التخطي إلى المحتوى
إطلاق قمر صناعي مصري بنجاح إلى الفضاء

قال الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إنه تم إطلاق القمر الصناعي المصري «إيجيبت سات إيه» من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية «بايكونور» في كازاخستان.

وصرح الشافعي لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية، أمس (الخميس)، بأن عملية الإطلاق شهدها وفد مصري عالي المستوي، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس»، ومؤسسة الصواريخ والأقمار الفضائية «إينرجيا»، وهي المؤسسة التي قامت بصناعة هذا القمر الصناعي المصري.

وأوضح أن «إيجيبت سات إيه» تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية، عوضاً عن القمر الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير (شباط) 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل (نيسان) 2014 مشيراً إلى أن القمر الجديد يتميز عن السابق بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر، وشارك في أعمال تصنيعه مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين.

يذكر أنه تم الانتهاء من تصنيع القمر واختباراته نهاية الشهر الماضي، وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا إلى قاعدة بايكونور حيث شهد الفريق المصري عمليات الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الإطلاق من طراز «سيوز».

والقمر الجديد سيتيح بصور عالية الدقة للأرض إمكانات التخطيط العمراني، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي، علاوة على متابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه.

يذكر أن «الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء» بمصر كانت قد وقّعت عقداً في نهايات 2016 مع مؤسسة «إينرجيا» الروسية تضمن التصنيع المشترك، على مدى عامين، للقمر الجديد «إيجيبت سات إيه» بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر السابق.

قد يهمك ايضَا :

المغرب يعزز قدراته الفضائية بقمر صناعي جديد

"ناسا" تُطلق أطول رحلة استكشافية لحسم "نشأة الكون" بحلول 2023

المصدر: العرب اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *