ستة قتلى في هجوم على مسجد في هرات بأفغانستان - اقرأ 24

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ستة قتلى في هجوم على مسجد في هرات بأفغانستان - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 02:03 صباحاً

قتل ستة أشخاص وأصيب آخر بجروح في هجوم نفذه مسلّح على مسجد في ولاية هرات بغرب أفغانستان، على ما أعلنت وزارة الداخلية فجر أمس. وقال سكان لوكالة فرانس برس إن المسجد المستهدف للشيعة لكنهم تحدثوا عن ثلاثة مهاجمين.

وكتب المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد المتين قاني على موقع إكس إنه قرابة التاسعة مساء الاثنين «أطلق مسلح مجهول النار على مصلّين في مسجد بمنطقة غوزارا» غرب مدينة هرات مضيفاً «قتل ستة مدنيين وأصيب آخر بجروح».

ووقع الهجوم على مسافة أربعين دقيقة من جنوب العاصمة الأقليمية هرات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى صباح أمس عن الهجوم في بلد غالباً ما شهد اعتداءات ينفذها تنظيم داعش - ولاية خراسان الذي يستهدف الشيعة تكراراً.

وقال سيد مرتضى حسيني (23 عاماً) لوكالة فرانس برس إنه هرع إلى مسجد إمام الزمان بعدما تلقى اتصالاً يبلغه بالهجوم.

وأضاف «حصل الأمر في منتصف الصلاة لكن عدد المصلين كان محدوداً جداً... هؤلاء الذين كانوا داخل المسجد هم الذين قتلوا أو أصيبوا».

وأضاف أن «خمسة أشخاص توفوا قبل وصولهم إلى المستشفى، بينهم طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات، وأصيب ثلاثة ... أحدهم توفي.

وأضاف أن الهجوم نفذه مهاجم وبقي اثنان من شركائه في سيارتهما.

من جهته قال إبراهيم أخلاقي (60 عاماً) لوكالة فرانس برس إن شقيقه وهو إمام المسجد قُتل في الهجوم الذي علم به أيضاً في اتصال هاتفي.

وقال «حين وصلت إلى المستشفى، كان قد توفي» مضيفاً «شقيقي كان إمام هذا السمجد منذ ست أو سبع سنوات».

وأضاف «نطالب الإمارة الإسلامية (أفغانستان) بإلقاء القبض على القتلة».

وأشار أيضاً إلى وجود ثلاثة مهاجمين لكنه قال إن «أحدهم بقي في الخارج فيما دخل الآخران إلى المسجد وأطلقا النار على المصلين».

وكان التنظيم - ولاية خراسان تبنى اعتداء بالمتفجرات وقع في 21 أبريل واستهدف حافلة بحي دشت برتشي في كابول، حيث يعيش أبناء طائفة الهزارة الشيعية. وأوقع الهجوم قتيلاً وثلاثة جرحى.

وقبل ذلك بشهر، أدى تفجير انتحاري في مدينة قندهار بجنوب البلاد تبناه أيضاً التنظيم ذاته، إلى مقتل ثلاثة أشخاص بحسب مصادر رسمية، و20 بحسب مصدر طبي اتصلت به وكالة فرانس برس.

فقد فجر الانتحاري حزامه الناسف أمام أحد المصارف حيث كان هناك الكثير من الموظفين الحكوميين الذين حضروا لقبض رواتبهم في هذا المعقل التاريخي لحركة طالبان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق