كيف تتصرف إذا علقت داخل المصعد مع انقطاع الكهرباء؟ - اقرأ 24

قناة المنار 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تتصرف إذا علقت داخل المصعد مع انقطاع الكهرباء؟ - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 12:51 مساءً

خرجت الكثير من النصائح عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، في محاولة لإرشاد الناس لكيفية التصرف إذا علق أحدهم داخله وقت انقطاع الكهرباء لاسيما مع اقتراب فصل الصيف.

ومن أبرز تلك النصائح ما جاء على مواقع صفحة “How to do بالعربي” والتي تُعرِّف نفسها بأنها أول خدمة عربية تقدم إرشادات في مختلف المواقف.

وتؤكد جميع الإرشادات على محاولة الحفاظ على هدوئك قدر المستطاع، وتجنب التوتر من خلال محاولة التنفس العميق، وجمعنا لك هنا أبرز النصائح التي تساعدك على الخروج من المصعد في سلام:

ابتعد عن باب المصعد ولا تحاول القفز لتحريكه!

من غير المرجح أن يؤدي القفز داخل المصعد إلى تشغيله مرة أخرى، بل قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم المشكلة، أو إلى هبوط المصعد بشكل مفاجئ.

لذلك، عليك الوقوف أو الجلوس في هدوء في الجزء الخلفي من المصعد، بعيداً عن الأبواب، وانتظار وصول المساعدة.

لا تحاول الخروج بشكل منفرد عبر سقف المصعد!

لا تحاول الهرب من المصعد عبر السقف أو الأرضية أو أي وسيلة أخرى، باستثناء المساعدة من خدمة الطوارئ، فمحاولتك قد تكون أكثر خطورة بكثير من انتظار المساعدة.

إذا كنت تشعر بالدوار في الأماكن المغلقة، حاول الجلوس!

لا تتردد في الوقوف أو الجلوس، أيهما أكثر راحة بالنسبة لك، لكن إذا شعرت بالدوار، فعليك بالجلوس على أرض المصعد، ويمكنك القيام ببعض تمارين التمدد إذا كنت تشعر بالتنميل في بعض أجزاء جسدك أو القلق، ولكن عليك مراعاة الآخرين في المصعد إن لم تكن بمفردك، وتجنب أي حركات مفاجئة أو مثيرة!

استخدم الكشاف الموجود بهاتفك المحمول لتتمكن من رؤية الأزرار!

يساعدك مصدر الضوء على تحديد أزرار الطوارئ وتحديد الاتجاه، لاسيما إذا كان لا يوجد مصدر للضوء من سقف المصعد أو جانبه.

وإذا لم يكن لديك مصباح يدوي، استخدم ضوء هاتفك أو الضوء الصادر من شاشته لتقييم البيئة المحيطة بك، لكن حاول ألا تستخدمه كثيراً بعد تحديد ما تريده، للحفاظ على بطاريته. وإذا لم يكن لديك مصدر للضوء، فلا داعي للذعر، واكتف بالابتعاد عن باب المصعد لحين وصول النجدة.

لا تضغط جميع الأزرار أو تحاول فتح الباب بالقوة!

لا تحاول فتح باب المصعد بالضغط على الأزرار في آن واحد، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف المصعد بشكل أكبر وتفاقم الوضع. ولا تجهد نفسك بفتح الباب يدوياً!

حاول العثور على زر الطوارئ!

يحتوي كل مصعد على زر للطوارئ غالباً ما يكون مميزاً بلون أحمر أو عليه علامة الجرس أو زر الاتصال، حاول العثور عليه والضغط عليه لمدة ثانيتين أو ثلاث، وكرر المحاولة بنفس المدة الزمنية لحين تلقي إجابة!

تواصل مع حارس العقار

إذا تواصلت عبر زر الطوارئ مع حارس العقار، اطلب منه فصل الكهرباء أولاً عن المصعد لتجنب العودة المفاجئة للكهرباء، ثم برفعك أو إنزالك يدوياً إلى أقرب طابق لإخراجك.

إذا انفتح الباب فجأة، لا تحاول الخروج!

إذا كان المصعد عالقاً بين طابقين وتمكنت من فتح الباب، لا تحاول الخروج وانتظر المساعدة لحين التواصل مع حارس العقار لفصل الكهرباء عن المصعد، فقد يبدأ المصعد في التحرك مرة أخرى بشكل غير متوقع، ما يعرض حياتك للخطر!

اتصل بالطوارئ أو بالأقرب إليك!

إذا لم يكن زر الطوارئ يعمل، أو لم تتمكن من التواصل مع حارس العقار، حاول الاتصال بأحد أفراد أسرتك أو جيرانك أو زملائك، بحسب البناية التي علقت بها! واحتفظ دائماً برقم الطوارئ الخاص بالحماية المدنية بحسب بلدك.

وإذا كانت لديك خدمة الإنترنت على الهاتف المحمول، يمكنك إرسال رسالة لأقرب شخص تعلم أنه يمكنه مساعدتك في ذلك الوقت.

اطلب النجدة بصوت مسموع!

لا تصرخ! حاول إحداث بعض الضوضاء بالتصفيق والطَرْق على جدار المصعد والنداء بصوت عالٍ لطلب النجدة! لكن حاول ألا تُجهد صوتك حتى لا تؤذي صحتك في مكان لا توجد فيه سبل الطوارئ الكافية.

إذا خفت من سقوط المصعد، استلقِ على ظهرك!

في حالات نادرة، قد يتعرض المصعد للسقوط الحر، عندها يُفضل الاستلقاء على ظهرك على الأرض، لتوزيع قوة التأثير بالتساوي، ما يحميك بشكل أفضل من الأذى.

ساعد من حولك!

إذا كان هناك أكثر من فرد داخل المصعد، التزموا الهدوء لاتخاذ خطوات مجدية دون توتر، وحاول مساعدة من يحتاج المساعدة بإجلاسه على الأرض أو تهدئة مخاوفه لحين طلب النجدة.

وبشكل عام، يُنصح بالتأكد دائماً من شحن جوالك قبل خروجك من المنزل أو مكان العمل، لاستخدامه وقت الطوارئ. ويمكنك أيضاً الاحتفاظ برقم هاتف صاحب العقار الذي تسكن فيه، لاستخدامه حال تعثر الحصول على مساعدة سريعة.

المصدر: بي بي سي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق