مها عبد الناصر لـ تحيا مصر: البرلمان لا يقوم بدوره.. وبعض النواب لا يحسن العمل التشريعي - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مها عبد الناصر لـ تحيا مصر: البرلمان لا يقوم بدوره.. وبعض النواب لا يحسن العمل التشريعي - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:53 مساءً

ردت النائبة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب، على مسألة وجود البرلمان ودوره، قائلة: "البرلمان موجود لكنه لا يقوم بدوره إطلاقا في ظل موافقة الأغلبية على أي شيء يرد من الحكومة، وهذا ليس دور البرلمان، حتى في تقديم مشروعات القوانين، نرى تضاؤل نسبة التشريعات التي تقدمت من الأعضاء مقارنة بالحكومة، وهذا ليس صحيًا"، مضيفةً: "نأمل برلمانًا آخر أكثر عافية من البرلمان الحالي".

مها عبد الناصر: التعددية والحيادية ضرورتان لمجلس نيابي مؤثر

وحول المعايير الواجب توافرها في المجلس النيابي، أشارت  "عبد الناصر"، خلال استضافتها بندوة "تحيا مصر" تقديم الزميل محمود فايد مدير تحرير موقع تحيا مصر، إلى ضرورة توافر التعددية إلى جانب الحيادية بحيث لا تتدخل أجهزة الدولة في اختيار النواب، إضافة إلى وجود ممثلين عن الشعب يليقون بالبرلمان وقادرون على ممارسة العمل التشريعي،  وألا يكون دورهم مقتصر فقط على الدور المحلي.

وتساءل مدير تحرير تحيا مصر عن "تركيبة الكادر البرلماني.. من أين يبدأ؟"، والذي أكدت النائبة مها عبد الناصر أن ذلك يرتبط بالتنشأة السياسية والتشبع بالعمل العام منذ سنوات، وبالتالي يستطيعون يدخولن في حراك سياسي، مضيفة بأن ما يحدث الآن ما هو إلا تجارب نشهد فيها انفتاح أحيانًا وتضييقات أحيانًا أخرى.

مها عبد الناصر: الحركا السياسي مفرغ من الطفاءات

ولفتت النائبة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب، إلى أنه تم تفريغ الحراك السياسي من الكفاءات، وهذا بسبب غياب حق التنظيم لأكثر من 70 عامًا.

وانتقل الحوار إلى الحديث عن قرب انتهاء الفصل التشريعي الثاني، حيث أكدت النائبة أن تلك المرحلة تفرض على المشتغلين بالعمل السياسي أن تنتقي الأفضل، لأن البرلمان لو به تنوع جيد وخبرات مختلفة، فهذا سيكون له تأثير على المجتمع ككل، موضحة: "لو بناقش قانون يخص البورصة مثلا.. وأنا مش بفهم، بس فيه غيري بيفهم فهذا يحدث إضافات جيدة ويثري النقاش داخل البرلمان".

مها عبد الناصر: أداء مجلس الشيوخ لا يختلف عن النواب

واستدعى موقف النائبة مها عبد الناصر بشأن دور مجلس النواب "الغائب"، سؤالًا آخرًا حول رؤيتها لمجلس الشيوخ "الغرفة الثانية للبرلمان"؟.. والتي أكدت النائبة أنه: "لا يختلف كثيرًا.. فهو قائم على نفس طريقة الاختيار رغم وجود كفاءات .. لكن في المجمل مجلس الشيوخ العمل به أقل، وكان من المهم أن تسند له عمل ومهام أكثر من ذلك".

وأشارت إلى أنها غير مقتنعة بالفلسفة التي يدار بها مجلس الشيوخ، خاصة وأنه كان هناك تصور بأن المجلس سوف يكون مخزون فكري للدولة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق