التخطي إلى المحتوى
محادين يُؤكد أن أقساط تأمين المركبات بلغت 228 مليون دينار في الأردن

كشف مدير إدارة التأمين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وائل محادين: إن الوزارة اعتمدت مؤشر شكاوى المؤمن عليهم لتقييم شركات التأمين العاملة في المملكة، بربط حصة الشركة من عدد الشكاوى لتأمين المركبات بالحصة السوقية لكل شركة لتأمين المركبات، مشيرًا إلى أن إجمالي الأقساط المكتتبة لتأمين المركبات بلغ 2ر228 مليون دينار لعام 2018.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنه تم اعتماد مؤشر الشكاوى اعتبارًا من عام 2014 ونشره لكل شركات التأمين اعتبارًا من عام 2015، والذي جاء بناء على طلب الشركات العاملة في القطاع وبالتوافق مع المؤشرات التي تقوم الجهات الرقابية على قطاع التأمين بنشرها.

وبين المحادين، أن الوزارة تعتمد عدة مؤشرات لتقييم أداء شركات التأمين وصلابتها، من أهمها هامش الملاءة المالية والذي يعكس قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية، ومدى كفاية رأس المال المتوفر لدى الشركة لمقابلة المخاطر التي تواجهها.

ونوه محادين إلى أن عدد شكاوى تأمين المركبات المقدمة لإدارة التأمين في الوزارة بلغ 769 شكوى في عام 2018 مقارنة مع 724 شكوى عام 2017.

وبين أن جهود الوزارة وإدارة التأمين أسفرت عن تسوية 766 شكوى خلال عام 2018 مقارنة مع 689 شكوى للعام الذي سبقه والتي مثلت 6ر99 بالمئة و2ر95 بالمئة من الشكاوى المقدمة على التوالي، حيث تم تسوية 92 بالمئة من الشكاوى بنفس اليوم، "ما يعكس تجاوب شركات التأمين الكبير وقيامها بحل الشكاوى التي ترد للوزارة وديًا وبسرعة".

وقال محادين: إن إجمالي الأقساط المكتتبة لتأمين المركبات بلغ 2ر228 مليون دينار لعام 2018 لحوالي 8ر1 مليون وثيقة تأمين، بينما بلغ إجمالي تعويضات تأمين المركبات المدفوعة 9ر242 مليون دينار خلال عام 2018.

وأكد أن المؤشر يأتي لمساعدة المستهلكين على اختيار شركة التأمين التي تلبي احتياجاتهم، وبالمقابل حث شركات التأمين على تحسين أدائها والارتقاء بمستوى خدماتها.

وأشار محادين، إلى أن إدارة التأمين تعمل على الارتقاء بهذا القطاع المهم، وتطويره وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني من خلال رفع الوعي التأميني بين شرائح المجتمع المختلفة، حيث قامت الوزارة وإدارة التأمين بإصدار (دليلك إلى التأمين: أهم مبادئه وأنواعه) و(دليلك إلى التأمين الطبي الخاص) و(نصائح حول شراء وثائق التأمين)، بالإضافة إلى التوعية التأمينية من خلال إرسال رسائل نصية قصيرة SMS ونشر رسائل توعية تأمينية من خلال وسائل الاتصال الإلكترونية.

وحسب المؤشر، الذي نشرته إدارة التأمين على موقع وزارة الصناعة والتجارة والتموين، فإن أفضل 5 شركات اداء، هي الشرق الأوسط للتأمين في المرتبة الأولى بدرجة 16ر0، والتأمين الأِردنية ثانيًا بدرجة 18ر0، وثالثًا التأمين العربية 33ر0، ورابعًا المجموعة العربية الأوروبية للتأمين 37ر0، وخامسًا المتوسط والخليج للتأمين 38ر0. وحسب المؤشر الذي يتدرج من صفر إلى 1، فإن درجة صفر تعني الأفضل أداءً، وواحد الأقل أداءً.

وقد يهمك أيضاً :

المصدر: العرب اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *