتى الآن ليس سوى البداية، وحلمنا أن نصل إلى أول مليون نورة، ونطمح في النهاية أن تكون كل بنات مصر هي نورة ،وأن تحصل كل فتاة في مصر على فرصة للمشاركة في هذا البرنامج وتحقيق إمكاناتها الكاملة" .

وأكدت على أن الحلم الثاني الذي نسعى إليه حالياً هو  أن يكون لدينا برنامج "نور" ، وهو برنامج مخصص للأولاد الصغار ، ليتم تطبيق أيضًا مفهوم إشراك الرجال والفتيان في تمكين الفتيات والنساء.

 

أهداف برنامج نورة

وأكدت جيرمين حداد ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان  أن نورة حريصة على تحقيق العديد من الأهداف والغايات في مصر، وأنه من خلال البرنامج يتم التركيز على الأسرة بأكملها لمساعدة برنامج نورة في تحقيق النتائج المرجوة في حياة الفتيات.
    

وأشارت رشا أبو العزم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى أهم العناصر التي يشملها برنامج نورة باعتباره برنامج شامل لتمكين الفتيات يستمر لمدة  40 أسبوع  يتم  خلالها تدريب الفتيات وبناء قدراتهن  في كافة المجالات الصحية والاجتماعية والرقمية الاقتصادية.

 

خطة عمل "نورة"


من جانبها استعرضت شيرين ماهر منسقة برنامج نورة بالمجلس أهم مخرجات البرنامج، والمشاركات الوطنية والدولية للبرنامج، بالإضافة إلى مراحل التنفيذ الخاصة بالتدريبات، كما استعرضت خطة عمل البرنامج خلال ٢٠٢٤ من حيث المحافظات والأعداد المستهدفة، كما تم استعراض أهم الإنجازات التي تمت في إطار البرنامج والتي يأتي من بينها المسلسل الكرتوني نورة

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق