التخطي إلى المحتوى
آبل تُقدّم تقنية جديدة في خاصية التعرف على الوجه لهاتف أيفون الجديد

لم تكشف آبل النقاب عن هاتف أيفون 2019 الجديد إلا أن الشائعات تحوم حول ما يمكن أن تقدمه عملاقة التكنولوجيا الأميركية، وأشارت إحدى التسريبات الأكثر إثارة للاهتمام إلى تطور جديد لتقنية التعرف على الوجه، حيث يمكن للمستخدم فتح الهاتف وإجراء المدفوعات والوصول إلى البيانات المهمة باستخدام الوجه.

وأوضحت براءة الاختراع أن ميزة ما يمسى "التصوير تحت الجلد" تُحسن عملية التحكم في الهاتف من خلال مسح الأوردة والأوعية الدموية في وجه المستخدم.

وجاء في براءة الاختراع " ربما تستخدم تقنية التصوير تحت الجلد للتمييز بين المستخدمين الذين لديهم سمات وجه وثيقة الصلة مثل التوأم أو الأشقاء، وتفيد هذه الميزة في منع فتح الهاتف من قبل مستخدم غير صرح له بذلك أو يرتدي قناع أو يستخدم أي طريقة أخرى لتقليد وجه المستخدم ومحاولة فتح الهاتف".

اقرأ ايضًا:

شركة آبل تُطلق 3 هواتف آيفون بمميزات خارقة في 2019

وتشير براءة الاختراع إلى أن آبل تقدم أكبر عملية تطوير لتقنية التعرف على الوجه Face ID منذ إطلاقها لأول مرة عام 2017 في أيفون إكس، وتتكون تقنية التعرف على الوجه من جهاز استشعار يقوم بمسح ضوئي ومسح شبكة من النقاط في وجه المستخدم، بحيث يمكن تحديد ملامح الوجه المختلفة والنظارات والملابس والمكياج وشعر الوجه، وتعاني تقنية التعرف على الوجه حاليا في التمييز بين التوأم المتماثل، على الرغم من مزاعم آبل بأن تقنية التعرف على الوجه أكثر تقدما من الماسح الضوئي لبصمة الأصابع، إلا أن إنشاء وتخين خرائط وصور الوجه أثار مخاوف المدافعين عن الخصوصية، الذين يشعرون بالقلق إزاء احتمالية تسريب البيانات المهم عن طريق الخطأ وسقوطها في أيدي أشخاص سيئين.

وقال جاي ستانلي كبير محللي السياسات في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية " أعتقد أن الأمر يستوجب القلق، فاحتمالات التعرض للأذى بسبب بيانات الوجه مرتفعة، وإن لم يحدث ذلك حاليا فربما يحدث لاحقا، وإن لم يحدث مع آبل فربما يحدث مع أنظمة أندرويد".

ولم يتضح بعد ما إن كانت آبل تخطط لطرح هذه الميزة الجديدة في تقنية التعرف على الوجه في الإصدار الجديد من أيفون وآيباد لعام 2019، حيث لم تعلق الشركة على الشائعات المحيطة بالمنتجات المقبلة.

وقد يهمك ايضًا:

مستخدم يشتكى من اشتعال النيران فى هاتف آيفون X وأبل تحقق

صور مُسرّبة جديدة تستعرض هاتف آيفون الاقتصادي بحجم 6.1 إنش

المصدر: العرب اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *