في الكؤوس.. جيسوس يعبر إلى 12 نهائيّا.. والألقاب 8 - اقرأ 24

صحيفة الرياضية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في الكؤوس.. جيسوس يعبر إلى 12 نهائيّا.. والألقاب 8 - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:57 مساءً

عاش البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، شتَّى أنواع المشاعر في تجربته الطويلة مع مسابقات الكؤوس، ويظهرُ للمرة الـ 17 في نصف نهائي مسابقة كأسٍ محليةٍ عندما يواجه الاتحاد، الثلاثاء، ضمن دور الأربعة من كأس خادم الحرمين الشريفين.
ويتطلَّع صاحب الـ 69 عامًا إلى التتويج للمرَّة الأولى بأغلى الكؤوس السعودية، مع زيادة عدد ألقاب الكؤوس المحلية، التي حصدها وهو مدربٌ، إلى تسعةٍ. ولا تشمل هذه الأرقام كؤوس السوبر.
وتجاوز جيسوس، الذي امتهن التدريب عام 1990، نصف النهائي في 12 مرَّةً من أصل 16.
وعلى صعيد كأس البرتغال، كان له حضورٌ خجولٌ خلال محطاته الأولى مع فرق الصف الثاني، إلى أن بدأ بتسلُّق الأدوار مع فريق أمادورا، وقاده إلى ثُمن النهائي عامَي 2000 و2003، ثم خاض غمار نصف النهائي عام 2007 مع بيلينينسيس، وكسِب براجا 2ـ1، قبل خسارة النهائي أمام سبورتينج 0ـ1.
وعاد جيسوس إلى نصف النهائي عام 2011، وقاد بنفيكا إلى الفوز على بورتو 2ـ0 ذهابًا، لكنه خسر إيابًا 1-3، وخرج بفارق الأهداف المسجَّلة خارج الديار، ثم تجاوز الدور ذاته عام 2013، بفوز بنفيكا على باكوس دي فيريرا ذهابًا، والتعادل إيابًا، قبل أن يخسر النهائي 1ـ2 للمرة الثانية، أمام فيتوريا جيمارايش هذه المرَّة.
وفي 2014، خسر المدرب البرتغالي مع بنفيكا 0ـ1 من بورتو في ذهاب نصف النهائي، لكنه فاز إيابًا 3ـ1، وعبر إلى المباراة النهائية، وتُوِّج بلقبه الأول والوحيد على صعيد كأس البرتغال بعد الفوز 1ـ0 على ريو آفي.
بعدها، عجز جيسوس عن بلوغ نصف نهائي البطولة خلال ثلاثة مواسمَ متتاليةٍ، قبل أن يقود فريق سبورتينج، عام 2018، إلى تجاوز بورتو ضمن دور الأربعة، لكنه تعرَّض لمفاجأةٍ في المباراة النهائية، عندما خسر 1ـ2 أمام ديسبورتيفوس أفيس، الذي حقق يومها لقبه الوحيد تاريخيًّا.
وجاء الظهور الأخير لجيسوس في نصف نهائي كأس البرتغال مع بنفيكا عام 2021، حينما فاز على أستوريا 3ـ1 ذهابًا و2ـ0 إيابًا، لكنه خسر النهائي، 0ـ2، أمام براجا.
وكان لمدرب الهلال تجربةٌ شبه مثاليةٍ مع بطولة كأس الدوري، ثاني مسابقات الكؤوس في بلاده، إذ وصل إلى نصف النهائي في ثماني نسخٍ، وتجاوزه في ستٍّ، انتهت بحصوله على اللقب، بواقع خمسة ألقابٍ مع بنفيكا، ولقبٍ مع سبورتينج.
خارجيًّا، عاش جيسوس تجربةً غير ناجحةٍ مع كأس البرازيل، وودَّعها مع فلامنجو من ربع نهائي نسخة 2019، على يد أتليتيكو بارانانينسي، الذي تغلَّب عليه بركلات الترجيح.
وفي تركيا، نجحت التجربة، وتُوِّج البرتغالي بالكأس الموسم الماضي، بعدما قاد فنربخشة إلى تجاوز سيفاسبور في نصف النهائي، 3ـ0 بمجموع مباراتَي الذهاب والإياب، والفوز 2ـ0 على إسطنبول باشاكشهير في النهائي.
وخلال فترته الأولى مع الهلال، موسم 2018ـ2019، وصل المدرب إلى نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وأقيل من منصبه قبل خوض مباراة ذلك الدور.
ويمتلك جيسوس علامةً كاملةً في المسابقة، صنعها الفوز في جميع مبارياته الست، الموزَّعة مناصفةً بين نسخة 2019 ونظيرتها الجارية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق