جامعة كولومبيا تقرر فصل الطلاب المؤيدين للفلسطينيين - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جامعة كولومبيا تقرر فصل الطلاب المؤيدين للفلسطينيين - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:34 صباحاً

بدأت جامعة كولومبيا الأمريكية تعليق نشاط النشطاء المؤيدين للفلسطينيين الذين رفضوا تفكيك خيمة في حرمها الجامعي بمدينة نيويورك بعد أن أعلنت الجامعة جمود المحادثات الرامية لإنهاء الاحتجاج الاستقطابي.

وذكرت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق في بيان إن المفاوضات التي استمرت على مدى أيام بين منظمي الطلاب والقادة الأكاديميين فشلت في إقناع المتظاهرين بإزالة عشرات الخيام التي نصبت للتعبير عن معارضتهم لـ الحرب الإسرائيلية في غزة .

حملة القمع في جامعة كولومبيا

جاءت حملة القمع في جامعة كولومبيا، التي كانت مركز الاحتجاجات المرتبطة بغزة والتي اجتاحت الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، في الوقت الذي ألقت فيه الشرطة في جامعة تكساس في أوستن القبض على عشرات الطلاب الذين رشتهم برذاذ الفلفل في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين.

وأرسلت كولومبيا خطابًا صباح يوم الاثنين تحذر فيه من أن الطلاب الذين لم يغادروا المعسكر بحلول الساعة الثانية ظهرًا بالتوقيت الشرقي ويوقعون نموذجًا يتعهدون فيه بالالتزام بسياسات الجامعة سيواجهون التعليق وسيصبحون غير مؤهلين لإكمال الفصل الدراسي في وضع جيد.

تعليق الطلاب كجزء من هذه المرحلة التالية

وقال بن تشانج، المتحدث باسم الجامعة، في مؤتمر صحفي مساء الاثنين: “لقد بدأنا في تعليق الطلاب كجزء من هذه المرحلة التالية من جهودنا لضمان السلامة في الحرم الجامعي لدينا”.

وقال تشانج: "لقد خلق المعسكر بيئة غير ترحيبية للعديد من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود لدينا، كما خلق إلهاءً صاخبًا يتعارض مع التدريس والتعلم والتحضير للامتحانات النهائية".

وفي وقت سابق، قال شفيق إن كولومبيا لن تسحب استثماراتها من إسرائيل، وهو مطلب رئيسي للمحتجين. وبدلا من ذلك، عرضت الاستثمار في الصحة والتعليم في غزة وجعل استثمارات كولومبيا المباشرة أكثر شفافية.

وتعهد المتظاهرون بالإبقاء على معسكرهم في حرم مانهاتن حتى تلبي جامعة كولومبيا ثلاثة مطالب: سحب الاستثمارات، والشفافية في الشؤون المالية للجامعة، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تم تأديبهم لدورهم في الاحتجاجات.

تحالف طلاب كولومبيا لسحب الفصل العنصري

وقال زعماء تحالف طلاب كولومبيا لسحب الفصل العنصري في بيان قرأ في مؤتمر صحفي "إن أساليب التخويف المثيرة للاشمئزاز هذه لا تعني شيئا مقارنة بمقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني. لن نتحرك حتى تلبي كولومبيا مطالبنا أو نتحرك بالقوة". بعد الموعد النهائي.

وسار مئات المتظاهرين، الذين ارتدى العديد منهم الكوفية الفلسطينية التقليدية، في دوائر حول الجزء الخارجي من المخيم وهم يهتفون: "اكشفوا! اسحبوا! لن نتوقف، لن نرتاح".

وواجه شفيق استهجانًا من العديد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمراقبين الخارجيين لاستدعاء شرطة مدينة نيويورك قبل أسبوعين لتفكيك المعسكر.
وبعد إلقاء القبض على أكثر من 100 شخص، قام الطلاب بإعادة بناء المخيم الموجود في حديقة محاطة بسياج من أراضي الجامعة في غضون أيام من تحرك الشرطة في 18 أبريل.

ومنذ ذلك الحين، أقام الطلاب في العشرات من الجامعات من كاليفورنيا إلى نيو إنجلاند مخيمات مماثلة للتعبير عن غضبهم إزاء العملية الإسرائيلية في غزة وتواطؤ مدارسهم فيها.

أثارت المسيرات المؤيدة للفلسطينيين جدلاً حادًا في الحرم الجامعي حول المكان الذي يجب على مسؤولي المدرسة رسم الخط الفاصل بين حرية التعبير وخطاب الكراهية.

الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة

وقال الطلاب المحتجون على الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة، ومن بينهم بعض نشطاء السلام اليهود، إنهم يتعرضون للانتقاد باعتبارهم معادين للسامية لمجرد انتقادهم الحكومة الإسرائيلية أو التعبير عن دعمهم للحقوق الفلسطينية.

وقال نيكولاس فينك، طالب التاريخ الجديد في جامعة كولومبيا والذي لم يشارك في الاحتجاجات: "الحركة في حد ذاتها ليست معادية للسامية".

وهو من بين بضع عشرات من الطلاب اليهود الذين التقوا على انفراد مع رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون خلال زيارة الحرم الجامعي التي قام بها أعضاء جمهوريون في الكونجرس الأسبوع الماضي. زعم جونسون وغيره من الجمهوريين في الكونجرس أن جامعة كولومبيا والجامعات الأخرى غضت الطرف عن العداء والمضايقات المعادية للسامية في الحرم الجامعي.

تقول بعض الجماعات اليهودية أن الخطاب المناهض لإسرائيل كثيرًا ما يتعمق أو يغذي أشكالًا علنية من الكراهية ضد اليهود ويدعو إلى العنف، وبالتالي لا ينبغي التسامح معه

تكثر الاحتجاجات الطلابية

وفي جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، حيث اشتبكت الأطراف المتعارضة خلال عطلة نهاية الأسبوع، قام الناشطون المؤيدون لإسرائيل بوضع شاشة كبيرة ومكبرات صوت لتشغيل شريط من هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل الذي شنه نشطاء حماس. 

ويبدو أن الفيديو يهدف إلى التصدي للهتافات المؤيدة لحماس التي تسربت إلى الاحتجاجات في الحرم الجامعي دعما للمدنيين الفلسطينيين المحاصرين في غزة.

كما عززت جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الإجراءات الأمنية حول المخيم المؤيد للفلسطينيين، والذي يتكون من أكثر من 50 خيمة محاطة بسياج معدني بالقرب من المبنى الإداري الرئيسي في الحرم الجامعي.

وانتقدت جماعات الحقوق المدنية أساليب إنفاذ القانون في بعض الجامعات، مثل جامعة إيموري في أتلانتا وجامعة تكساس في أوستن، حيث تحركت شرطة مكافحة الشغب وعلى ظهور الخيل ضد المتظاهرين الأسبوع الماضي، واحتجزت العشرات قبل إسقاط التهم لعدم وجود محاكمة.

واندلعت الاحتجاجات والاعتقالات من جديد في حرم جامعة أوستن يوم الاثنين.

حاولت شرطة الحرم الجامعي، مدعومة بقوات ولاية تكساس، تفريق احتجاج طلابي كبير باستخدام رذاذ الفلفل والقنابل الكهربية، واعتقلت ما لا يقل عن 43 شخصًا، وفقًا لمحامي الدفاع جورج لوب، الذي قال إنه أكد العدد مع موظفي المحكمة والسجن الذين يقومون بمعالجة القضية .

وأظهر مقطع فيديو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي الشرطة وهي تسحب طلابا من تجمع في منطقة عشبية حيث جلس المتظاهرون وأغلقوا أذرعهم، وصرخ بعضهم: "دعوهم يذهبوا!". ووقفت قوات الدولة التي ترتدي معدات مكافحة الشغب خلف رجال الشرطة الذين يرتدون الزي الرسمي.

قالت جامعة فرجينيا للتكنولوجيا يوم الاثنين إن 91 متظاهرًا اعتقلوا ليلة الأحد في معسكر يقوده الطلاب ووجهت إليهم اتهامات بالتعدي على ممتلكات الغير. وأظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي متظاهرين وهم يهتفون "عار عليكم" بينما تم اعتقال بعضهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق