الرمضان.. 4 عقود خلف الميكرفون وفي دروب الرياضة - اقرأ 24

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الرمضان.. 4 عقود خلف الميكرفون وفي دروب الرياضة - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:45 صباحاً

انتقل إلى رحمة الله تعالى، المعلِّق الرياضي والإعلامي السابق محمد عبدالرحمن رمضان، مدير مكتب رعاية الشباب الذي وافته المنية، أمس، بعد رحلة طويلة مع المرض، عن عمرٍ يناهز 91 عامًا. ويُعدُّ الرمضان أحد أقدم المعلِّقين العرب والسعوديِّين، بعدما أمضى أربعة عقود خلف المايكروفون.

وكان محمد رمضان قد تعرَّض للإصابة بجلطة مرَّتين في أثناء مباريات المنتخب السعودي.

البداية

بدأ محمد رمضان مسيرته الرياضية لاعبًا في صفوف فريق النصر بمكَّة المكرَّمة عام 1370هـ، قبل أنْ يتَّجه للإعلام محرِّرًا بجريدة «قريش، ثُمَّ البلاد».

وفي عام 1378هـ التحق محمد مضان بالدِّراسة في جامعة الرياض، وعرض عليه مؤسس الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد فكرة العمل الإداري بالهلال عام 1379هـ، فوافق، وكلَّفه بمسؤولية شؤون العلاقات العامة بالنادي، ثمَّ دخلَ عضوًا في ثاني مجلس إدارة هلالي شُكِّل في موسم 82-1383هـ، ثمَّ عيَّنه أمينًا عامًّا للنادي.

أولوية تاريخية في «دنيا الرياضة»

كانت للرمضان طوال عقد الثمانينيات الهجرية تجارب في الأعمال الصحفية والرياضية، كمعلِّق، وحكم، وإعلامي، امتهن الكتابة الصحفية والنَّقد الرياضي، فكان أول رئيس للقسم الرياضي (دنيا الرياضة) بجريدة الرياض لدى صدورها لأوَّل مرَّة في 1 - 1 - 1385هـ، بطلب من مؤسسها الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- إذ عمل معه في اليمامة قبل تحوُّله للرياض، ثم تنقَّل في العمل بين أكثر من مطبوعة، وتخللها عمله في سلك التحكيم.

بابا طاهر.. وكابتن لطيف

اشتهر محمد رمضان كمعلِّق رياضي، إذ كانت بدايته مع التعليق في برنامج الأطفال بإذاعة مكَّة المكرَّمة في الفترة الصيفيَّة منتصف السبعينيات الهجرية، وكان متيَّمًا بالمعلِّق المصريِّ الشَّهير كابتن محمد لطيف -رحمه الله- وكان يقلِّده داخل استوديو الإذاعة، فسمعه في إحدى المرَّات مدير الاستوديو الأديب والشَّاعر طاهر زمخشري -رحمه الله- وقال له: هل تحبُّ الكورة؟ وحين أجاب بنعم، طلب منه العمل في الإذاعة كمعلِّق، فلم يتردَّد بالموافقةِ، وبعد أربعة أيام من التدريب على التعليق، كانت هناك مباراة بين الوحدة والاتحاد، وذهبوا بالرمضان للملعب، وعلَّق عليها (تسجيل)، لكنْ لم يُذعْ منهَا غير أربع دقائق التي شهدت وصف إحراز الأهداف، كما يقول الرمضان في مقابلة سابقة معه.

ارتبط بالنهائيات

ارتبط اسم محمد رمضان بالعديد من المباريات، وخاصَّة نهائيَّات كأس الملك، وكأس ولي العهد التي شهدتها الملاعب السعودية القديمة، وتردَّد صوته التاريخي بنبرةٍ مميَّزة عبر موجات الأثير من ملاعب: الصبَّان بجدَّة، والصَّائغ في الرياض، ويعقوب بالخُبر، وساحة إسلام بمكَّة المكرَّمة. واستمرَّ الرمضان صديقًا وفيًّا للميكروفون عقودًا من الزمن، وعاصر حقبة تطوُّر الكرة السعوديَّة، وإنجازات منتخباتها منذ العام 1404هـ، حينما حقَّق «الصقور الخضر» كأس أمم آسيا الثامنة في سنغافورة، والتاسعة في الدوحة 1408هـ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق