لأول مرة في إفريقيا.. المغرب يستقبل اليوم حدثا فنيا عالميا - اقرأ 24

أخبارنا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لأول مرة في إفريقيا.. المغرب يستقبل اليوم حدثا فنيا عالميا - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:25 مساءً

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة 

في سابقة تعد الأولى من نوعها بأفريقيا، ستكون مدينة "طنجة"، اليوم الثلاثاء، قبلة خاصة لكل عشاق الموسيقى عبر العالم، بعد وقع الاختيار على عروش الشمال من أجل استضافة الاحتفال السنوي باليوم العالمي لموسيقى "الجاز" الذي تحييه أكثر من 190 دولة.

وكما تمت الإشارة إلى ذلك، فالمغرب بات اليوم، أول دولة إفريقية تستضيف هذا الحدث العالمي منذ أن أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم 30 أبريل 2011، ومن تمة صار حدثا سنويا يتم الاحتفال به في كل ربوع العالم.

ووفق خبر أوردته القناة الثانية عبر موقعها الرسمي، ستحتضن طنجة مساء اليوم الثلاثاء، حفلا موسيقيا يضم نخبة من نجوم الجاز العالميين، من المغرب والولايات المتحدة وموزمبيق وتشيلي ولبنان وإيطاليا والسويد، تحت قيادة عازف البيانو الأمريكي "هيربي هانكوك"، ضمنهم "دي دي بريدج واتر"، "ماركوس ميلر"، "ميلودي جاريدو"، "كيرت إيلينغ".. سيجري بثه عبر شاشة "دوزيم" بداية من الساعة العاشرة ليلا.

في سياق متصل، أوضح "هشام عبقري"، مدير مديرية الفنون بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، إن دول عدة كانت مرشحة لاستضافة هذا الحدث العالمي، لكن لجنة من اليونسكو، وبعد زيارات متتالية لمدينة طنجة، قررت منحها شرف تنظيم نسخة هذه السنة، بعد أن استشعرت روحها التي تمثل إفريقيا وروافدها الثقافة المغربية المتعددة.

وشدد ذات المتحدث من خلال ندوة صحفية نظمت أمس الاثنين على أن اختيار المغرب كأول بلد إفريقي لاحتضان هذا الحدث العالمي يعد اعترافا بالفن والفنانين المغاربة.

يشار إلى أن اليوم العالمي لموسيقى "الجاز" أضحى خلال السنوات العشر الأخيرة، من بين أكبر وأهم التظاهرات الموسيقية التي تحظى بمتابعة الملايين عبر العالم، بالنظر إلى قيمة الفنانين الذين يشاركون فيه، وأيضا بالنظر إلى التغطية الاعلامية الواسعة التي ترافقه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق