عناق الأشقاء فى السياسة والاقتصاد.. العلاقات المصرية الكويتية بين الأخوة والمصالح المشتركة - اقرأ 24

صوت الامة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عناق الأشقاء فى السياسة والاقتصاد.. العلاقات المصرية الكويتية بين الأخوة والمصالح المشتركة - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:10 مساءً

تعد العلاقات بين مصر والكويت نموذجا يستحق الإعجاب في تاريخ العلاقات الدولية بين دول العالم، وذلك لتفاهمهما واتفاقهما على معظم القضايا المطروحة على معظم القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية. كما أنها إحدى العلامات الفارقة والمتميزة في تاريخ التعاون الثنائي المشترك بين البلدين.

زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لمصر اليوم تأتي  في إطار خصوصية العلاقات المصرية الكويتية وروابط الأخوية وعلاقات التعاون المتشعبة التي تجمع البلدين الشقيقين على جميع المستويات. وقد بدأت أهمية هذه العلاقات بين البلدين تزداد من خلال التنسيق والتعاون المثمر في مختلف القضايا.

ساهمت هذه العلاقات التاريخية بين مصر والكويت، رسمياً وشعبياً، في تسريع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، حيث تعد الكويت الشريك التجاري العربي الثالث بعد السعودية والإمارات، والرابع عالميا بين الدول المستثمرة، ولعل ما يشجع العمل في السوق المصري وفقا لرؤية المستثمر الكويتي هو الإنجازات الكبيرة والمتميزة التي حققها الاقتصاد المصري والتي نالت إشادات كبرى المؤسسات الدولية والتجارية. ومن أجل تعزيز التنسيق التجاري والاقتصادي بين مصر والكويت، تم الاتفاق على إنشاء مجلس التعاون المصري الكويتي في 30 نوفمبر 2014 من القطاع الخاص في كلا البلدين.

ويهدف البلدان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية، حيث شهدت مصر بعد 30 يونيو 2013 تطوراً غير مسبوق في تاريخها الحديث، خاصة في مجالات بناء المدن والمشروعات العملاقة والبنية التحتية الضخمة مثل محطات الكهرباء. والأنفاق وخطوط النقل والاتصالات، وقطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالي، هذه الإنجازات بشكل عام حملت رسائل تحفيز وتشجيع للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في هذه القطاعات.

ومع كل هذه التطورات نجد الاستثمارات الكويتية حاضرة وقوية في العديد من القطاعات، وتجاوز حجم الاستثمارات الكويتية في مصر 632.6 مليون دولار خلال العام المالي 2022/2023، مقابل 669.3 مليون دولار خلال العام المالي 2021/2022، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار خلال عام 2023، مقابل 3.4 مليار دولار خلال عام 2022، وينفذ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية عددا من المشروعات التنموية في جنوب سيناء، مثل طريق نفق شرم الشيخ، والعديد من مشروعات الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية إلى الكويت هي الكابلات الكهربائية والمنتجات الغذائية ومنتجات الألبان والملابس الجاهزة بالإضافة إلى الرخام والجرانيت والفحم، ومن أهم الواردات المصرية من الكويت المنتجات البتروكيماوية والسيارات السياحية، وقطع غيار مستلزمات السيارات، وعلى مستوى التعاون السياحي، ارتفع عدد السائحين الكويتيين في مصر خلال العام الماضي 2023 بنسبة 27.3% ليصل إلى 14.9 مليون سائح، حيث تمثل مصر وجهة سياحية تقليدية للسياح الكويتيين.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق