عبر مواجهة جيش "X".. هكذا يستعد الناتو لحرب مع روسيا - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عبر مواجهة جيش "X".. هكذا يستعد الناتو لحرب مع روسيا - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 11:28 صباحاً


فقد كانت المناورات التي أجرتها قوات حلف شمال الأطلسي من 14 دولة في منطقة غابات في لاتفيا تركز فقط على عدو واحد: روسيا.

تقول وول ستريت جورنال في تقرير مطول إنه منذ أن استولت موسكو على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وضعت منظمة حلف شمال الأطلسي عينها على حدود أوروبا مع روسيا. وتهدف مناورة هذا العام، التي تسمى "المدافع الصامدة 2024"، إلى إرسال رسالة إلى موسكو مفادها أن التحالف يقف على أهبة الاستعداد للدفاع عن أعضائه - وخاصة تلك القريبة من حدود روسيا، بما في ذلك لاتفيا.

بعد الحرب الباردة، لم تكن الاختلافات في اللغة وأنظمة الاتصالات والأسلحة داخل حلف شمال الأطلسي ذات أهمية تذكر، لأن قواته نادراً ما قاتلت جنباً إلى جنب.

وبدلاً من ذلك، قام العديد منهم بالتناوب في عمليات انتشار قصيرة المدى في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى، تم التخطيط لها مسبقًا قبل فترة طويلة. كانت احتياجات المعدات واضحة وكان كل حليف يتعامل مع التزويد الخاص به.

 والآن أصبح الاستعداد لحرب التحالف مرة أخرى من أولويات حلف شمال الأطلسي، ويتعين على القوات أن تعرف كيفية العمل معًا في ساحة المعركة.

وقال اللفتنانت كولونيل بالجيش الكندي جوناثان كوكس، الذي ساعد في قيادة تمرين السهم الكريستالي Crystal Arrow، وهو الجزء اللاتفي من مناورات الناتو، والتي تشمل تدريبات جوية وبرية وبحرية عبر الحلف: "إن تكامل جميع البلدان يمثل تحديًا".

حلف شمال الأطلسي، الذي احتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسه في الرابع من إبريل، أصبح أقوى في بعض النواحي. فقد انضمت فنلندا والسويد بعد عقود من تجنب العضوية.

وينفق الأعضاء الأوروبيون في حلف شمال الأطلسي على الدفاع أكثر مما أنفقوه منذ الحرب الباردة.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج مؤخرا إن هذا العام، ولأول مرة منذ عقود، سيفي الأعضاء الأوروبيون، على أساس إجمالي، بالتزاماتهم المالية تجاه الحلف.

يختلف الزعماء حول ما إذا كان ينبغي السماح لأوكرانيا وغيرها من الأعضاء الطامحين بالانضمام.
 أثار التنافس على خلافة ستولتنبرغ في وقت لاحق من هذا العام حدة التوتر بين الأعضاء القدامى والأعضاء الجدد من الكتلة الشرقية السابقة.
 لا تزال العديد من دول حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك ستة من أعضائه المؤسسين الإثني عشر، بعيدة عن تحقيق مستويات الميزانية العسكرية التي تعهدت بتحقيقها قبل عقد من الزمن. وهذا الإنفاق المنخفض جعلهم هدفا لهجمات المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، مما أثار الشكوك حول مستقبل التحالف إذا فاز في نوفمبر.

 

المصدر .. وكالات

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق