التخطي إلى المحتوى
توقعات بإبقاء “المركزي المصري” لسعر الفائدة دون تغيير

يُرجح خبراء اقتصاديون أن يُبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الخميس المقبل، فيما توقع آخرون تخفيضها. وكشفت وكالة رويترز في استطلاع أجرته للرأي أن 8 من بين 12 خبيرًا اقتصاديًا استطلعت استبعدوا تغيير لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لأجل ليلة واحدة، ليبقى سعر فائدة الإيداع عند 15.75 في المئة، وسعر فائدة الإقراض عند 16.75 في المئة.

وتوقع 4 خبراء أن يقلص البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع مئة نقطة أساس، عقب خفض أجراه بالمقدار ذاته في الشهر الماضي، وهو أول خفض منذ مارس 2017.

وفي فبراير، تسارع تضخم أسعار المستهلكين بالمدن إلى 14.4 بالمئة من 12.7 بالمئة في يناير. وكان التضخم في أسعار المستهلكين بالمدن قد نزل إلى 12 في المئة في ديسمبر، من 15.7 بالمئة في نوفمبر. والنطاق الذي يستهدفه البنك المركزي لمعدل التضخم بين 10 و16 في المئة.

كما زاد التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع المتقلبة مثل الغذاء، في فبراير إلى 9.2 بالمئة من 8.6 في المئة في الشهر السابق. ورفعت مصر أسعار الوقود والكهرباء الصيف الماضي، وهي إصلاحات مرتبطة ببرنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي جرى الاتفاق عليه في أواخر 2016.

وتتضمن هذه الإصلاحات تحرير سعر الصرف وتخفيضات في دعم الوقود والطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة. وكان وزير البترول قد أعلن الشهر الماضي أن مصر ستطبق آلية التسعير التلقائي على بنزين أوكتان 95 في أبريل.

قد يهمك أيضًا:

البنك المركزي يعلن مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحة لنهاية 2019

البنك المركزي السوداني يعلن عن إجراءات جديدة لتيسير تحويلات المغتربين

المصدر: العرب اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *