أخبار الرياضة - فيديو| مراسم استقبال أمير الكويت في مصر - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بقصر الاتحادية، فى زيارته الرسمية الأولى لمصر.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لأمير دولة الكويت لدى وصوله لقصر الاتحادية، بإطلاق المدفعية 21 طلقة تحية لضيف مصر الكبير، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ودولة الكويت، واستعرض الزعيمان حرس الشرف.

ومن المقرر أن يجري الزعيمان مباحثات حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية المتميزة بين مصر والكويت، والقضايا الإقليمية وملفات العمل العربي المشترك ذات الأولوية.

فيما يتوقع متابعون للشأن العربي أن تستكشف مباحثات مشعل والسيسي آفاق التعاون الاقتصادي بعد 5 أشهر من تولي أمير الكويت الحكم، علاوة على مشكلة وقف الكويت تأشيرات العمالة المصرية، وسط تساؤلات عن التهديد المتوقع الذي قد تواجهه قناة السويس وسد مبارك جراء مشروع «طريق التنمية».

تأثير مشروع طريق التنمية على قناة السويس وسد مبارك

ولم يستبعد المحلل السياسي الكويتي عايد المناع في تصريح إلى «خليجيون» أن تكون «التأثيرات السلبية التي قد تنتج عن مشروع طريق التنمية على مستقبل قناة السويس المصرية وميناء مبارك الكويتي على جدول أعمال المباحثات»، داعيًا إلى بحث مخارج لهذا الملف.

يوم الإثنين الماضي، أبرمت كل من الإمارات وتركيا والعراق وقطر مذكرة تفاهم رباعية للتعاون حول مشروع «طريق التنمية»، خلال اجتماع في العاصمة العراقية، بغداد.

ومشروع «طريق التنمية» عبارة عن طرق برية وسكة حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

ويقول المحلل السياسي الكويتي عايد المانع إن «طريق التنمية الجديد يربط بين قطر والإمارات وميناء فاو العراقي ثم تركيا ومنها إلى أوروبا حيث نقل البضائع، وحتى الآن على الناحية النظرية له تأثير على ميناء مبارك وسيبدأ المشروع في 2028، لكن في نفس الوقت الكويت ستجد مخارج أخرى عبر تحالف سعودي تركي كويتي».

كما ينوه المانع إلى طريق آخر يمتد من الهند إلى الأراضي المحتلة عبر الإمارات والأردن متوقعا أن يزيد من تهديد نسبة حركة الملاحة في قناة السويس، في وقت تعاني من التوترات القائمة في البحر الأحمر بسبب العمليات الحوثية.

اقرأ المزيد

باستثناء «السعودية».. محصلة حمراء لبورصات الخليج

وقفة طلابية في الكويت تضامنًا مع غزة ومعتصمي الجامعات الأميركية

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - فيديو| مراسم استقبال أمير الكويت في مصر - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:19 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق