بالمشاركة مع نماء الخيرية.. البنك الإسلامي للتنمية يطلق مبادرته الجديدة «القرض الحسن لمعالجة قضية الأمن الغذائي» - اقرأ 24

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بدر القحطاني

نظَّم البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية- جهازُه المعنيُّ بالتخفيف من وطأة الفقر- لجنةَ توجيه البرنامج المشترك بين البنك والصندوق والمتعلقِ بتمكين المنظمات غير الحكومية من أجل الحد من الفقر (برنامج التضامُن)، وذلك مع الأطراف المعنية بالتنمية التي التزمت بالتصدي للمشكلات المتعلقة بالفقر.

جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (2024) والاحتفالات بالذكرى السنوية الخمسين لإنشاء البنك الإسلامي للتنمية، التي أقيمت بالرياض المملكة العربية السعودية.

تضامُن القرض

وخلال هذه الفعالية، أطلق نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور منصور مختار، المبادرة الجديدة 'برنامج تضامُن القرض الحسن لمعالجة قضية الأمن الغذائي' مع مؤسسة نماء الخيرية.

مؤسسة نماء الخيرية

وشارك الشيخ وليد بن محفوظ، عضو مجلس أمناء مؤسسة نماء الخيرية، في إطلاق تلك المبادرة خلال الجلسة الختامية، مع جهات شريكة محتملة تبادلت الأفكار والخبرات والاهتمام بالانضمام إلى 'برنامج التضامن'.

الممارسات العالمية

وأكد الدكتور عيسى فاي، المدير العام لمديرية الممارسات العالمية والشراكات في البنك الإسلامي للتنمية، والدكتورة هبة أحمد، المديرة العامة لصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، في كلمتيهما الافتتاحيتين، أهمية التعاون مع الجهات الشريكة ومنظمات المجتمع المدني في سبيل إحداث تغيير إيجابي، وإيجاد حلول لمكافحة الفقر، وتحرير إمكانات هذه المنظمات، وإحداث تقدُّم مهمّ في بلداننا الأعضاء.

شراكة مبتكرة

وتركز هذه المبادرة المشتركة التي يقودها البنك الإسلامي للتنمية وصندوق الإسلامي للتنمية ومؤسسة نماء الخيرية وجهات شريكة محتملة على إقامة شراكة مبتكرة من أجل تحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات الهشة في مختلف البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، ولا سيما تلك المتضررة من الفقر المدقع.

وهنّأ الدكتور منصور مختار أيضاً منظمات المجتمع المدني العَشْر الفائزة بأول جائزة لبرنامج التضامن، والعاملة في إندونيسيا وقازاقستان ولبنان والمغرب وتونس، على ابتكاراتها وما لديها من إمكانات لإحداث تغيير إيجابي دائم في حياة من هم في أمس الحاجة إليه.

اللجنة التوجيهية

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة التوجيهية لبرنامج التضامن وافقت على تسع منظمات فائزة في دعوتها الثانية إلى تقديم عروض تستهدف البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المتضررة من الهشاشة والنزاعات، وهي: بوركينافاسو والاتحاد القُمريّ والعراق والأردن والنيجر وباكستان ودولة فلسطين والصومال واليمن.

انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2019

و'برنامج التضامن' برنامج أطلِق، خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2019، مع عدد كبير من كبار المسؤولين وكبار المشاركين من مختلف البلدان. وهو يستفيد من إطار مؤسسيّ وتشاور قائم مع أعضاء لجنته التوجيهية. واللجنة التوجيهية لبرنامج التضامن مسؤولة عن التخطيط والتوجيه الاستراتيجيين للعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهي تخضع لتوجيه البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، بالتعاون مع جهات شريكة أساسية، منها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومؤسسة العون للتنمية، والمعهد الدولي للزراعة الاستوائية، ومؤسسة نماء الخيرية.

الأهداف العامة للجلسة المغلقة للجنة التوجيهية

وتتمثل الأهداف العامة للجلسة المغلقة للجنة التوجيهية لبرنامج اتضامن هذه السنة فيما يلي: (أ) الجمع بين الأطراف المعنية والجهات الشريكة الأساسية من أجل بحث التقدم المحرَز وتذليل الصعوبات؛ (ب) استكشاف فرص التعاون المستقبليّ استعداداً للمرحلة الثانية من برنامج التضامن؛ (ج) مكافأة منظمات المجتمع المدني العَشْر الفائزة في دعوتها الأولى، والموافقة على الدعوة الثانية لتقديم العروض؛ (د) إطلاق المبادرة الجديدة 'برنامج تضامُن القرض الحسن لمعالجة قضية الأمن الغذائي'.

مبادرات البنك الإسلامي للتنمية

وبرنامج التضامن جزء لا يتجزأ من مبادرات البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية. وقد صار برنامجاً رائداً يساهم في تحسين معايِش المجتمعات التي يصعب الوصول إليها، وتمكين منظمات المجتمع المدني، والنهوض بالتنمية المستدامة، وتعزيز الشراكات في البلدان الأعضاء. 

✍️ موضوعات متعلقة..

???? كيفية تعديل مستند تأشيرة زيارة وإقامة للمقيمين وتعديل طلب زيارة عائلية للمقيمين

???? سعر تذكرة القطار من جدة إلي المدينة ذهاب وعودة و طريقة حجزها خطوة بـ خطوة 

???? طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات 

???? قطار سار القصيم الرياض.. مواعيد الرحلات وأسعارها وطريقة الحجز بالتفصيل 

???? كيف أعرف من يراقبني في السناب وكيف أتابع سناب شخص بدون إضافة 

???? كيف أعرف كم تكلفة بناء المتر الواحد علي المفتاح مع التشطيب في السعودية

???? رابط منصة مدرستي تسجيل الدخول schools.madrasati.sa منصة تعليمية سعودية

???? أفضل بنك يعطي فوائد علي الودائع في السعودية 2023 ونسبة الفائدة

???? كيف يتم رصد مخالفة عدم تشغيل الأنوار وما هي طريقة الاعتراض عبر منصة أبشر 

???? كيفية الاستعلام عن معاملة سجين برقم الهوية وطريقة طلب تصريح زيارة مسجون 

???? كيف أعرف رقم عضويتي في الفرسان وما هو رقم خدمة عُملاء الفُرسان 

???? طريقة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب من منصة التأشيرات.. إليك الرابط والخطوات 

???? مواعيد الحافلات الترددية من مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى مكة المكرمة

???? بالرابط.. خطوات تسجيل الدخول لـ منصة مدرستي عبر حساب مايكروسوفت 

اقرأ ايضا

تحالف رباعي تنموي يرصد 219 مليون دولار لـ "صندوق العيش والمعيشة"

بالمشاركة مع نماء الخيرية.. البنك الإسلامي للتنمية يطلق مبادرته الجديدة «القرض الحسن لمعالجة قضية الأمن الغذائي»

التقرير السنوي لمعهد البنك الإسلامي للتنمية يقدم حلول إبداعية لتحقيق التنمية المستدامة

500 ألف ريال.. شروط الحصول على التمويل التأجيري للسيارات 2024

وزير الاقتصاد يبحث مع وزير خارجية سيرلانكا تعزيز التعاون المشترك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق