التخطي إلى المحتوى

أنخفاض ثقة الأعمال الألمانية إلى أدنى مستوى لها منذ 3 سنوات

تراجعت ثقة الشركات الألمانية بشكل غير متوقع خلال شهر أبريل إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات ، مما يشير إلى أن تباطؤ أكبر اقتصاد في منطقة اليورو لم ينته بعد. وانخفض مؤشر IFO لمناخ الأعمال الالمانى إلى 99.2 من 99.7 المعدل في شهر مارس. وكان الاقتصاديون يتوقعون أن يرتفع المؤشر إلى 99.9 من 99.6 في مارس. وكانت القراءة الأخيرة هي الأقل للمؤشر منذ أبريل 2016 ، عندما كانت النتيجة 99.

وانخفض مؤشر الوضع التجاري إلى 103.3 من 103.9 المنقحة في مارس. وكان الاقتصاديون يتوقعون قراءة 103.6. وكانت القراءة هي الأدنى منذ مارس 2017. وانخفض مؤشر التوقعات إلى 95.2 من 95.6 ، بينما كان من المتوقع أن يرتفع إلى 96.

وقال رئيس معهد إيفو كليمنس فويست: “الشركات أقل رضا عن وضع أعمالها الحالي. وقد تبخر التفاؤل المحدود لشهر مارس بشأن الأشهر المقبلة”. واضاف “لا يزال الاقتصاد الألماني يفقد قوته”.

وأظهر الاستطلاع أن مناخ الأعمال قد ضعف بشكل حاد في قطاع التصنيع ، حيث صنفت الشركات الوضع الحالي بشكل أقل إيجابية وتحولت إلى مزيد من التشاؤم بشأن الأشهر المقبلة. وارتفعت المعنويات بشكل طفيف في قطاعي الخدمات والبناء وتراجعت بشكل طفيف في الصناعة التجارية. ومع ذلك ، تتزايد الشكوك حول استمرار الطفرة في قطاع البناء.

وقال كارستن برزيسكي الخبير الاقتصادي بشركة ING “الإشارات المتباينة من المؤشرات الرئيسية في ألمانيا تؤكد على التفاوت المستمر بين الخدمات والصناعة لكننا نلاحظ أيضا علامة على الاستقرار.”

وفي أبريل ، خفضت معاهد الأبحاث الاقتصادية الرائدة في ألمانيا توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام ، لكن أعادت التأكيد على أن احتمال حدوث ركود ضئيل للغاية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *