التخطي إلى المحتوى
5 طُرق ونصائح لتقليل استخدام الهاتف المحمول

يعتمد الكثيرون على الهاتف في كل شيء تقريبا بداية من الاستيقاظ مبكرا حتى مواجهة الملل، لكن هناك طرق عدة لكسر هذا الروتين، إليك بعض النصائح.

ابعد الهاتف عن غرفة النوم
يستخدم الكثيرون الهاتف كمنبه للاستيقاظ وهو ما يعني أن الهاتف هو آخر ما نراه قبل النوم وأول ما نراه عند الاستيقاظ في الصباح، وأشارت إحدى الدراسات عام 2017 إلى أن "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال النصف ساعة التي تسبق النوم يرتبط باضطراب النوم لدى البالغين"، ولذلك يوصى بشحن الهاتف في مكان آخر غير غرفة النوم وشراء ساعة أخرى مستقلة كمنبه.

تحكّم في الإشعارات
إذا قمت بإبعاد الهاتف فربما يصدر صوت التنبيه خلال ثانيتين بسبب الإشعارات، ولذلك اذهب إلى الإعدادات الخاصة بالإشعارات، ولذلك يوصي مركز التكنولوجيا الإنسانية (CHT) الذي أنشأه مدير منتجات Google السابق تريستان هاريس بتعطيل كل الإشعارات التي لا يرسلها أشخاص، فيمكن الإبقاء على الإشعارات الخاصة بتطبيقات الرسائل مثلا مع تعطيل الإشعارات الخاصة بأن هناك 14 شخصا أعجبوا بصورتك.

اقرأ ايضًا:

لعبة Apex Legends قد تصل إلى أندرويد و iOS هذا العام

قلّل من وقت التعرض للشاشة
تتميز أحدث إصدارات أنظمة أندرويد وiOS بميزة تعقب وقت استخدامك للشاشة، وتقدم تقارير أسبوعية عن عدد مرات الرد على هاتفك وعدد ساعات استخدامك للهاتف يوميا، والتطبيقات التي تستخدمها بشكل كبير، لكن تجب عليك الاستفادة من ذلك بدلا من مجرد قراءة التقارير، فيمكنك تحديد وقت استخدامك لتطبيقات بعينها مثل تحديد ساعة واحدة يوميا لاستخدام "تويتر"، وربما تتجاوز الساعة لكن على الأقل يتم إخبارك بأنك تجاوزت الساعة لتحاول العثور على شيء أفضل للقيام به.

حوِّل الهاتف إلى نظام الألوان الرمادية
يسهم استخدام الهاتف في وضع الألوان الرمادية على التأكيد أن الحياة الواقعية الخيار الأكثر وضوحا، وتعدّ تلك إحدى النصائح المهمة نتيجة الاحتياجات النفسية التي تم اختبارها بعناية من قبل مصممي واجهات المستخدم، حيث يعتمدون على تقديم واجهة جذابة لتشجيع المستخدمين على العودة مرة أخرى إلى الشاشة، وفي نظام iOS اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم خيار الوصول ثم اختيارات الوصول واختر فلاتر الألوان، ويساعدك ذلك على التحول إلى الألوان الرمادية أو إيقافها من خلال الضعط الثلاثي على الزر الرئيسي، بحيث تبقى على الألوان الطبيعية عند الحاجة، ولا توجد طريقة مماثلة في أنظمة أندرويد لكن يمكنك التجريب في خيارات قائمة الوصول.

درّب نفسك بشكل مقصود
عليك أن تعلم أن التكنولوجيا ليس الحل لكل شيء، وقبل أن تلتقط هاتفك اسأل نفسك لماذا أفعل ذلك؟ وفي بعض الأحيان قد يكون السؤال كافيا لمنع نفسك من إهدار الوقت في التصفع والتمرير عبر قوائم الهاتف دون فائدة أو هدف، واعترف أمام نفسك أنك ربما مللت قليلا، وربما تعيد النظر في الأمر.

وقد يهمك ايضًا:

"هواوي" تطور نظارات بتقنية "الواقع المعزز" لمنافسة "أبل"

"هواوي" تطلق هاتفًا دون حواف في كانون الاول

المصدر: العرب اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *