“لغز حير الملايين”.. لن تصدق ما هو جمع كلمة «إنسان» في اللغة العربية .. إجابة السؤال ستدهشك!!! - اقرأ 24

سحب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“لغز حير الملايين”.. لن تصدق ما هو جمع كلمة «إنسان» في اللغة العربية .. إجابة السؤال ستدهشك!!! - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:58 مساءً

تحتل اللغة العربية أهمية كبيرة تجعلها في مرتبة عالية بين كافة لغات العالم نجد فيها الكثير لنتعلمه، ويوجد في اللغة العربية بحر واسع من الكلمات التي من الصعب أن يتم جمعها وصعوبة التفكير في إيجاد حل لها والوصول إلى الجمع الصحيح لأي كلمة يكون مراد جمعها، ويتعرض طلاب الثانوية العامة إلى الكثير من الأسئلة التي تحتوي على كلمات لا يعرف أحد كيفية جمعها بسهولة، يبحث طلاب الثانوية العامة عن الكلمات التي تكون قد وردت في إمتحانات سابقة منها كلمة إنسان قد وردت في امتحان سابق، وسوف نعرض تفاصيل اكثر في هذا المقال التالي. 

ما هو جمع كلمة إنسان

بالبحث في إمتحانات اللغة العربية للأعوام الماضية الخاصة بالمرحلة الثانوية العامة نجد سؤال عن جمع كلمة إنسان وقد أثار جدل واسع بين كل الطلاب وقد اختلفت الإجابات التي تم تداولها لذا من المهم على مدرسي اللغة العربية أن يقوموا بتدريب الطلاب على حل مثل هذه الأسئلة بشكل دائم، وقد قدم لنا الدكتور جودة مبروك أستاذ اللغة العربية في كلية الآداب جامعة بني سويف الإجابة الصحيحة لهذا السؤال وهي جمع كلمة إنسان حيث تكون( أناس وأناسي) وإن أصل جمع الكلمة هو (أناسين) على وزن فعاليل، لكن لا يتم إستخدام هذا الجمع بشكل كبير مثل أناس وأناسي  وإناس.

تفاصيل حول كلمة انسان

إِنسان اسم مؤنثه إنسانة، وتعد كلمة “إنسان” كلمة عربية تتعدد المشتقات المتداخلة معها من طرف “الناس” و”الإنس”، ويعرض هذا التداخل مسألة جمعِ إنسان في اللغة العربية إلى التفكير العميق، من حيث صيغته ودلالته، فنجد أن لفظة إنسان تدل على النوع البشري الذي قد يبدو غير قابل للجمع، ونجد إن بعض المعاجم العربية القديمة والحديثة تقدم أمثلة عن جمع إنسان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق