فاديا كيوان تؤكد ضرورة المساواة في الفرص بصورة كاملة بين الجنسين - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فاديا كيوان تؤكد ضرورة المساواة في الفرص بصورة كاملة بين الجنسين - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:51 مساءً

وفي كلمتها الافتتاحية، قامت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية وضيفة شرف المؤتمر، بتوجيه  الشكر لكلية البنات وهنَّأت فريق العمل لدى الكلية على نشاطه المتواصل في ميادين بحثية مهمة، وثمّنت فتح النقاش حول النسوية ومستقبلها في العالم العربي.

ولفتت إلى ان النسوية اليوم غير النسوية في ستينيات القرن الماضي، وأن النسوية مرت برحلة طويلة ترافقت خلالها بموجات واتجاهات رأى طبعت كل مرحلة وذلك منذ النسوية المتقاطعة مع مقاومة الاستعمار إلى النسوية ومقاومة العنصرية والنسوية ومقاومة الطبقية، إلخ...، موضحة أن الوعي بالتمييز الحاصل بحق المرأة كونها امرأة ترافق والمفاصل الكبرى التي عبرتها الشعوب من إنهاء الاستعمار وبناء الدول الوطنية إلى محاربة العنصرية والعبودية  والطبقية، مشيرة إلى أن هنالك نسوية ملونة ونسوية عمالية ونسوية وطنية ونسوية قومية، ثم النسوية المدمجة بالتنمية المستدامة، التي تفّرع عنها إدماج قضايا المساواة بين الجنسين في مسارات وسياسات التنمية المستدامة وكذلك الموازنات المستجيبة للمساواة بين الجنسين.

وأضافت أن النسوية اليوم تواجه تحديين اثنين: الأول عقائدي والثاني مؤسساتي.

وأوضحت أنه  "في المجال العقائدي، تعترض مسار الحركة النسوية إشكالية تحملها المجتمعات الغربية بحماس فيما تتحفظ عليها العديد من المجتمعات النامية أو مجتمعات الجنوب، وهي ترتبط بنقل النضال لرفع التمييز بحق المرأة لأنها امرأة إلى نضال من مقاربة النوع الاجتماعي حيث يحاول البعض إدخال مجموعة واسعة من حالات التمييز والتهميش تتراوح بين المثلية والترانسجندر، والزعم بتعدد الاجناس وليس ثنائيتها  والحق في التحول الجنسي وإلخ.." مضيفة أن البعض يسعى لأن يجعلوا النسوية مفهوم مطاط يشمل كل الفئات المذكورة أعلاه تحت شعار حقوق الانسان والعديد من الدول العربية قد تحفظت على هذا الاتجاه ورفضته.

وأوضحت أنه إضافة لهذا التحدي الذي تواجهه النسوية في دول الشمال ، فإنها داخل الدول العربية والاسلامية تواجه تحدي وقوف العديد من التيارات الدينية ضدها على اعتبار أن هناك وظائف طبيعية أوكلها الله تعالى إلى المرأة وهذه الوظائف تشمل الحمل والوضع والرضاعة و تربية الاطفال والرعاية الاسرية والخدمة المنزلية، دون غيرها. مشيرة إلى ما تحمله هذه النظرة من إنكار وتجهيل لقدرات المرأة الفكرية والمجتمعية على اختلافهما.

وإزاء ذلك أكدت ضرورة المساواة في الفرص بصورة كاملة بين الجنسين، على اعتبار أن الفروقات موجودة بين الأفراد، وليس بين الجنسين، وأن الفارق الوحيد بين المرأة والرجل يتعلق بالخصائص الجنسية فقط والمرتبطة بوظيفة بيولوجية طبيعية، موجودة لدى كل الكائنات الحية. وأن الفروق في القدرات والمهارات الفكرية والخصال – مثل الشجاعة والصدق والوفاء والإقدام ليست بين الجنسين كما تسوق لذلك الصور النمطية.

وأضافت الدكتورة فاديا كيوان أن الواقع يحمل البراهين بأن الانتماء إلى الذكورة أو الأنوثة لا يترافق بالضرورة بقدرات مختلفة فكريًا وجسديًا ونفسيًا وفي المهارات لدى البشر.

وأكدت أن كل الدول العربية تقريباً باتت تعتمد نهجاً يسعى لتوفير المساواة في الفرص بين الجنسين. وتسعى المجتمعات لدعم قيام المرأة بالوظائف الطبيعية الثلاث والتي تتميز بها وقد أنعم الله عليها بها وهي الحمل والوضع والرضاعة. وفيما خلا ذلك فالعنوان هو الشراكة بين الزوجين على كل المستويات وفي كل المجالات. مشددة على أن هذه الشراكة من شأنها أن تعزز أواصر الأسرة، لينشأ الأطفال في كنف اسرة مستقرة توفر لهم الأمان النفسي كما تسعى لتوفير الأمان المادي.

أما التحدي الكبير الثاني الذي تواجهه النسوية فأوضحت الدكتورة كيوان أنه تحدي مؤسساتي.. حيث نشأت النسوية وترعرعت في تربة المجتمع المدني على أيدي رائدات وبنى هؤلاء حركات مطلبية شعبية طالبت الحكومات برفع الظلم عن المواطنة/ المرأة. وتحت هذا الضغط وفي ظل تلك المناصرة، جرى تعديل تشريعات وتبني سياسات وبرامج خاصة بردم الفجوة وتحقيق المساواة في الفرص بين الجنسين في الميادين كافة. ثم ظهرت النسوية الحكومية وتبنت الحكومات أجندات اعتبرتها تحتضن مطالب النساء وتحتوي القضية.

ولفتت إلى أن الحركات النسوية فقدت في أغلبية المجتمعات الغربية حجمها الشعبي وانكفئت إلى مواقع محصورة تقودها نخب تركز على بعض الحقوق دون سواها في ظل واقع عام نزَه نفسه من النصوص المجحفة بحق المرأة  والفتاة. وفي دول الجنوب ومنها الدول العربية ظهر تنافس بين النسوية الحكومية والنسوية المدنية . مضيفة أن قضايا المرأة تقع- من ثم -ضحية سياسات الكوتا والتداخل بين الأجندة النسوية والاجندات السياسية، لاسيما تلك التي تحملها القوى الموجودة في السلطة.

في كلمتها الافتتاحية أعربت الأستاذة الدكتورة أميرة يوسف، عميدة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية عن اعتزازها بالتعاون المتواصل مع منظمة المرأة العربية والذي يأتي هذا المؤتمر في إطاره، وثمنت موضوع المؤتمر المتعلق بـ"النسوية" والذي اعتبرت أنه يعكس الاهتمام بالمسألة الإنسانية في العالم العربي، مشيرة إلى أن تناول قضايا المرأة هو بمنزلة مقاربة لقضايا المجتمع بأسره، حيث إن المرأة هي من تربي الأسرة بكاملها. ولفتت إلى الاهتمام الأصيل لكلية البنات بجامعة عين شمس تجاه تنمية قدرات الفتاة من الناحية العلمية والعقلية والصحية والنفسية وغيرها.

وفي كلمتها، رحَّبت الأستاذة الدكتورة حنان محمد الشاعر، وكيلة كلية البنات للدراسات العليا والبحوث، ومقررة المنتدى العلمي لوحدة النشر العلمي بالكلية، بجميع المشاركات والمشاركين في فعاليات المنتدى، كما وجهت جزيل الشُّكر لمنظمة المرأة العربية وعلى رأسها الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة، لرعاية هذا المنتدى والمشاركة فيه، وأعربت عن تطلعها بأن يكون المنتدى حافلاً بالمداخلات والمشاركات العلمية الثرية.

وأضافت أن كلية البنات بحكم تخصصاتها المختلفة من الآداب والعلوم والتربية، وكون طلابها من  الفتيات فهي ترعى كل المحافل والمنتديات التي تخص قضايا المرأة، وأضافت أن مستقبل النسوية في أمان وخير بوجود منظمة المرأة العربية وكلية البنات التي تحاول جاهدة أن تُلقي الضوء على أهم القضايا المرتبطة بالفتاة والمرأة، وأشارت أن تخصصات الكلية تهتم بكل ما يخص الفتاة والمرأة، ولدى الكلية برامج مخصصة لدراسات المرأة، كما أن هناك مجلة علمية محكمة لدراسات المرأة والطفل، بالإضافة إلى منتديات عديدة على مدار العام تهتم بإبراز قضايا المرأة،

وذكرت أنه قد صدر حديثاً النسخة المطبوعة من مجموعة قصصية بأقلام شباب الباحثات وطلاب الدراسات العليا بالكلية، وهي مجموعة تحتوي على خمس قصص حول المرأة في جميع مراحل حياتها من الطفولة إلى الكِبر، وكل قصة تُقدم قضية تخص المرأة، من خلال قصة كفاح أو قصة نجاح، وأعلنت سيادتها عن إهداء أولى هذه النسخ المطبوعة للأستاذة الدكتورة فاديا كيوان

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق