أخبار الرياضة - القاهرة في انتظار الأمير.. العلاقات الكويتية المصرية في أرقام - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يبدأ أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح زيارة هامة وهي الأولى لجمهورية مصر العربية منذ تقلده منصبه الرفيع، وفي زيارة يعول عليها البلدين في دفع العلاقات القوية وتطويرها بجانب تبادل الرؤى حول القضايا الملتهبة بالمنطقة، ويقدم خليجيون تاريخ العلاقات الكويتية المصرية بالأرقام والتواريخ.

امتدت العلاقات الكويتية المصرية منذ بدايات القرن العشرين خاصةً بعد زيارة المفكر التنويري الشيخ المصري محمد رشيد رضا لدولة الكويت في عام 1913 حيث استقبل بحفاوة بالغة وعاد إلى مصر لكي ينشر سلسلة مقالات في مجلته المنار عبر فيها عن انطباعاته الإيجابية عما شاهده في الكويت وكيف تفاعل مع شعبها آنذاك، وكانت العلاقات نموذجاً.

أحمد الجابر في القاهرة

في عام 1919، ومع نهاية الحرب العالمية الأولى، قام الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت، بزيارة القاهرة، والتقى بالسلطان حسين كامل (ملك مصر وقتها)، وأجرى الجانبان مباحثات ثنائية شكلت أول معالم علاقات متميزة ومتنامية امتدت وازدادت رسوخاً جيلاً بعد جيل، وشهدت العديد من المواقف وصور التعاون في شتى المجالات عبر عقود طويلة جسدت في حد ذاتها ملحمة من العمل الأخوي قلما تشهده علاقات الدول.. وتطورت بعد ذلك في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والإعلامية وتنامت بحرص كبير من مسؤولي البلدين في مختلف المراحل. فيما شهدت القاهرة مؤخراً زيارات كويتية تصب في دعم وتطوير العلاقات بين البلدين.

تُعد الكويت ثالث أكبر شريك تجاري عربي بعد السعودية والإمارات باستثمارات تبلغ نحو 20 مليار دولار، ورابع شريك تجاري عالمي بين الدول المستثمرة.

ويبلغ حجم التبادل التجاري المشترك بين البلدين نحو 3 مليارات دولار سنويا فيما تشهد الاستثمارات الكويتية في مصر تزايدا لتلامس الـ15 مليار دولار مقابل 1ر1 مليار استثمارات مصرية.

وبلغ عدد المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين 1305 مشاريع بحجم استثمارات بلغ 27ر4 مليار دولار تتوزع بين استثمارات في القطاع المالي بنسبة 7ر39 بالمئة و7ر19 بالمئة في قطاع النفط بينما تبلغ نسبة الاستثمار الكويتي بالقطاع الصناعي نحو 8ر10 بالمئة في حين تتوزع بقية نسبة الاستثمارات على الزراعة والتجارة.

ويبلغ حجم التبادل التجاري المشترك بين البلدين وفق التقديرات نحو 3 مليارات دولار سنويا فيما شهدت الاستثمارات الكويتية تزايد معدلات النمو بها من جانب والمصرية.

وتجاوز حجم استثمارات القطاع الخاص الكويتي في مصر 10 مليارات دولار في مجالات السياحة والتمويل والصناعة والعقارات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات وبلغ عدد الشركات الكويتية العاملة في مصر تقريبا 1337 شركة بحسب البيانات الرسمية المصرية لعام 2021.

وبلغ عدد القروض التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية مع مصر 54 قرضا بقيمة 75ر3 مليار دولار فيما بلغ عدد المعونات الفنية لمصر 12 معونة بقيمة 27ر13 مليون دولار كما بلغ عدد المنح المقدمة من الكويت لمصر منحتين بقيمة 16 مليون دولار.، حسب «كونا».

زيارة السيسي للكويت

وشهد عام 2022 العديد من الزيارات الرسمية من كل البلدين والمشاركة في المحافل الدولية بمختلف المجالات الثقافية والفنية والاقتصادية والسياسية، بما يؤكد توافق الروؤى بين البلدين في تلك المجالات، حيث شهد عام 2022 زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت، والتي كانت في 22 من شهر فبراير الماضي استقبله خلالها في المطار ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وأبرزت صحيفة النهار الكويتية في تقرير لها حول العلاقات المصرية الكويتية بمناسبة ذكرى 30 من يونيو الماضي تحت عنوان «الكويت ومصر.. علاقات متجذرة عبر التاريخ ونموذج يحتذى في العلاقات الدولية من خلال التعاون في مختلف القضايا وعلى جميع الأصعدة».

وقالت الصحيفة إن الكويت ومصر يرتبطان بعلاقات تعود إلى منتصف القرن الـ 19 وازدادت رسوخا ومتانة في ضوء رعاية أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث شهدت العلاقات المصرية الكويتية زخما كبيرا خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي خاصة في ظل العلاقات القوية والتاريخية بينهما.

اعتراف فوري مصري بالكويت

وألمحت الصحيفة في تقريرها حول العلاقات المصرية الكويتية إلى أنه عقب استقلال الكويت كانت مصر أولى الدول التي اعترفت على الفور بالدولة الجديدة حيث سلم الراحل عبد العزيز حسين اوراق اعتماده الى الرئيس جمال عبد الناصر كأول سفير للكويت لدى القاهرة وذلك في 20 ديسمبر 1961 ولم تمض سوى أشهر قليلة حتى قدم محمد عبد العزيز اوراق اعتماده في 19 مارس عام 1962 الى الشيخ عبد الله السالم الصباح كأول سفير لمصر في الكويت.

محنة الاحتلال ومصر السند

وأكدت الصحيفة أن ما رسخ العلاقات الأخوية الكويتية المصرية محنة الغزو العراقي، حيث وقفت مصر بكل امكاناتها من أجل استعادة الحق الكويتي ممن اغتصبه في مشهد سبق تكراره عندما وقفت الكويت إلى جانب مصر في مواجهة عدوان يونيو 1967 وفي حرب أكتوبر عام 1973 حيث كانت مصر من أولى الدول التي هنأت الكويت باستقلالها، مرورا بموقف القيادة والشعب المصري والداعم للكويت خلال فترة الغزو العراقي في عام 1990 كما تؤكد الكويت -دائما- دعمها الكامل للدولة المصرية في مختلف المواقف في الكثير من المحطات التاريخية لمصر أخرها ثورة 30 يونيو 2013.

عدد المصريين في الكويت

ووفقا لآخر الإحصائيات يبلغ عدد المصريين العاملين في الكويت حوالي 640 ألف عامل في مختلف القطاعات مما يشكل أكبر جالية عربية مقيمة في الكويت فيما يبلغ حجم تحويلاتهم المالية إلى مصر ما يعادل 4 مليارات دولار سنويا وهو ما يشكل عنصرا مهما من عناصر دعم الاقتصاد المصري واستقراره.

على الجانب الآخر يبلغ عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات المصرية حوالي 23 ألف طالب بالإضافة إلى زيارة حوالي 160 ألف سائح كويتي لمصر سنويا يساهمون كثيرا في تحريك القطاع السياحي المصري الذي يعد أهم قطاعات مصر الاقتصادية.

اقرأ أيضا: «خليجيون» تستكشف أجندة زيارة أمير الكويت لمصر

إشارات إيجابية حول هدنة غزة المحتملة

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - القاهرة في انتظار الأمير.. العلاقات الكويتية المصرية في أرقام - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:36 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق