إنجاز جديد.. في مترو الأنفاق - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إنجاز جديد.. في مترو الأنفاق - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 01:10 مساءً

أكد وزير النقل كامل الوزير أن المحطات الخمس المقرر افتتاحها هي الجزء الثالث من المرحلة الثالثة والممتد من الكيت كات حتي جامعة القاهرة والذي يجري تشغيله تجريبياً بدون ركاب حاليا تمهيدا لبدء تشغيله بالركاب خلال الفترة القادمة والذي يمتد بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهرة مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور تشمل 5 محطـات  3 محطات نفقية "التوفيقية - وادي النيل" ومحطة بولاق ومحطة جامعة القاهرة وهما محطتين علويتين مشيراً إلي أن المحطات الجديدة تخدم 300 ألف راكب يومياً.

أضاف أنه مع تشغيل هذا الجزء أصبح بإمكان المواطنين الوصول من شرق القاهرة الكبري إلي غربها..حيث يستقل القطار من محطة عدلي منصور التى تقع على طريق مصر ـ الإسماعيلية الصحراوي بالقرب من مدينة السلام وموقف ميكروباص مدينة العاشر من رمضان، ليتجه إلى مناطق الحرفيين وقباء والألف مسكن ونادى الشمس ومصر الجديدة ومدينة نصر والعباسية وباب الشعرية، وصولاً إلى وسط العاصمة والمحطتين المحوريتين في العتبة والإسعاف "جمال عبدالناصر"، ويستكمل الرحلة إلى محطة ماسبيرو والزمالك "صفاء حجازي" وصولاً إلي جامعة القاهرة والمهندسين.

كان مطلع العام قد شهد افتتاح محطات الجزء الثانى للخط الثالث للمترو والذى يشمل 6 محطات منها محطة نفقية وهي السودان و4 محطات علوية وهي إمبابة - البوهى القومية العربية كما ان المحطات الست أو الجزء الثاني من المرحلة الثالثة للمترو يبلغ طولها 6,6 كيلو متر من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محـور روض الفرج فعمليات التشغيل التجريبى للقطارات تتم حالياً بالركاب كما ان محطة الطريق الدائرى والتى سيتم ربطها مع مشروع اتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري لتحقيق تبادل الخدمة بينهما - ومحطة سطحية وهي المحطة النهائية عند محور روض الفرج.

الخط الثالث لمترو الانفاق يعد أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبري.. حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على 43 محطة، وتم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل منه بطول حوالي 24 كم و19 محطة.

ومع التشغيل الكامل لهذا الخط سيكون أطول خطوط شبكة الانفاق في القاهرة الكبري من حيث المسافة، إذ يصل طوله إلى 34 كيلو متراً.

الخط يعتبر حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككى بالجر الكهربائي "شبكة مترو الانفاق- خطى المونوريل- القطار الكهربائي الخفيف"..حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول فى محطة ناصر ومع الخط الثاني فى محطتي العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل فى محطة الاستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل.

يشتمل الخط الثالث للمترو على أكبر ورشة فى الشرق الأوسط وافريقيا على مساحة 65 فداناً ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطاراً، وينقل الخط الثالث عند اكتماله 1.5 مليون راكب/ يوميًا.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار ذات صلة

0 تعليق