التخطي إلى المحتوى
بنك فلسطين يدشّن أول “هاكاثون” للنساء ذوات الإعاقة

دشن بنك فلسطين، مؤخراً، أول "هاكاثون" متخصص للنساء ذوات الإعاقة، بعنوان "من حقي أن أشارك" بهدف بناء مبادرات مبتكرة لهؤلاء النساء لإدماجهن في المجتمع.

جاء ذلك بمشاركة 12 مبادرة في الضفة الغربية وقطاع غزة في التاسع والعاشر من الشهر الجاري بالتعاون مع منظمة المجتمعات العالمية ومؤسسة بيتنا ومؤسسة نجوم الأمل والممثلية الكندية ومؤسسة شباب يصنع المستقبل "شيم".

وتم اختيار 42 سيدة للمشاركة بعد عقد ستة نقاشات على طاولة مستديرة جمعت 150 سيدة من ذوات الإعاقة في كل من رام الله وجنين ونابلس وغزة وبيت لحم والخليل خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول للعام 2018.

أقرأ أيضا : الإدارة الأميركية تقاضي 3 مصارف في فلسطين بدعوى تمويل الإرهاب

خلال اللقاءات، تم طرح مختلف المشاكل التي تواجه النساء ذوات الإعاقة في مختلف المناحي الصحية والاجتماعية والقانونية والاقتصادية وحتى في سوق العمل. إضافة إلى المشاكل التي تم تركيز الضوء عليها ونقلها للهاكاثون متعلقة بالخدمات المتوفرة مثل المواصلات والتأمين الصحي وصعوبة الوصول للمؤسسات التعليمية ونقص بالمساعدات الاقتصادية والاجتماعية. بالإضافة لندرة فرص العمل لهن. حيث لوحظ شعور بعضهن بالعجز لقلة الوعي بحقوقهن والخدمات والإمكانيات المتاحة.

كما أظهرت النقاشات الإهمال المجتمعي لفئة ذوات وذوي الإعاقة وانتهاك الحقوق الصحية وحرية اتخاذ القرار، فضلاً عن الاعتداءات ونظرة المجتمع المحيط والأسرة لهن. كما تم التركيز على المشاكل المتعلقة بالسياسات وتطبيقها حيث لا توجد أساليب حماية لهن ولا تصل أصواتهن لمستوى إحداث التغيير.

وتشكلت لجنة تحكيم للهاكاثون جمعت لنا أبو حجلة المديرة الإقليمية لمؤسسة مجتمعات عالمية وأحد مؤسسي ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة شيم، ورندة موسى مديرة إدارة الموارد البشرية في بنك فلسطين، ودعاء وادي المديرة التنفيذية منتدى سيدات الأعمال، و فراس جبر وهو باحث مؤسس في مرصد السياسات الاجتماعي والاقتصادية لتقييم المبادرات المقدمة خلال الهاكاثون، حيث تم اختيار أربع مبادرات بدلاً من ثلاثة وذلك للمنافسة الكبيرة، وسيتم تقديم هذه المبادرات في حفل تكريم خاص نهاية الشهر الحالي.

من جانبها، أكدت أبو حجلة بأن كافة المبادرات المشارِكة تستحق الاهتمام، وهي تعكس بوضوح الاحتياجات التي تفتقدها النساء ذوات الإعاقة؛ حيث تم اتخاذ القرار لاختيار أربع مبادرات بدلاً من ثلاثة وسيتم تقديمها في حفل الختام.

من ناحيته، أشاد جبر وهو باحث مؤسس في مرصد السياسات الاجتماعي والاقتصادية بالمبادرات المقدمة، مشيراً الى أنها أثبتت قدرة عالية، وانضباط كبير، وإبداع في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية للمشاركات في المشروع من النساء والفتيات ذوات الإعاقة، حيث أن الأفكار والمبادرات التي تقدمن بها خلال المسابقة جاءت لتعكس وعياً حقوقياً، وقدرة على تقديم حلول مجتمعية مستجيبة لاحتياجاتهن بالأساس.

بدورها عبرت وادي عن سعادتها للمشاركة في لجنة التحكيم وإتاحة الفرصة لها للقاء سيدات رائعات لديهن طاقات محفزة وعملن على مبادرات متميزة.

وقد يهمك أيضاً :

صفقة سهم بنك فلسطين ترفع تداولات البورصة لـ 33 مليون دولار

بنك فلسطين يفتتح مكتبا جديدا في الظاهرية جنوب الخليل

المصدر: العرب اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *