ارتفاع أصول «الكهرباء» إلى 500 مليار ريال - اقرأ 24

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع أصول «الكهرباء» إلى 500 مليار ريال - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 02:03 صباحاً

كشفت الشركة السعودية للكهرباء عن نمو إجمالي أصولها بنسبة 4.4% خلال عام 2023م إلى 500.8 مليار ريال مقارنة بمبلغ 479.4 مليار ريال في نهاية العام السابق، وجاء نمو إجمالي الأصول مدعومًا باستثمارات الشركة الرأسمالية الإستراتيجية في المشروعات قيد التنفيذ التي نمت بنسبة 52% بالمقارنة بالعام السابق لتبلغ 41.6 مليار ريال، ويُظهر ذلك نهج الشركة في تعزيز النمو المستقبلي من خلال مواصلة استثماراتها الكبيرة في تلبية الطلب المتنامي على الخدمة الكهربائية، وتحسين جودتها وموثوقيتها، وبناء الشبكات الذكية، وتوفير البيئة الأساس لقطاعي النقل والتوزيع في سبيل رفع كفاءة توليد الطاقة الكهربائية. وأصدرت الشركة في فبراير 2024م بنجاح صكوكًا ثنائية الشريحة بقيمة 2.2 مليار دولار، وذلك في إطار برنامجها للصكوك الدولية.

وقال الرئيس التنفيذي للسعودية للكهرباء خالد بن حمد القنون إنَّ الشركة قطعت خطوات متقدِّمة في التحوُّل الرقمي وأتمتة العمليات وتطوير قدراتها التقنية لتقديم أفضل جودة وموثوقية للخدمة الكهربائية، مبينًا أنَّ ذلك يأتي إضافةً إلى تعزيز استثمارات تطوير الأعمال الجديدة في الألياف الضوئية، ومراكز البيانات، والبنية التحتية للمركبات الكهربائية وغيرها.

وأعلنت الشركة خلال العام 2023 عن توقيعها اتفاقية مساهمين مع صندوق الاستثمارات العامة استحوذت بموجبها على حصة تبلغ 25% في شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية.

ووقَّع تحالف الشركة اتفاقيات شراء الطاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة -المشتري الرئيس- لمشروعي محطتين غازيتين لإنتاج الطاقة الكهربائية بنظام الدورة المركبة، وهما: مشروع محطة طيبة 1، ومشروع محطة القصيم 1، بقيمة استثمارية قدرها 14.6 مليار ريال.

وتأهلت الشركة ضمن قائمة المطوِّرين المؤهلين للمنافسة على المرحلة الخامسة من مشروعات الطاقة المتجددة، التي تبلغ سعتها الإجمالية 3700 ميجاواط ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق