أمين الفتوى يحسم الجدل حول سفر المرأة للحج بدون محرم

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

08:11 م الأربعاء 15 مايو 2024

كـتب- علي شبل:

حسم الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، حكم سفر المرأة الحج بدون محرم، وذلك في معرض رده على استفسار سيدة تسأله عن حكم جواز السفر لأداء الحج بدون محرم.

وفي رده، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس" على فضائية "الناس" اليوم الأربعاء، أن الحديث عن عدم سفر المرأة إلا بمحرم يعود إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى أن الفقهاء ربطوا ذلك بالأمن والسلامة.

وأضاف شلبي أنه وفقًا لما أعلنته السلطات بشأن تحقيق الأمن والاستقرار، فإن السفر للنساء بدون محرم أصبح ممكنًا، ويشير فقهاء المذهب الشافعي إلى أن حج المرأة بدون محرم صحيح شرعًا، مشيرين إلى عدم وجوب وجود محرم لصحة الحج.

وضمن أحكام الحج والعمرة الشرعية، كانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى سابقة، حكم سفر المرأة للحج والعمرة مؤكدة أنه يجوز للمرأة السفر من دون محرم للحج والعمرة ما دام الأمن متحققًا في سفرها وإقامتها وعودتها، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء.

واستشهدت اللجنة بما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعدي بن حاتم رضي الله عنه: «فوالذي نَفسِي بيَدِه لَيُتِمَّنَّ اللهُ هذا الأمرَ حتى تَخرُجَ الظَّعِينةُ مِن الحِيرةِ حتى تَطُوفَ بالبَيتِ في غَيرِ جِوارِ أَحَدٍ» رواه أحمد. وقد خرجت أمهات المؤمنين رضي الله عنهن للحج في عهد عمر مع عثمان بن عفان رضي الله عنهما ولم يكن معهنَّ محرم.

اقرأ المزيد:

وصفة قرآنية للنبي لتجاوز ضيق الصدر.. يكشف عنها البحوث الإسلامية

ما حكم توزيع لحم الأضحية بعد العيد.. وهل التأخير يفسد ثوابها؟.. الإفتاء توضح

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق