هل يسبب لقاح استرازينيكا متلازمة جديدة لمن حصل عليه؟.. أستاذ أوبئة يجيب - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يسبب لقاح استرازينيكا متلازمة جديدة لمن حصل عليه؟.. أستاذ أوبئة يجيب - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:53 مساءً

طمأن الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، من حصلوا على لقاح استرازينيكا، قائلا :" مفيش ضرر على اللى تلقى اللقاح من سنة أو سنتين".

عنان: أي لقاح يتم استخدامه بيكون في احتياطات لازمة

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، في اتصال هاتفي عبر برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية " صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، رصدها موقع تحيا مصر بالقول :"شركة أسترازينيكا كانت قد أعلنت أن لقاح كورونا له آثار جانبية نادرة، و هذا ليس جديدا".

وتابع :"أي لقاح يتم استخدامه بيكون في احتياطات لازمة بشأنه خاصة بعد ما تم تناوله من الشركة بشأن حالات نادرة وحدوث ما يعرف بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح".

عنان: لقاح كورونا له آثار جانبية نادرة

وواصل:" هناك ما يسمى بحسابات المخاطر والمنفعة، ودائما ما يتم الرجوع إلى ذلك مع استخدام اللقاحات، معقبا:" الاستفادة من اللقاحات تتغطى على الآثار الجانبية للقاح وهي قد تكون موجودة وأيضا تكون نادرة".

وأكمل:" لقاحات كورونا التي تم استخدامها إبان فترة ظهور وباء الفيروس ساهمت في الحد من الوفيات ، معقبا :"لو مكنش في لقاح كان من الممكن أن يؤدي إلى وفاة 50 مليون تقريبا، خلاف الوفيات التي حدثت مع ظهور فيروس كورونا".

المصل واللقاح: ما يثار عن مضاعفات لقاح استرازينيكا ليس صحيح

وفي تصريحات سابقة حسم الدكتور مصطفى محمدي، رئيس التطعيمات في هيئة المصل واللقاح، الجدل المثار بشأن خطورة لقاح استرازينيكا، قائلا :" إن ما يثار عن مضاعفات لقاح أسترازينيكا ليس صحيح ".

وأضاف محمدي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، ،:" الوضع الصحي في مصر في مأمن، ولا داعي للقلق".

استرازينيكا مثل باقي الشركات التي سعت لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا

وتابع:" أسترازينيكا مثل باقي الشركات التي سعت لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا، معقبا:" ما دام أجازت منظمة الصحة العالمية لقاح ما فأنه أمن وله فاعلية".

وأكمل مصطفى محمدي، رئيس التطعيمات في هيئة المصل واللقاح:"اللي أخد اللقاح لا داعي أن  يشعر بالقلق ".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق