التخطي إلى المحتوى
ثبات معدل البطالة الامريكية وتراجع فى أعداد الوظائف الجديدة

ثبات معدل البطالة الامريكية وتراجع فى أعداد الوظائف الجديدة

تباطأ معدل التوظيف في الولايات المتحدة الامريكية خلال شهر مايو حيث أضاف أرباب العمل ما مجموعه 75000 وظيفة فقط ، في إشارة إلى أن الشركات الامريكية أصبحت أكثر حذراً في مواجهة تباطؤ النمو الاقتصادى العالمي مع تزايد التوترات التجارية لادارة ترامب تجاه الاقتصادات العالمية الاخرى. أرقام اليوم ستدعم التوقعات التى تشير الى أن مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة. وانخفضت عائدات السندات بعد صدور بيانات الوظائف ، مما يشير إلى توقعات المستثمرين لخفض أسعار الفائدة الامريكية.

وجاء نمو الوظائف المتواضع في الشهر الماضي في أعقاب زيادة قوية بلغت 224000 في شهر أبريل. وظل معدل البطالة الامريكية عند أدنى مستوى خلال 50 عامًا وهو 3.6٪. وكانت مكاسب التوظيف الشهر الماضي هي الأقل منذ فبراير. ونقحت الحكومة الامريكية أيضًا نمو الوظائف لشهر مارس وأبريل بمجموع 75000. في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام ، وبلغ متوسط التوظيف 164 الف وظيفة في الشهر ، وهي وتيرة قوية تكفي لخفض معدل البطالة مع مرور الوقت.

ويظهر الاقتصاد الامريكى أشارات على التباطؤ بعد سلسلة من النمو لاطول فترة فى تاريخ الولايات المتحدة الامريكية. ومع ذلك ، فقد أبدى المستهلكون الحذر في معدل الإنفاق ، وقلصت الشركات استثماراتها في الآلات والمعدات عالية التكلفة. ونما الاقتصاد الامريكي بمعدل سنوي بنسبة 3.1 ٪ في الربع من يناير إلى مارس ، ولكن بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا يقدر أن النمو السنوي سينخفض إلى 1.5 ٪ فقط في الربع من أبريل إلى يونيو.

وفي شهر مايو ، ارتفعت الأجور بنسبة 3.1 ٪ عن العام السابق ، بانخفاض طفيف عن مكاسب الشهر الماضي التي بلغت 3.2 ٪. وكان هذا أصغر مكسب سنوي منذ سبتمبر.

الحروب التجارية للرئيس الامريكى ترامب تمثل تهديدا متزايدا ومباشرا. ففي الشهر الماضي ، قام بزيادة الرسوم الجمركية على 200 مليار دولار من الواردات الصينية من نسبة 10 ٪ إلى 25 ٪. وفي الأسبوع الماضي ، هدد بفرض رسوم جمركية بنسبة 5 ٪ على جميع الواردات المكسيكية إلى الولايات المتحدة ابتداء من الاثنين القادم. وسترتفع هذه الجمارك كل شهر حتى تصل إلى 25 ٪ في أكتوبر ما لم تمنع الحكومة المكسيكية تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى الذين يدخلون الولايات المتحدة من خلال المكسيك.

أرقام الوظائف الامريكية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *